مشروبات صحية للوقاية من الحصوات

التعامل مع الحصوات يختلف من حالة لأخرى حسب حجمها ونوعها، إلا أن السوائل تساعد في أحيان كثيرة على التخلص منها، لذلك يلجأ كثيرون إلى تناول القصب والشعير وغيرهما من المشروبات.. فما المشروبات الأخرى المفيدة في هذه الحالة؟

فالحصوات صغيرة الحجم غالبًا يسهل التخلص منها عن طريق الإكثار من السوائل وشرب الماء بكميات كبيرة، ونصح الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، بتناول مشروب مغلي بذور البقدونس والكرفس.

العادات الغذائية الخاطئة من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح في الجسم، الأمر الذي يسبب مشاكل صحية خاصة للمفاصل والقلب، لذلك لا يجب تجاهل الأمر، ولابد من اتباع تعليمات الطبيب والحرص على تعديل النظام الغذائي للتخلص من الأملاح الزائدة.

أنواع مختلفة

الأملاح الموجودة في الجسم لها أكثر من نوع، وفقًا لدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث، الذي أوضح أنها تتمثل في أملاح الصوديوم والبوتاسيوم، وحمض البوليك (اليوريك أسيد)، أملاح الأوكسالات، مضيفًا أن ارتفاع أملاح الصوديوم والبوتاسيوم أو حمض البوليك غالبًا ما يرتبط بمشاكل صحية أخرى كأمراض الكلى أو الغدد.

ويتابع أستاذ الباطنة والكبد أن زيادة نسبة أملاح الأوكسالات في الجسم يرتبط بالنظام الغذائي كالإفراط في تناول بعض الأطعمة الغنية بالأوكسالات كالفراولة والمشمش، والإكثار من ملح الطعام أو تناول الأغذية المالحة كالجبن الرومي والأسطنبولي والفسيخ.

مضاعفات كثيرة

زيادة الأملاح في الجسم يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، على رأسها تكوين الحصوات، فضلًا عن أنها تؤدي لمضاعفات أخرى، ويوضح الدكتور سعيد شلبي أن ارتفاع حمض البوليك أو اليوريك أسيد يؤدي إلى آلام المفاصل وآلام روماتيزمية، والشعور بوخز أسفل الكعب، فضلًا عن احتمالية الإصابة بالنقرس.

أما زيادة أملاح الصوديوم تؤدي إلى احتباس الماء في خلايا الجسم وارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يسبب تضخم في عضلة القلب، وتؤدي زيادة أملاح البوتاسيوم إلى بطء ضربات القلب، ويصاحب ارتفاع نسبة أملاح الأوكسالات حرقان في البول.

نصائح ووسائل علاجية

أوضح الدكتور أحمد دياب، أن مغلي بذور البقدونس والكرفس يساعد الجسم في التخلص من كل أنواع الأملاح الزائدة، سواء أملاح حمض البوليك أو الأوكسالات، مضيفًا أنه من المفيد أيضًا تناول مغلي أوراق البقدونس، لكن الأفضل غلي بذور البقدونس والكرفس معًا وتناوله كمشروب دافئ ثلاث مرات في اليوم، مشيرًا إلى أن هذه البذور متوفرة في محال العطارة.

عن السوائل الأخرى المفيدة في التخلص من الحصوات صغيرة الحجم أو الوقاية منها، شدد استشاري التغذية العلاجية على ضرورة الإكثار من تناول الماء بكميات كثيرة، لا تقل عن 12 كوبًا في اليوم، ويُفضل تناول كوبين على معدة فارغة، وكوبين قبل كل وجبة، بجانب تناول مغلي بذور البقدونس والكرفس.

أوصى الدكتور أحمد دياب باستشارة طبيب مختص في حالة تكون حصوات بالفعل، لمعرفة نوعها وحجمها ومن ثم تحديد الطرق المناسبة التي تساعد في التخلص منها، لأن هناك أنواع تستلزم تناول علاج دوائي أو التدخل بالمنظار أو الموجات التصادمية.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية, طب الاعشاب. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.