علامات تدل على تكيس المبايض

علامات تدل على تكيس المبايض
علامات تدل على تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هو اختلال هرموني بحيث يؤدي إلى مستويات أعلى من المستويات العادية من الأندروجين (أي الهرمونات الذكورية).ويعتقد عادة أن متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب تناسلي، وهي تؤثر على ما يقارب 10% من النساء في سن الإنجاب وعادة ما تبدأ بعد سن البلوغ.

أعراض وعلامات تكيس المبايض

تشمل علامات تكيس المبايض ما يأتي:

1. عدم انتظام الدورة الشهرية
تعد الدورة الشهرية الغير منتظمة هي أحد أكثر الأعراض شيوعًا لاضطراب تكيس المبايض.
إذ بالنسبة لأغلب المصابات قد يحدث الطمث كل ما لا يقل عن 35 يومًا ومدة لا تقل عن 45 يومًا للفتيات في سن المراهقة. وفي بعض الحالات قد تكون مرة كل بضعة أشهر، أو مرة كل ستة أشهر.
ويمكن أن يكون الطمث أثقل أو أخف من المتوقع، أو قد لا يحدث على الإطلاق وهذه الحالة تعرف بانقطاع الطمث.
والسبب في عدم انتظام الدورة هو عدم انتظام التبويض، ومن هنا تأتي مشاكل صعوبة الحمل.

2. خلل في الهرمونات
اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لمعرفة إن كان لديك خلل هرموني مرتبط بمتلازمة تكيس المبايض، ويعتمد الأطباء على قياسات عدة هرمونات مختلفة في تشخيص تكيس المبايض.
فمثلًاعندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون والهرمون اللوتيني مرتفعة، في حين أن مستويات هرمون الإستروجين قد تكون طبيعية أو عالية، فهنا قد يشخص الطبيب احتمالية كونك مصابة بتكيس المبايض.

3. أكياس على المبايض
فحص الموجات الفوق صوتية يساعد في تشخيص وجود الأكياس على المبايض، لذا في حال تم إجراء هذا الفحص لك وتبين وجود عدة أكياس على المبيض صغيرة الحجم، فهنا أنت تعدين مصابة بالمتلازمة.

4. حب الشباب
قد يصاب العديد من النساء والرجال بمشكلة حب الشباب خاصة في فترة المراهقة ولأسباب عديدة مختلفة، من بين هذه الاسباب قد يكون السبب الإصابة بتكيس المبايض.
ويعتقد أن حب الشباب قد يكون مرتبط بخلل في مستويات هرمون التستوستيرون إلا أن ما يصرح به المختصون هو أن معظم الناس الذين لديهم مشكلة حب الشباب ليس لديهم ارتفاع في التستوستيرون.
إذا كان حب الشباب بسبب الزيادة في هرمون التستوستيرون، فيمكن أن يصف لك الطبيب حبوب منع الحمل التي قد تساعد في العلاج، وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية أيضًا باستخدام بعض العلاجات الموضعية إلى جانبها.

5. نمو للشعر غير طبيعي
ما يصل إلى 70% من النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض يعانين من نمو للشعر غير مرغوب به.
فتجد الشعر يظهر على الذقن، والشفة العليا، والصدر، وعادة ما تكون الشعرة غامقة وخشنة، وسبب ذلك هو مستويات هرمونات الذكورة العالية.

6. السمنة
حوالي نصف النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض يعانين من السمنة والدهون الزائدة، وخاصة حول منطقة البطن.
النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض المصحوب بزيادة الوزن أو السمنة يكون لديهن في كثير من الأحيان مقاومة للأنسولين.
الأنسولين عادة ما يكون مسؤول عن أخذ السكر من مجرى الدم إلى الخلايا وتخزينه.
وفي حال الإصابة بمقاومة الأنسولين فإن مستويات الأنسولين تكون في الدم أعلى من الطبيعي، مما قد يساهم في تخزن الطاقة على شكل دهون في الجسم فيجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والسكري.
إن ارتفاع مستويات الأنسولين قد يؤدي أيضًا إلى إنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون.

7. شعر رأس خفيف
ترقق الشعر أو الشعر الخفيف في منطقة الرأس هو دلالة على وجود خلل في الهرمونات قد يكون نتيجة للإصابة بتكيس المبايض.
يمكن للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أن يصبن بمشاكل تساقط الشعر ويصبحن عرضة للصلع أو ترقق في منطقة الجبين، خاصة إذا لم يتم العلاج لفترة من الوقت.

أهم 3 طرق لعلاج تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض حالة من حالات الاضطرابات الهرمونية المعقدة، تتكون فيها عدد من الحويصلات أو الأكياس على المبايض (مسؤولة عن إطلاق البويضات استعداداً للتلقيح والحمل).
تحتوي هذه الأكياس في الطبيعي على البويضة التي يطلقها المبيض، ولكن عند الإصابة بتكيس المبايض فإن المبيض يفشل في إنتاج البويضات نظراً لارتفاع هرمون الأندروجين (هرمون الذكورة)، فتمتلأ البأكياس بالسوائل.

يتسبب ذلك في انقطاع الحيض، أو اضطراب مواعد الدورة الشهرية وتغير كمية الدم، وقد يمر شهر أو عدة أشهر دون أن تحيض المرأة المصابة بتكيس المبايض.
نستعرض في مقالنا الطرق المختلفة لعلاج تكيس المبايض، سواء كان بالأدوية أو علاج تكيس المبايض بالاعشاب.

