العلاقة بين البوتاسيوم وتورم القدمين

يؤدي احتباس السوائل في القدمين إلى تورّمهما، كما قد يمتد التورّم إلى أنكل القدم، أو اليدين والوجه، وتوجد عدة أسباب لاحتباس السوائل منها انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم مع زيادة استهلاك ملح الطعام.

ويلعب البوتاسيوم أدواراً هامة في وظائف أعضاء وأنسجة متعددة في الجسم، وهو هام لوظائف القلب والعضلات.

من أهم مصادر البوتاسيوم: اللحوم، والحليب ومنتجاته، والسمك، وبعض الفواكه والخضروات والبقول.

ويحصل الإنسان على احتياجاته من البوتاسيوم عندما يتبع نظاماً غذائياً متوازناً يعتمد على تنويع الأطعمة، لكن قد ينقص البوتاسيوم في الجسم نتيجة كثرة التعرّق، أو نقص المغذيات، أو استهلاك الكثير من ملح الطعام، أو كثرة القيء.
من أهم أعراض نقص البوتاسيوم الشد العضلي، وعدم انتظام ضربات القلب، والإحساس بالتعب وانخفاض الطاقة، وتورّم القدمين.

وفي أغلب الأحوال يرتبط تورّم القدمين بزيادة تناول ملح الطعام وليس نقص البوتاسيوم فقط، كما قد يحدث التورم نتيجة التقدم في العمر، أو ارتفاع مستوى الاستروجين نتيجة تناول حبوب منع الحمل، أو تناول بعض أدوية السكري.
وبشكل عام، للتخلّص من تورّم القدمين ابدأ بضبط كمية ملح الطعام بما لا يتجاوز ملعقة صغيرة على مدار اليوم كله، والأفضل أن تقل عن ذلك، مع زيادة مدخلات البوتاسيوم عن طريق أكل الموز والبقول والخضروات والفواكه. واحرص على تجنّب الأطعمة المصنّعة وخاصة اللحوم ورقائق البطاطس المقلية لأنها غنية بالملح.

أسباب نقص البوتاسيوم
هناك عدة أسباب تؤثر على البوتاسيوم في الجسم، وتسبب نقصه وهي:

– تناول المضادات الحيوية التي من آثارها الجانبية نقص البوتاسيوم.
– نقص فيتامين ب9 والمعروف بحمض الفوليك.
– الإصابة بأمراض الكلى في الحالات الحرجة والمزمنة.
– كثرة تناول الملينات.
– سلس البول.
– زيادة العرق في الجسم.
– إدمان الكحول.
– الإسهال الحاد.
– القيء المستمر.
– ارتفاع حموضة الدم عند مريض السكري من النوع الأول.

مضاعفات نقص البوتاسيوم
عند نقص معدن البوتاسيوم في الجسم يكون الشخص المصاب أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض:

– الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
– الضمور العضلي.
– تساقط الشعر.
– تزداد فرص الإصابة بأمراض جلدية مثل الثعلبة
– الإصابة بـ الصداع النصفي

أعراض تدل على نقص البوتاسيوم فى جسمك

1. الشعور بالضعف والتعب : يعتبر الضعف والتعب أولى علامات نقص البوتاسيوم فى جسم الإنسان، وذلك لأن البوتاسيوم يعمل على تنظيم تقلصات العضلات، وعندما تنخفض نسبته فى الجسم، تنخفض نسبة الدم ويحدث تقلصات للعضلات، مما يسبب الشعور بالتعب.

2. ضعف العضلات: يعتبر الشعور بآلام العضلات إحدى علامات نقص البوتاسيوم، لأن البوتاسيوم يساعد فى في تنظيم تدفق الدم إلى العضلات، و عندما تكون مستوياته منخفضة يمكن أن تنقبض الأوعية الدموية وتقييد تدفق الدم إلى العضلات، وتتلقى الخلايا العضلية كمية أقل من الأكسجين مما يسبب تصلب العضلات .

3. الإحساس بالوخز: إذا لاحظت إحساسًا بالوخز فى أطراف أصابع القدمين والذراعين والساقين، فقد يكون ذلك دليلاً على نقص البوتاسيوم، لأنه يساعد فى الحفاظ على الأعصاب وتدفق الدم بصحة جيدة.

