علاج حصى الكلى طبيعيًا

علاج حصى الكلى طبيعيًا

تتكون حصى الكلى من تراكم الأملاح والمعادن لتشكل حصى بأحجام مختلفة، ويبدأ تكونها عادة في الكلى وقد تنتقل إلى المسالك البولية، لكن هل هناك طرق علاج حصى الكلى طبيعيًا؟

التشخيص
إذا اشتبه الطبيب في وجود حصى الكلى، فقد تحتاج إلى الخضوع لبعض الفحوصات والإجراءات التشخيصية، مثل:

  • فحص الدم. قد تبين اختبارات الدم أن لديك الكثير من الكالسيوم أو حمض اليوريك في الدم. تساعد نتائج اختبارات الدم على مراقبة صحة الكلى لديك، وقد تدفع طبيبك إلى الفحص عن الحالات الطبية الأخرى.
  • فحوص البول. قد يبين الفحص عن طريق جمع البول لمدة 24 ساعة أنك تستخرج الكثير من المعادن التي تشكل الحصوات أو القليل من المواد التي تمنع تكوّن الحصوات. لهذا الفحص، قد يطلب منك الطبيب أن تجري اختبارين جمع البول ليومين متتاليين.
  • التصوير. قد توضح اختبارات التصوير الطبي وجود حصوات الكلى في الجهاز البولي. تتراوح الخيارات بدءًا من التصوير البسيط للبطن بالأشعة السينية، وهو نوع يمكن أن يتعذر عليه إيجاد حصوات الكلى الصغيرة، وصولاً إلى التصوير المقطعي المحوسب (CT) السريع أو ذي الطاقة الثنائية، والمحتمل له أن يُظهر الحصوات الصغيرة.

كما تشمل خيارات التصوير الأخرى الفحص بالموجات الصوتية والاختبارات غير الباضعة والتصوير الوريدي للجهاز البولي، والذي يتضمن حقن وريد الذراع بصبغة والتصوير بالأشعة السينية (صورة الحويضة الوريدية) أو التصوير المقطعي المحوسب (التصوير المقطعي المحوسب للجهاز البولي) بينما تنتقل الصبغة عبر الكلى والمثانة.

  • تحليل إخراج الحصوات. قد يطلب منك أن تتبول عبر مصفاة لالتقاط الحصوات التي تخرجها. ستكشف التحليلات المختبرية عن تكوين حصوات الكلى لديك. يستخدم طبيبك هذه المعلومات لتحديد السبب في حصوات الكلى ومن أجل وضع خطة لمنع تكوين المزيد منها.

العلاج
يختلف علاج حصوات الكلى تبعًا لنوع الحصوة وسببها.

حصى صغيرة بأعراض ذات حد أدنى
لا تتطلب معظم حصوات الكلى الصغيرة علاجات توغل. قد تكون قادرًا على التخلص من حصوة صغيرة عن طريق:

  • شرب الماء. قد يساعدك شرب كميات تصل من 2 إلى 3 كوارتات (ما يعادل من 1.9 إلى 2.8 لتر) في طرد الحصوة من الجهاز البولي. ما لم يبلغك الطبيب بخلاف ذلك، اشرب كميات كافية من السوائل — معظمها من الماء — لإنتاج بول نقي تقريبًا أو تمامًا.
  • مسكنات الألم. يمكن أن يسبب التخلص من الحصى الصغيرة الشعور ببعض الألم. لتلطيف الألم الخفيف، قد يوصي طبيبك بتناول مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما)، أو أسيتامينوفين (تايلينول، وغيره)، أو الصوديوم نابروكسين (أليف).
  • العلاج الطبي. قد يصف لك الطبيب دواءً لمساعدتك في التخلص من حصى الكلى. يقوم هذا النوع من الدواء، المعروف بحاصرات مستقبلات ألفا، بإرخاء العضلات في الحالب وتساعدك بذلك في التخلص من حصى الكلى بشكل أسرع وبألم أقل.

الحصوات الكبيرة والحصوات المصحوبة بأعراض

حصوات الكلى التي لا يمكن علاجها عن طريق الإجراءات التحفظية — إما لأنها كبيرة جدًا لتخرج من الجسم وحدها أو لأنها تتسبب في نزيف أو تلف في الكلى أو عدوى مستمرة في المسالك البولية — قد تستدعي تدخلاً جراحيًا بدرجة أكبر. قد يشمل الإجراء الآتي:

  • استخدام موجات صوتية لتفتيت الحصوات.
  • عملية جراحية لإزالة الحصوات الكبيرة جدًا من الكلى.
  • استخدام المنظار لإزالة الحصوات.
  • جراحة الغدة الجار درقية.

