أسباب عديدة وراء ضعف النظر المفاجئ

أسباب عديدة وراء ضعف النظر المفاجئ

يعاني البعض من ضعف النظر بشكل مفاجئ ويعتقدون في الغالب أن السبب الإجهاد الناتج عن اتباع بعض العادات الخاطئة، كالإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية، أو مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة، ولا يدركون أن السبب قد يكون ناتج عن مشكلة خطيرة تصل لانفصال الشبكية.

وفقًا لما ذكره موقع “healthline” في التقرير التالي كل ما يتعلق بضعف النظر المفاجئ .

1- انفصال الشبكية
يحدث انفصال الشبكية نتيجة تمزق شبكية العين من نهاية طرف العين وفقدان الدم والأعصاب وبالتالي يرى الشخص بقع سوداء بمساحة غير واضحة فمن الممكن أن يفقد الشخص الرؤية بشكل دائم.

2- السكتة الدماغية
يمكن أن يحدث فقدان مفاجئ للبصر في العينين نتيجة وجود سكتة دماغية تؤثر على جزء من الدماغ يتحكم في الرؤية ومن الممكن أن يكون هناك بعض الأعراض الأخرى للسكتة الدماغية مثل الضعف في جانب واحد من الجسم أو عدم القدرة على الكلام.

3- الضمور البقعي
يسمى مركز شبكية العين البقعة وفي حالة تسرب الدم والسوائل إلى البقعة تسمى بالضمور البقعي الرطب وذلك يسبب التشويش وفقدان الرؤية في الجزء الأوسط على عكس الضمور البقعي الجاف الذي يبدأ بسرعة شديدة ويتطور بسرعة.

4- إجهاد العين
يمكن أن يحدث إجهاد للعين بعد النظر إلى شئ ما والتركيز عليه لفترة طويلة دون انقطاع مثل التركيز على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف وبالتالي يطلق عليه إجهاد العين الرقمي وأيضًا القراءة أثناء الليل خاصة في الأحوال الجوية السيئة.

5- التهاب الملتحمة
تسمى أيضًا العين الوردية، التهاب الملتحمة هو التهاب في بطانة العين الخارجية وعادة ما يكون سببه فيروس ولكن يمكن أن يكون سببًا للبكتيريا.

6- تآكل القرنية
تعتبر القرنية هي الغطاء الواضح على مقدمة العين ففي حالة حدوث خدش أو جرح قد تتطور القرنية وتتطور إلى التآكل بالإضافة إلى الرؤية الباهتة.

7- ارتفاع نسبة السكر في الدم
تتسبب مستويات السكر المرتفعة في تضخيم عدسة العين مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

8- التهاب القرنية
عادة ما يكون سبب التهاب القرنية عدوى تحدث نتيجة استخدام زوج واحد من جهات الاتصال لفترة طويلة جدًا أو استخدام جهات اتصال غير نظيفة.

9- التهاب القزحية
تعتبر القزحية هي الجزء الملون من العين، ويحدث التهاب القزحية عندما يتسبب تفاعل المناعة الذاتية في التهاب القزحية، فتهاجمها مجزء غريب عن الجسم، مسببة الالتهاب، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الساركويد بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون سبب الالتهابات مثل الهربس وغالبًا ما تكون مؤلمة.

10- التهاب العصب البصري
عادة ما يربط العصب البصري بين العين والعقل ويحدث التهاب العصب البصري نتيجة تفاعل المناعة الذاتية أو التصلب المتعدد المبكر وتعتبر الأسباب الأخرى من أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو العدوى ففي معظم الأحيان يؤثر ذلك على العين الواحدة.