لا يوجد علاج لتكيس المبايض بصورة قطعية ونهائية ولكن يوجد علاجات تحد من الأعراض وتقلل المضاعفات لدى المرأة المصابة، مما يعطي فرصة للحمل، أو انتظام الحيض.
يمكن محاولة علاج تكيس المبايض بعدة طرق منها ما هو طبي ودوائي، ومنها ما هو بالأعشاب، و بالطرق المنزلية، نذكر تالياً أهم تلك الوسائل لعلاج تكيس المبايض:

علاج تكيس المبايض بتغيير نمط الحياة

يفيد تغيير نمط الحياة النساء صاحبات الوزن الزائد والمصابات بتكيس المبايض مع السمنة، في الحد من أعراض، ومضاعفات، وأخطار تكيس المبايض وذلك في حالات علاج تكيس المبايض البسيط.

ينصح الأطباء لعلاج تكيس المبايض الخفيف بفقدان الوزن كخطوة أولى ولو بنسبة 5% فقط، تفيد خسارة الوزن بهذه النسبة في التقليل من تكيس المبايض بالفعل، حيث ترتكز الخطة على ممارسة الرياضة الخفيفة اليومية مثل المشي، مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، والبروتينات، ويبتعد عن المقالي، والسكريات البسيطة، والأطعمة السريعة.

علاج تكيس المبايض بالأدوية

يمكن علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالادوية ولغير المتزوجة كذلك، حيث توجد أدوية كثيرة ومتنوعة لعلاج تكيس المبايض، تختلف تبعاً للعرض المراد السيطرة عليه من أعراض تكيس المبايض، وهي كالتالي:

عدم انتظام الدورة الشهرية

يمكن استخدام حبوب منع الحمل، بهدف تنظيم الحيض، سواء كانت الأقراص شهرية أو من النوع الذي يعطى كل 3 أو 4 أشهر، ولكن يعطى شهرياً.

تعالج أقراص منع الحمل مشكلة عدم انتظام أو تفويت الدورة الشهرية، كما أنها تقي من الإصابة بسرطان بطانة الرحم (يرتبط سرطان بطانة الرحم بعدم انتظام الحيض) فيما بعد، أي تؤخر فرص حدوثه عدة أعوام.
تصلح أيضاً وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى مثل اللولب الهرموني في الوقاية من سرطان بطانة الرحم، ولكنه لن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

مشاكل الخصوبة والحمل

يمكن حل مشاكل تأخر الإنجاب ورفع معدل الخصوبة عند معظم النساء المصابات بتكيس المبايض وحدوث الحمل بالفعل، عند اختيار العلاج لمناسب للحالة.
تكون الخيارات متنوعة أمام الطبيب فقد يصف مجموعة من الأقراص مثل التالي:

1- دواء كلوميفين، الذي تعطى في بداية كل دورة لعدة أيام، وتكرر لعدد من الدورات، يحفز كلزميفين المبيض على إطلاق البويضة بصورة شهرية.
2- دواء الميتفورمين، وهو من علاجات السيطرة على مستوى السكر في الدم، ويستخدمه بعض مرضى السكري، يعمل الميتفورمين على خفض مستويات السكر والأنسولين في الدم أي أنه يحد من مقاومة الأنسولين التي تعاني منها معظم مريضات تكيس المبايض، بالإضافة إلى أنه يسهم في انتظام الدورة الشهرية، وتقليل مخاطر الإجهاض.
3- دواء ليتريزول: يعمل ليتريزول على تحفيز المبيض لإنتاج البويضات، كما أنه يستعمل لعلاج سرطان الثدي.
4-جونادوتروفين: تأتي على شكل حقن، وغالباً ما ينصح بها الطبيب للمريضات الاتي لم يستجبن للعلاج عن طريق الفم.

نمو الشعر غير المرغوب فيه وتساقط الشعر

يعد نمو الشعر بكثافة في الوجه والظهر، وغيرها من الأماكن غبر المرغوب فيها، متزامناً مع تساقط شعر الراس من الأعراض الناتجة عن ارتفاع هرمونات الذكورة، لذا يعتمد علاجها على الحد من تأثير الهرمونات الذكرية أو تثبيط إنتاجها من الأساس.

تشمل هذه العلاجات بعض أنواع أقراص الحمل المركبة التي تحتوي على هرموني البروجيستيرون والاستروجين.
يمكن أيضاً استخدام الكريمات الموضعيى التي تحد من معدل نمو الشعر في الوجه مثل كريم إفلورنيثين، بالإضافة إلى الطرق المعتادة في التخلص من الشعر الزائد باستخدام الشفرات وغيرها.
يساعد طبيب الجلدية في السيطرة وتهدئة حب الشباب الذي يظهر بقوة كأحد أعراض تكيس المبايض.

علاج تكيس المبايض بالجراحة

 قد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة في المبيض تسمي بتثقيب المبيض (بالإنجليزية: laparoscopic ovarian drilling)، وذلك لعلاج تكيس المبايض الشديد الذي لا تستجيب فيها السيدة المصابة بتكيس المبيض للعلاجات الدوائية،

يعمل الجراح في العملية على إتلاف الأنسجة التي تفرز هرمون الذكورة الأندروجين في المبيض عن طريق الحرارة أو الليزر.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

لا يختلف علاج تكيس المبايض للمتزوجة عن علاج تكيس المبايض للعذراء، غير أن المتزوجة قد تميل إلى إجراء الجراحة لعلاج تكيس المبايض كوسيلة سريعة أكثر من غير المتزوجة.
غالباً ما ينصح الأطباء السيدات المتزوجات بفقدان الوزن وتغيير نمط الحياة للسيطرة على مقاومة الأنسولين والحد من معدلات الأندروجين.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية, أمومة وطفولة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.