احترس اذا كنت تنام أقل من ست ساعات

قالت نتائج دراسة إسبانية إن الرجال الذين ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم يزداد لديهم خطر الإصابة بتصلّب الشرايين بنسبة 27 بالمائة مقارنة بمن ينامون 7 إلى 8 ساعات. ويسبب نقص النوم تراكم الدهون والكولسترول على جدران عضلة القلب والشرايين ما يؤدي إلى تجلّط الدم.

وبحسب الدراسة التي أجريت في مركز كارلوس الثالث لأبحاث القلب بمدريد، ينبغي اعتبار نقص النوم أحد عوامل الإصابة بتصلّب الشرايين، في الوقت الذي يمكن الاعتماد على تحسين نمط النوم كوسيلة لخفض المخاطر على القلب.
ونُشرت نتائج الدراسة في “جورنال أوف أمريكان كوليج أوف كارديولوجي”، واعتمدت على مشاركة 3974 شخصاً بلغت نسبة الرجال بينهم الثلثين، ولم يكن المشاركون على علم بوضعهم الصحي قبل الدراسة.

ولاحظ الباحثون أن استهلاك الكافيين والكحول يؤثر على انتظام النوم وعمقه، وينعكس ذلك سلباً على صحة القلب مع الوقت. ودعت النتائج إلى اعتبار نقص النوم مثل السكري وزيادة الالتهابات والسمنة، من عوامل الإصابة بأمراض القلب.

كما حذر خبراء من أن الشعور بالتعب والاكتئاب عند الاستيقاظ يمكن أن يكون علامة مبكرة على الإصابة بالخرف، كما أن ليلة النوم السيئة تعد علامة خطر حمراء لمرض الزهايمر.
وأظهرت الاختبارات أن الأفراد الذين لا ينامون نوما عميقا، لديهم مستويات أعلى من بروتين “تاو” السام في الدماغ، وهي السمة المميزة لمرض الزهايمر، الشكل الأكثر شيوعا من الخرف.

وقال الدكتور بريندان لوسي، من جامعة واشنطن في سانت لويس، إن “قياس كيفية نوم الناس قد يكون طريقة مجدية للكشف عن مرض الزهايمر، قبل أو عند بدء تطور مشاكل الذاكرة والتفكير”.

وتحدث تغيرات في الدماغ تؤدي إلى بدء مرض الزهايمر، ببطء وصمت. وقبل عامين من ظهور علامات فقدان الذاكرة والارتباك، تبدأ البروتينات السامة بجمع اللويحات في الدماغ. وتبدأ تجمعات هذه البروتينات في الظهور، لتتبدد الأجزاء الرئيسة من الدماغ. وعند هذه النقطة، يبدأ الناس في إظهار علامات لا لبس فيها على تدهور الدماغ.

ويعمل العلماء في جميع أنحاء العالم على محاولة العثور على طريقة لتتبع مرض الزهايمر، قبل حدوث هذه التغيرات الدماغية، للتحكم في المرض في مراحله المبكرة. ويعتقد فريق الدكتور لوسي أن النوم قد يكون الخطوة الأولى.

ودرس الباحثون حالة 119 شخصا في سن الستين أو أكثر، معظمهم (80%) كانوا طبيعيين ولم يعانوا من الخرف، مع معاناة النسبة المتبقية (20%) من ضعف بسيط.

وتتبع الفريق نوم المشاركين في منازلهم على مدار أسبوع، مع أخذ قراءات الموجة الدماغية، بالإضافة إلى تحركات الجسد.

وقام الباحثون بقياس مستويات بروتينات أميلويد وتاو في الدماغ، باستخدام عينات السائل من الحبل الشوكي.

ووجدت النتائج المنشورة في مجلة “Science Translational Medicine” ، أن القيلولة أثناء النهار كانت مرتبطة بمستويات أعلى من بروتينات تاو، ما يوحي بأن النوم المتقطع الزائد أثناء النهار، يدل على زيادة احتمال الإصابة بالخرف.

وأوضحت الدراسة أن النتائج المماثلة المستقبلية، يمكن أن تشير إلى ضرورة رصد النوم لكشف مرض الزهايمر في وقت مبكر.

وفي الوقت نفسه، قالت الدكتورة لورا فيبس، من مركز أبحاث الزهايمر في بريطانيا، إن هذه النتائج لا تخبرنا ما إذا كان سوء النوم هو سبب التغيرات، التي طرأت على أدمغة البالغين المصابين بالخرف.

ووافق الدكتور جيمس بيكيت، رئيس قسم الأبحاث في جمعية الزهايمر، على هذا القول موضحا أنه “من السابق لأوانه القول ما إذا كانت محاولة تغيير عادات نومنا قد تؤثر على تطور الخرف. ولكن هناك أدلة جيدة على أن النشاط البدني والأكل الصحي يمكن أن يقلل من المخاطر”.

طرق فعالة لعلاج الأرق

الحليب الساخن
وذلك نظرا لغناه بـ “التربتوفان” Tryptophan، وهو واحد من الأحماض الأمينية التسعة له دور فعال في التخفيف من التوتر واضطرابات المزاج من خلال رفعه من معدل “السيروتونين” Serotonin أو ما يعرف بهرمون السعادة، والخلل بتوازن هذا الهرمون في الجهاز العصبيّ يودي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الاكتئاب، القلق، اضطرابات في الطعام، الصداع النصفيّ وغيرها.
ينصح بتناول كوب من الحليب يوميّاً في المساء للاسترخاء اللّازم.

عطر اللافندر
حل فعال للاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق اللّذين يعيقان النوم. يمكن الاكتفاه برش القليل منه على الوسادة أو تدفئته قليلاً واستنشاق عطره لتهدئة الجهاز العصبي.

الابتعاد عن التدخين
إلى أضراره الخطيرة على صحّة الجسم، فالنيكوتين الذي يحتويه التبغ منبّه، يضاعف من معدل ضربات القلب، كما يؤثر على الساعة البيولوجيّة في الجسم، ما يؤثر على نوعية النوم وينتج عنه القلق والاكتئاب.

الاستحمام بالماء الساخن
الاستحمام بالماء الساخن مفيد جداً لاسترخاء العضلات وإزالة التشنج، خاصة بعد يوم عمل شاق، كما أن وسيلة طبيعية لتهدئة الأعصاب وخلايا الدماغ.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.