للمرأة الحامل ابتعدى عن الكافيين قدر الإمكان

يحظى الشاي بشعبية واسعة في العالم، لكن الإكثار من هذا المشروب لا يناسب بعض الأشخاص الذين يمرون بظروف صحية خاصة مثل النساء الحوامل، فبحسب موقع “ذا كنفرسايشن”، أظهرت دراسة حديثة أن الإفراط في استهلاك مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة خلال فترة الحمل يعود بتبعات سلبية على الجنين حيث يؤثر على أوزان الأطفال عند الولادة، ويؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء لدى المواليد.

فإن علماء من جامعة دبلن الأيرلندية استخدموا بيانات مجموعة من ألف امرأة أبلغن عن تناولهن منتجات تحتوي على مادة الكافيين أثناء شهور الحمل الأولى، وكان الشاي مصدر الكافيين الغالب (48%) يليه القهوة (39%)، وتبين ارتباط استهلاك الكافيين بأوزان أصغر عند الولادة وانخفاض معدل الذكاء، حسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، وأظهرت العينة أن تناول الكافيين بصورة غير معتدلة خلال الأشهر الأولى للحمل يؤدي إلى مشاكل صحية لدى الأجنة.

وفي المجموعة التي استهلكت الكافيين بشكل أكبر، كانت مخاطر ولادة الأطفال بوزن منخفض أعلى بنحو مرتين.

وأشارت الدراسة المنشورة في مجلة “كلينيكال نيوترشن” الأميركية، إلى أن تناول الشاي الغني بالكافيين يؤثر على مدة الحمل لدى المرأة ووزن الجنين عند الولادة.

وأضافت أن هذه المخاطر تزيد بواقع الضعف لدى النساء اللائي يقبلن بكثرة على مشروب الشاي خلال فترة الحمل على الرغم من التحذيرات الصحية الكثيرة.

ويوضح الخبراء أن منسوب الكافيين يختلف بحسب أنواع الشاي، فالشاي الأسود الذي يجري استهلاكه في إيرلندا بكثرة يحتوي تركيزا أعلى مقارنة بالشاي الأخضر.

ويختلف المقدار الموصى به من الشاي، من منظمة إلى أخرى، ففي الوقت الذي تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم تجاوز 300 ميليغرام في اليوم الواحد، تنبه هيئة السلامة الغذائية في إيرلندا إلى عدم تجاوز 200 ميليغرام.

بدائل صحية

مشروب الجنسنج الدافئ
معلقتين من مسحوق الجنسنج مع قليل من حليب اللوز الدافئ، مع إضافة قليل من العسل و القرفة، مشروب صباحي منعش يعطيك دفعة من الأدرنالين و يغنيك عن تناول كميات كبيرة من القهوة.

قهوة الهندباء العشبية
تناول قليل من مشروب الهندباء المخلوط مع الجنسنج للحصول علي أقرب طعم مماثل للقهوة.

ماتشا الشاي الأخضر
من المشروبات القوية و المفيدة، و يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و محفزات الطاقة في الجسم، لأنك تبتلع المسحوق الغني و ليس فقط أعشاب الشاي.

ماء الليمون
نعم إنه بعيد كل البُعد عن القهوة، و لكن تناول كوب من الماء الدافئ مع الليمون صباحاً يساعد على تنشيط الكبد و التخلص من سموم الجسم.

شراب المتة
تحتوي المتة على 24 نوعا من الفيتامينات والمعادن، و 15 حمضا أمينيا والعديد من مضادات الأكسدة، ومع ذلك، لا ينصح باستخدام هذا الشاي مع الأدوية والمواد التالية: الأدينوزين و المضادات الحيوية الكينولون وسيميتيدين وكلوزابين وديبيريدامول وديسفلفرام وهرمون الاستروجين وفلوفوكسامين والليثيوم وأدوية للاكتئاب ومضادات التخثر والنيكوتين وبنتوباربيتال والفنيل وريلوزول والثيوفيلين وفيراباميل وحبوب منع الحمل وفلوكونازول وأدوية علاج مرض السكر.

الشيكوريا
يحتوي الشراب على العديد من الخصائص المفيدة: فهو يخفض مستوى السكر في الدم، ويساعد على إزالة السموم من الجسم، ويقوي جهاز المناعة، ويساعد على محاربة التوتر ويحسن عملية الهضم، لكن يرجى لمرضى السكري أن يتناولوه بانتباه.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية, أمومة وطفولة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.