احرص على الكشف الدوري

الإصابة ببعض الأمراض، كالسكري والأنيميا، تهدد صحة العين بسبب التأثيرات السلبية المصاحبة لهذه الأمراض، ما يحتاج المتابعة مع طبيب العيون بشكل دوري حتى لا تحدث مضاعفات، خاصة مع الإصابة بالأمراض التالية:

الفشل الكلوي
قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن الفشل الكلوي يقلل القدرة على رؤية الألوان، لكنه لا يسبب ضعفًا شديدًا في النظر، كما أنه يقلل وظيفة العصب البصري ويجعل القدرة على تحليل الألوان أقل، وربما يحدث ضعفًا بسيطًا في النظر، ولن تحدث مشكلة كبيرة في النظر طالما أن المريض تحت المتابعة ويتلقى أوجه الرعاية الكاملة.

الأنيميا
أكد الدكتور طارق مأمون، أن الأنيميا لا تؤثر بشكل كبير على العين إذا كانت بدرجات بسيطة، لكن الأنيميا الشديدة خطيرة لأنها تسبب النزيف والارتشاحات في الشبكية وبعض الحالات تحدث لها تأثيرات دائمة.

لفت الدكتور طارق مأمون، إلى أن الأنيميا الشديدة تسبب ضعف نظر دائم نتيجة حدوث النزيف في الشبكية، وهي حالات قليلة وغير شائعة، أما الأنيميا البسيطة لها تأثيرات أقل في حالات الانخفاض البسيط لنسبة الهيموجلوبين في الدم.
وأوضح أن أعراض تأثير الأنيميا على العين تتمثل في ظلام مفاجئ للعين، أو عدم التركيز في الصورة، أو فقدان التركيز في الهاتف المحمول وكل هذه حالات إجهاد وصعوبة إدراك في الصورة، أما تلف العين نفسها يحدث مع الأنيميا الشديدة.
علاج تلك المشكلات يتم من خلال علاج الأنيميا حسب السبب.

السكري
السكري من النوع الأول يسبب نزيف في قاع العين للسيدات الحوامل، كما أنه يسبب تلف الأوعية الدموية واعتلال الشبكية والمياه البيضاء والزرقاء بشكل عام لمرضى السكري، لذا يجب إجراء الكشف الدوري كل 3 أشهر للكشف على قاع العين، فمن الممكن حدوث تدهور في حالة العين خلال الأشهر الـ9 للحمل بشكل يمثل خطورة على المريضة.

ذكر الدكتور طارق مأمون أن هناك بعض التغيرات التي تحدث للعين بالنسبة للسيدات الحوامل غير المريضات بالسكر، وذلك نتيجة لاضطراب الهرمونات، وتجعل السيدات لا يتحملن وضع العدسات اللاصقة، لافتًا إلى أن هناك بعض المشكلات التي تواجه السيدات الحوامل ومن بينها التأثيرات الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، والتعرض لبعض التغيرات في العين، مشيرًا إلى أن ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل قد يسبب تورم للعين، ويصاحبه صداع ودوار، ويجب متابعة الطبيب للاطمئنان على الحالة والتأكد من عدم وجود أي مشكلات.

الغدة الدرقية
الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، قال إن علاقة الغدة الدرقية بأمراض العيون وثيقة للغاية، وهناك تأثير مباشر لمشكلات اضطراب الغدة الدرقية على العيون.

وأضاف، أن الجحوظ من أشهر تأثيرات اضطراب الغدة الدرقية على العين، وبعد ضبط وظائف الغدة الدرقية أو إجراء جراحة وإزالتها ربما يؤدي ذلك إلى زيادة جحوظ العين.

كما أكد على أن الإصابة بالغدة الدرقية تسبب ارتفاع ضغط العين وضعف عضلات العين ولا تُغلق عين المريض جيدًا وهو نائم، ما يؤدي إلى الإصابة بقرح القرنية.

أمراض الكبد
تؤدي بعض الأمراض إلى اصفرار بياض العين ومن بينها ” تليف الكبد والإصابة بالتهاب الكبد الوبائي بأنواعه، A، B ، C، بالإضافة لالتهابات البنكرياس والقولون “.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.