أسباب ارتفاع هرمون FSH عند النساء وطرق علاجه

يعبر هذا المصطلح عن الهرمون المنبه للجريب الذي تفرزه الغدة النخامية، يساعد هرمون FSH عند النساء على التحكم في الدورة الشهرية وإنتاج البويضات بواسطة المبيض، يختلف مقدار الهرمون المنبه للجريب طوال دورة الطمث الكاملة لدى المرأة، وهو أعلى ما يكون قبل إطلاق البويضة.

تقاس كمية هرمون FSH والهرمونات الأخرى مثل الإستروجين والبروجسترون في كل من الرجل والمرأة، لتحديد سبب عدم قدرة الزوجين على حدوث الحمل، أي تحديد سبب العقم عند الزوجين، كما يمكن لمستوى FSH أن يساعد في تحديد ما إذا كانت الأعضاء الجنسية الذكرية أو الأنثوية تعمل بشكل صحيح.

ما هي اسباب ارتفاع هرمون FSH

هرمون FSH هو هرمون يتم افرازه في الغدة النخامية وهو اختصار Hormone Stimulating Follicle.
هذا الهرمون، بالتزامن مع هرمون LH ،يتم افرازهما للتحكم بالمبايض عند النساء من اجل انتاج هرموني الاستروجين والبروجيسترون من المبيض، وبالتالي التحكم بالدورة الشهرية عند النساء. اما عند الرجال فان هرمون FSH يتحكم بانتاج الحيوانات المنوية ويبقى على نفس المستوى لديهم دون اي تغييرات تذكر.

واذا كان افراز هرمون FSH طبيعيا عند المرأة، تكون الدورة الشهرية منتظمة لديها ويكون عمل المبيض طبيعيا. لكن في حال لم يستطع المبيض القيام بعمله على اكمل وجه لسبب او لاخر، يتم انتاج كمية اكبر من هرمون FSH من الدماغ لحث المبيض على العمل اكثر.

يعرفنا الدكتور خالد قطيش، استشاري امراض النساء في مستشفى الزهراء بدبي، على ابرز اسباب ارتفاع هرمون FSH واعراضه وطرق علاجه.

بحسب د. قطيش، فان ارتفاع هرمون FSH يمكن ان يحدث نتيجة الاسباب التالية:

• حبوب منع الحمل او اية ادوية اخرى قد تؤثر على الهرمونات.
• التدخين بكثافة قد يؤدي لارتفاع نسبة هرمون FSH او انقطاع الدورة الشهرية مبكرا.
• الحمل.
• تناول بعض الادوية العصبية والنفسية.
• العامل الوراثي يلعب دورا في ارتفاع هذا الهرمون خاصة في حال توارثه من قبل افراد العائلة.
• الاصابة بمرض فقدان الشهية العصبي.
• الوصول لسن اليأس وتوقف المبيض عن العمل.
• الادمان على الكحول.
يمكن لارتفاع نسبة هرمون FSH ان تتسبب بعدة اعراض يوجزها د. قطيش كالتالي:

• عدم انتظام الدورة الشهرية.
• العقم وعدم القدرة على الانجاب.
• الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
• الارق وقلة النوم.
• تقلب المزاج والاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس.
• تأخر سن البلوغ او انقطاع الدورة الشهرية مبكرا.

اختبار هرمون FSH عند النساء

يمكن إجراء اختبار هرمون FSH عند النساء للأسباب الآتية:

– المساعدة في العثور على سبب العقم، حيث يُستخدم الاختبار في تقييم احتياطي المبيض.
– المساعدة في تقييم مشاكل الدورة الشهرية، مثل عدم انتظام الدورة أو انقطاع الطمث، هذا يمكن أن يساعد ما إذا كانت المرأة تمر بسن اليأس.
– تحديد ما إذا كانت الفتاة تمر بسن البلوغ المبكر، أي أصغر من سن 9 سنوات للفتاة.
– تحديد سبب عدم تطور الأعضاء الجنسية عند البلوغ.
– المساعدة في تشخيص بعض اضطرابات الغدة النخامية مثل الورم.

كيفية الاستعداد للاختبار

هناك العديد من الأدوية، مثل السيميتيدين، والكلوميفين، ليفودوبا، يمكن أن تغير نتائج الاختبار، قد يُطلب منكِ التوقف عن تناول الأدوية، بما في ذلك حبوب منع الحمل، التي تحتوي على الإستروجين أو البروجسترون أو كليهما، لمدة تصل إلى 4 أسابيع قبل إجراء اختبار هرمون FSH .