الأدوية
يمكن للأدوية أن تتحكم في كمية المعادن والأملاح في البول، ويمكن أن تفيد الاشخاص الذين يعانون تكوّن أنواع معينة من الحصوات. سيعتمد نوع الدواء الذي يصفه لك طبيبك على نوع حصوات الكلى التي تعانيها. إليكِ بعض الأمثلة:

  • حصوات الكالسيوم. للمساعدة في منع تكوّن حصوات الكالسيوم، ربما يصف طبيبك مدرات البول التي تحتوي على الثيازايد، أو تركيبة دوائية تحتوي على الفوسفات.
    حصوات حمض اليوريك. ربما يصف طبيبك الألوبيورينول (زيلوبريم، ألوبريم) للحد من مستويات حمض اليوريك في الدم والبول، ودواءًا للحفاظ على قلوية البول. في بعض الحالات، قد يذيب الألوبيورينول والعامل القلوي حصوات حمض اليوريك.
  • حصوات الستروفايت. للوقاية من الحصوات الستروفيتية، ربما يوصي طبيبك باستراتيجيات للحفاظ على خلو البول من البكتيريا التي تسبب العدوى. قد يساعد استخدام طويل المدى للمضادات الحيوية بجرعات صغيرة في تحقيق هذا الهدف. على سبيل المثال، يمكن أن يوصي طبيبك بتناول مضاد حيوي قبل الجراحة وبعدها بمدة؛ لعلاج حصوات الكلى.
  • حصوات السيستين. يمكن أن يكون علاج الحصوات السيستينية أمرًا صعبًا. ربما يوصي طبيبك بشرب المزيد من السوائل حتى تنتج المزيد من البول. إذا لم يجد ذلك وحده نفعًا، فربما يصف طبيبك أيضًا دواءًا يقلل كمية السيستين في البول.

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تسبب الإصابة بحصى الكلى، وعلى الرغم من اختلاف الأسباب إلى أن طرق العلاج موحدة. إليك طرق علاج حصى الكلى طبيعيًا في المنزل:

1- شرب الماء
من أهم أسباب الإصابة بحصى الكلى هو الجفاف، بالتالي شرب كميات كافية من الماء يوميًا من شأنه أن يحميك من هذه الإصابة، كما يساهم في التخلص من حصى الكلى في حال تكونها.
إن شرب حوالي 12 كوب من الماء يوميًا يساعد في تحريك حصى الكلى من منطقة الكلى باتجاه المسالك البولية ومن ثم خارج الجسم.

2- الريحان
يحتوي الريحان أو ما يعرف باسم الحبق على مواد نباتية تعمل على إعادة توازن حمض اليوريك (uric acid)، مما يصعب من عملية تكوين الحصى في الكلى.

إلى جانب ذلك يعتبر استخدام الريحان من طرق علاج حصى الكلى طبيعيًا، وذلك بسبب احتواءه على حمض الخليك، وهي مادة تساعد في تحليل حصى الكلى.

لاستخدام الريحان لهذا الغرض، قم بغلي ملعقة واحدة من الريحان واشربه يوميًا.

3- زيت الزيتون البكر
يمتاز زيت الزيتون البكر بفوائده الصحية العديدة وبما فيها التخلص من حصى الكلى.

إذ يعمل زيت الزيتون على تشحيم المسالك البولية مما يساعد في انتقال الحصى من الكلى وخروجها من الجسم.

قم بتناول القليل من زيت الزيتون على الريق كل يوم وقبل النوم للتقليل من أعراض الإصابة بحصى الكلى والمساعدة في التخلص منها.

4- عصير الرمان
عصير الرمان من الطرق التي تساعد في علاج حصى الكلى طبيعيًا، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة، التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى والمساعدة في خروجها من الجسم في حال الإصابة بها.

قم بتناول عصير الرمان أو بذور الرمان يوميًا للتمتع بفوائده.

5- عصير الليمون
يحتوي الليمون على مادة تدعى السترات، والتي تساعد في تحليل الكالسيوم المتراكم وبالتالي تفتيت حصى الكلى.

قم بتناول عصير الليمون على الريق صباحًا، ومن ثم قبل بعدة ساعات من وجبة العشاء.

يفضل أن يتم صنع عصير الليمون منزليًا من أجل الحصول على عصير طبيعي.

6- خل التفاح
يعمل خل التفاح تماما مثل عصير الليمون من خلال تفتيت حصى الكلى بسبب مادة السترات الموجودة فيه.

قم بوضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء وتناوله يوميًا قبل الوجبات.

تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل اتباع أي طريقة منزلية لعلاج حصى الكلى، وبالأخص في حال كنت تعاني من مشكلة صحية أخرى.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية, طب الاعشاب. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.