4. الضغط الذهني: البوتاسيوم ضروري لسلامة الجهاز العصبي وعدم وجود ما يكفى من البوتاسيوم فى الجسم يمكن أن يسبب الإجهاد غير المبرر والقلق والاكتئاب.

5. مشاكل صحية في الجهاز الهضمي: يسبب نقص البوتاسيوم حدوث مشاكل صحية فى الجهاز الهضمى، لأن البوتاسيوم يساعد في نقل الإشارات من الدماغ إلى العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي، وهذه الإشارات تحفز التقلصات التي تساعد على تحريك الطعام ودفعه حتى يمكن هضمه. وعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، لا يستطيع الدماغ ترحيل الإشارات على نحو فعال، وبالتالي تحدث تقلصات بالجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإمساك.

6. خفقان القلب: يسبب نقص نسبة البوتاسيوم فى الدم بحدوث خفقان القلب، وذلك لأن تدفق البوتاسيوم داخل وخارج خلايا القلب يساعد على تنظيم ضربات قلبك، و انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يغير هذا التدفق، مما يؤدي إلى خفقان القلب.

7. ارتفاع ضغط الدم: نقص البوتاسيوم فى الجسم، يمكن أن يسبب ضيقًا فى الأوعية الدموية وهذا بدورة يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

8. الغثيان: الغثيان والقيء مع عدم وجود سبب واضح، فإنك قد ترغب فى الحصول على نفسك للتأكد من نقص البوتاسيوم.

9. صعوبة في التنفس :يسبب انخفاض مستوى البوتاسيوم فى الدم، صعوبة فى التنفس، لانخفاض الإشارات التي تحفز الرئتين على الانقباض والتوسع.

10. تغيرات المزاج : يسبب نقص البوتاسيوم تغيرات المزاج والتعب الذهني، حيث يؤدى انخفاض مستواه تعطيل الإشارات التي تساعد فى الحفاظ على وظيفة المخ.

11. الإغماء : إن كنت تشعر أنك عندما تعطش تشعر بالدوار وقد يحدث لك الإغماء، ففي هذه الحالة تكون الكلى فقدت قدرتها على التحكم ويحدث فقدان للماء الموجود في الجسم مع انخفاض ضغط الدم، راقب نفسك بعد الاستيقاظ من النوم وقف على السرير، إذا كنت تشعر بأنك ستسقط فقد يكون هذا من أعراض نقص البوتاسيوم.

12. الشعور بالعطش مع التبول بكثرة : هل تشعر كل 5 دقائق أنك بحاجة إلى شرب الماء وتشرب كثيراً وتدخل الحمام كثيراً ، ربما يكون هذا من اعراض نقص البوتاسيوم لهذا راقب نفسك كم مرة تشرب في اليوم وتدخل الحمام، واتصل بالطبيب إن وجدت نفسك كما هو مذكور.

اين يوجد البوتاسيوم في النظام الغذائي؟

الفاصوليا البيضاء
يحتوي كوب واحد من الفاصوليا البيضاء (179 جرام) على 829 ملليجرام من البوتاسيوم، كما تحتوي على كميات جيدة من الفولات والثيامين والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والألياف.

البطاطس والبطاطا الحلوة
رغم أن البطاطس ليست من الخضروات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الأخرى، إلا أنها من أفضل الخضروات التي تحتوي على البوتاسيوم، خاصة البطاطس المخبوزة حيث يتركز حوالي ثلث محتوى البوتاسيوم في القشرة، وتوفر ثمرة بطاطس مخبوزة وزن 300 جرام حوالي 34% من كمية البوتاسيوم التي تحتاجها يومياً.

البنجر
يحتوي كوب واحد من البنجر أو الشمندر الأحمر وزن 170 جرام على 518 ملليجرام من البوتاسيوم، كما أنه غني بالفولات والمنجنيز، كما أن الصبغ الذي يعطي للبنجر لونه يعمل كمضاد للأكسدة.

