بدائل النيكوتين تساهم في الإقلاع عن التدخين

بدائل النيكوتين تساهم في الإقلاع عن التدخين

قال الصيدلي الألماني توماس بنكيرت، إن بدائل النيكوتين، مثل العلكة واللاصقة، تساعد في الإقلاع عن التدخين، مشيرا إلى أن الوسيلة المناسبة تتوقف على سلوك التدخين.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن بنكيرت قوله إن لاصقة النيكوتين تعد مناسبة للأشخاص، الذين يدخنون على مدار اليوم، في حين تعد العلكة مناسبة للأشخاص، الذين يدخنون في المناسبات فقط.

وتعمل بدائل النيكوتين على تخفيف أعراض الانسحاب مثل القلق والتوتر والاضطراب الداخلي واعتلال المزاج والعصبية وسرعة الاستثارة، علما بأن هذه البدائل تعد وسائل مؤقتة تناسب الفترة الانتقالية، حيث يتطلب الإقلاع عن التدخين بشكل مستدام تغيير القناعات الشخصية وطريقة التفكير.

تسعة نصائح للتخلص من آثار النيكوتين بعد الإقلاع عن التدخين

يعاني المقلعون عن التدخين من آثار المواد الكيميائية المتبقية في أجسامهم بعد التوقف عن التدخين، لأن الجسم يحتاج لفترة طويلة للتخلص من هذه المواد.

وتؤثر المواد الكيميائية على صحة الإنسان ويمكن أن تؤدي إلى مشكلات في الرئتين والقصبة الهوائية والجهاز التنفسي، والمخ وغيره من الأعضاء.

في التقرير التالي تسعة طرق للتخلص من آثار التدخين الضارة بعد الإقلاع عن التدخين، وذلك بحسب موقع “راملبر”.

  • غلي ورق الغار في ماء مع الليمون المبشور والعسل وتناوله.
  • ممارسة تمارين اليوجا، التي تضم تمارين التنفس.

  • تنظيف غرفة النوم وتهويتها قبل الخلود في سبات عميق.

كما ينصح خبراء الصحة باتباع النصائح التالية للتخلص من تأثير الموجود في الأوعية الدموية،

  • تناول كمية كبيرة من الماء والجلوس بشكل صحيح.
  • تناول ماء سلق البطاطس مرتين في اليوم.

  • تناول الشاي الأحمر مع الحليب وشاي البابونج.

ولتحسين صحة الجهاز الهضمي، ينصح الخبراء بـ:

  1. اتباع نظام غذائي بسعرات حرارية محددة.
  2. عدم الافراط في تناول الطعام عند الجوع.
  3. على مرضى الكبد والمعدة اتباع أنظمة غذائية خالية من الدسم والملح والحلويات.

الإقلاع عن التدخين عن طريق دواء شامبكس – Champix

فارينيكلين (Varenicline)، المعروف باسمه التجاري شامبكس (Champix)، هو الدواء الذي يعمل عن طريق التحفيز والارتباط بالمستقبلات الدماغية، التي تسبب الإدمان على النيكوتين. فهي تحفز هذه المستقبلات وهكذا تهيج الدماغ كأنه مشابه للنيكوتين، وعن طريق هذا الأمر باستطاعة هذا الدواء تقليص الرغبة بالتدخين، وهكذا الحد من أعراض الفطام التي تُصعب كثيرًا عملية التوقف عن التدخين.
الآثار الجانبية الرئيسية لهذا الدواء تشمل: الغثيان، التقيؤ، الصداع، أحلام غريبة، الإمساك، الدوخة، جفاف الفم، اضطراب النوم، وفي حالات نادرة قد يصاب المرء بحالات الاضطراب النفسي مثل: الاكتئاب والأفكار الانتحارية.

تعليمات تناول الدواء فارينيكلين
طريقة التناول:
أقراص

عدد الجرعات:
يدور الحديث في أول 3 أيام من العلاج، عن تناول الدواء مرة واحدة في اليوم، بعد ذلك ترتفع وتيرة تناول الدواء لتصل إلى مرتين في اليوم. هذا العلاج معد لمدة 12 أسبوعًا، وفي حال كان تأثير العلاج إيجابيًّا من الممكن الاستمرار بالعلاج لمدة 12 أسبوعًا إضافيًّا.

الجرعة:
الجرعة الأولى: 0.5 ملغم مرة واحدة في اليوم خلال أول 3 أيام من العلاج، وبعد يتم تناول الجرعة مرتين في اليوم خلال 4 أيام التالية، وفي النهاية تصل جرعة الدواء لـ 1 ملغم مرتين في اليوم.

بداية الفعالية:
يجب التوقف عن العلاج قبل أسبوع أو أسبوعين من التوقف عن التدخين، لأن هذه الفترة الزمنية هي الفترة التي يحتاجها العلاج للتأثير على الرغبة بالتدخين.

مدة الفعالية
يدور الحديث حول علاج الذي يمتد لـ 12 أسبوعًا مع إمكانية تجديدها لـ 12 أسبوعًا إضافيًّا، فيما إذا كان تأثير العلاج إيجابيًّا.

تغذية:
لا يوجد تقييدات.

نسيان الجرعة:
إذا حصل نسيان تناول الجرعة يجب تناولها فورًا في حال التذكر، ماعدا في حال اقتراب موعد الجرعة التالية، حينها يجب الامتناع عن تناول الجرعة المنسية ويجب استئناف العلاج كالمعتاد.

وقف الدواء:
يُمْنَع التوقف عن العلاج بشكل مفاجئ ومن دون استشارة الطبيب، فمن شأن التوقف المفاجئ التسبب بالأعراض الآتية: التهيج ومشاكل النوم.

جرعة زائدة:
إن أعراض الجرعة الزائدة غير معروفة، ولكن في حال الاشتباه بتناول جرعة زائدة يجب التوجه لتلقي المساعدة الطبية.

تحذيرات عند تناول الدواء فارينيكلين
اثناء الحمل:
لقد ظهرت في الاختبارات التي أجريت على الحيوانات، نتائج غير مرغوب بها على أجنتها، ولكن هذا الدواء لم يجرب على النساء الحوامل، لذا فإن استعمال هذا الدواء غير مستحسن. يجب تقييم فائدته مقارنة بالضرر الذي من الممكن أن يسببه.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.