التأكد من أن طبيبكِ قد حصل على قائمة كاملة بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والأدوية الأخرى التي تتناولينها، بما في ذلك الأعشاب والمواد الطبيعية.

يجب إخبار الطبيب إذا كان لديكِ اختبار يستخدم مادة مشعة خلال آخر 7 أيام، حيث يمكن أن تتداخل الاختبارات الحديثة باستخدام التتبع الإشعاعي (مثل فحص الغدة الدرقية أو فحص العظام) مع نتائج اختبار هرمون FSH .

إخبار الطبيب باليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ، حيث أنه إذا كان الطمث الخاص بكِ ذو نمط خفيف، فإن اليوم الأول منه هو اليوم الذي يكون فيه أكثر ثقلاً.

التحدث مع الطبيب حول أي مخاوف بشأن الحاجة إلى الاختبار، أو مخاطره، أو كيفية القيام به، أو ماذا تعني النتائج.

نتائج اختبار هرمون FSH .
يقيس اختبار الهرمون المنبه للجريب كمية الهرمون في عينة الدم، وتعتمد نتائج الاختبار على العمر ومرحلة التطور الجنسي، كما يمكن أن تؤثر مرحلة الدورة الشهرية للمرأة على النتائج، لذا من المهم معرفة اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ في وقت إجراء الاختبار، وتنقسم مستويات الهرمون في الاختبار إلى ثلاثة مستويات، وذلك كما يلي:

المستوى الطبيعي
تعتمد القيم العادية المدرجة على المختبر، حيث تختلف النطاقات العادية من مختبر إلى آخر، وقد يكون للمختبر نطاق مختلف عما هو عادي، لذلك يجب أن يحتوي تقرير المختبر على النطاق الذي يستخدمه، يقوم الطبيب بتقييم النتائج بناء على حالتكِ الصحية وعوامل أخرى، ويمكن للعديد من الحالات تغيير مستويات الهرمون، سوف يناقش الطبيب معكِ أي نتائج غير طبيعية فيما يتعلق بأي أعراض أو حالات سابقة.

المستوى المرتفع
قد تعني القيم العالية لهرمون FSH عند النساء دليلاً على فقدان وظيفة المبيض قبل سن 40 سنة، أي حدوث حالة فشل المبيض المبكر، كما من الممكن أن تدل على حدوث انقطاع الطمث لدى المرأة.

المستوى المنخفض
قد تعني قيم FSH المنخفضة أن المرأة لا تنتج البويضات، كما من الممكن إذا كان الرجل هو من يجري الاختبار أن تعني القيم أنه لا ينتج الحيوانات المنوية، وقد تعني أيضاً أن منطقة الدماغ (المهاد أو الغدة النخامية) لا تعمل بشكل صحيح، أو وجود ورم يتداخل مع قدرة الدماغ على التحكم في إنتاج الهرمون المنبه، أو وجود ضغط عصبي أو نقص الوزن.

طرق علاج ارتفاع هرمون FSH

يشدد د. قطيش انه من الضروري مراجعة الطبيب المختص فور الشعور بالأعراض المذكورة اعلاه، على ان يتم اجراء فحص هرمون FSH عند بدء الدورة الشهرية او في اليوم الثاني او الثالث من نزول الدورة كون مستويات هذا الهرمون قد تتأثر بأيام الدورة الشهرية.

وبحسب د. قطيش، فان الوصول لسن اليأس يجعل من الصعب علاج انتاج هرمون FSH لكن بالإمكان علاج الاعراض الناتجة عن هذا الارتفاع غير
الطبيعي باتباع النصائح التالية:

• الحرص على ممارسة النشاط البدني والرياضي يوميا.
• تجنب التعرض للضغوطات النفسية والتوتر والانفعال قدر الامكان.
• تناول الخضروات وبشكل خاص البروكلي والجزر.
• تناول بعض الاعشاب التي تمد الجسم بالطاقة.
• تناول بعض الادوية التي تخفف من اعراض الهبات الساخنة والتعرق.
• تناول بعض الفيتامينات ومن اهمها فيتامين د والكالسيوم.

ويضيف د. قطيش انه في حال حدوث ارتفاع في نسبة هرمون FSH في سن مبكرة، لا بد من البحث عن احد الاسباب المذكورة انفا ومعالجتها.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.