الجزر الأبيض
يوفر كوب واحد من الجزر الأبيض وزن 156 جرام حوالي 572 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو ما يمثل 12% من القيمة اليومية التي تحتاجها منه، كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي وحمض الفوليك الهام لمنع العيوب الخلقية ولصحة انقسام الخلايا.

السبانخ
السبانخ من أكثر الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية، يوفر كوب من السبانخ المطبوخة وزن 180 جرام حوالي 18% من القيمة اليومية التي تحتاجها من البوتاسيوم، كما يوفر ما يقرب من أربعة أضعاف ما تحتاجه يومياً من فيتامين أ، وعشرة أضعاف من فيتامين ك، وحوالي 90% من المنجنيز.

صلصة الطماطم
الطماطم ومنتجاتها مثل صلصة الطماطم مليئة بالبوتاسيوم، كوب واحد وزن 244 جرام منها يحتوي على 17% من القيمة اليومية من البوتاسيوم، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الأخرى أيضاً مثل فيتامين أ وفيتامين سي، وفيتامين ب6، وفيتامين E.

الموز
عند طرح تساؤل اين يوجد البوتاسيوم عادة ما تجد الإجابة الأولى لدى معظم الأشخاص أنه يوجد في الموز، تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على 422 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو ما يعادل 12% من المدخول اليومي الموصى به، الموز غني أيضاً بفيتامين سي وفيتامين ب6 والمنجنيز، والمغنسيوم والألياف ومضادات الأكسدة.

البرتقال وعصير البرتقال
يوفر كوب واحد من عصير البرتقال حوالي 11% من المدخول اليومي الموصى به من البوتاسيوم، كما أنه غني بفيتامين سي والفولات وفيتامين أ ومضادات الأكسدة.

الأفوكادو
توفر ثمرة الأفوكادو متوسطة الحجم 20% من المدخول اليومي الموصى به من البوتاسيوم، كما أنه مصدر رائع للدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، وهو مفيد بشكل خاص لصحة القلب ومرضى متلازمة التمثيل الغذائي.

الزبادي
الزبادي ليس مصدراً جيداً للكالسيوم فحسب، بل أن كوب الزبادي وزن 245 جرام يوفر لك 11% من القيمة اليومية التي تحتاجها من البوتاسيوم، وهو بالطبع يحتوي على البكتيريا المفيدة لصحة الأمعاء.

المحار
يوفر 100 جرام من المحار 18% من البوتاسيوم الذي تحتاجه يومياً، كما أنه مصدر هام للبروتين المرتفع في نسبة أوميجا 3 الصحية، وهو يوفر لك ضعف كمية الحديد وفيتامين ب12 التي تحتاجها يومياً.

السالمون
سمك السالمون من أكثر الأطعمة ذات القيمة الغذائية، فهو معبأ بالبروتين عالي الجودة ودهون أوميجا 3 الصحية والعديد من الفيتامينات والمعادن، توفر نصف قطعة فيليه من السالمون وزن 187 جرام 683 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو ما يعادل 15% من المدخول اليومي.

ماء جوز الهند
أصبح ماء جوز الهند من المشروبات الصحية الشائعة، فهو حلو المذاق وذو نكهة مميزة، ولكنه منخفض في نسبة السكر وعالي الالكتروليت، يحتاج الجسم الالكتروليتات من أجل موازنة الأس الهيدروجيني، وصحة الأعصاب، ووظيفة العضلات، يحتوي كوب من ماء جوز الهند (240 جرام) على 600 ملليجرام من البوتاسيوم، أو 13% من القيمة اليومية.

الوقاية من نقص البوتاسيوم في الجسم

ليس صعباً أن تساعد نفسك على الوقاية من نقص البوتاسيوم في الجسم، عن طريق التالي:

1- علاج القيء والإسهال قبل أن يصل إلى حالات خطرة.
2- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ وتستطيع أن تجده في الموز والطماطم والشمندر والبروكلي والبطاطا الحلوة والجزر وفول الصويا والفاصوليا البيضاء والخضراء والخوخ والحليب وقرع العسل والأسماك.
3- من الممكن أن يعطيك الطبيب مكملات غذائية لتعويض النقص البسيط من البوتاسيوم في الدم .

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.