أطعمة يمكن أن تتسبب بجفاف جسمك

يرتبط الجفاف بمجموعة من الأعراض مثل الصداع والدوّار وعدم التركيز والإمساك، إلى جانب ضعف قدرة الجسم على التخلص من السموم.

ويمكن أن يسبب نقص السوائل خلال الطقس الحار مشاكل مقلقة. لذلك احرص على عدم الإفراط في الأطعمة التالية لأنها تزيد جفاف الجسم.

الملح. يؤدي تناول كمية كبيرة من الملح إلى خللٍ في توازن السوائل داخل الجسم. ومن نتائج تناول الكثير من الأطعمة المالحة احتباس الماء، والانتفاخ. تناول القليل من رقائق البطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة الجاهزة والأكلات السريعة لأنها غنية بالملح.

مشروبات الطاقة. يعتقد البعض أن مشروبات الطاقة مفيدة للجسم، وأنها ربما تروي العطش، لكن الحقيقة أنها تزيد جفاف الجسم بسبب احتوائها على كمية كبيرة من السكر والكافيين، كما أنها تسرّع من عملية الهضم، ما يؤدي إلى فقدان الجسم مزيداً من السوائل.

البروتين. توصي بعض أنواع الحمية الغذائية التي تستهدف التخسيس بزيادة أكل البروتين وتقليل الكربوهيدرات، وهو ما يؤدي إلى جفاف الجسم. إذا كنت تتبع هذه الحمية احرص على تناول المزيد من السوائل، وبشكل عام احرص على عدم الإفراط في أكل البروتين.

عصير الليمون. على عكس ما تعتقد، كثرة شُرب عصير الليمون (الحامض) تزيد جفاف الجسم. الاعتدال في شرب هذا العصير أفضل للحفاظ على ترطيب الجسم.

القهوة. الكافيين من مدرّات البول، ويحتوي فنجان القهوة على كمية من الكافيين تعادل 3 أكواب من الشاي الأخضر. لذا، احرص على تناول القهوة باعتدال في الصيف.

الأطعمة المقلية. زيت القلي يزيد جفاف الجسم. لا تفرط خلال الصيف في تناول البطاطس المقلية أو أية أطعمة خفيفة تم قليها، وتناول الفواكه بدلاً منها.

نقص الكربوهيدرات. إذا كنت تتبع حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات عليك زيادة شُرب السوائل في الصيف لأن الكربوهيدرات والخضروات من مصادر ترطيب الجسم.

أطعمة تمنع جسمك من الجفاف احرص عليها ..

تكثر الأطعمة الغنية بالسوائل، وتتنوع فوائدها العديدة التي تقاوم جفاف الجسم، وتزوده بالطاقة والحيوية، وتشعره بالامتلاء، والإحساس بالشبع. أشارت اختصاصية التغذية والصحة ميرنا الفتى الى الاطعمة التي ترطب الجسم وتفيده.

اليك بعض هذه الأطعمة:

  1. الخيار: يعد من الخضر الغنية بنسبة مياه مرتفعة تتجاوز الـ 90 في المئة، يرطب الجسم، ويخفض حرارته، وبإمكاننا تحضيره مع اللبن للاستفادة أكثر، ويشعرنا بالامتلاء.
  2. القنبيط، والبروكولي: يساهمان في ترطيب الجسم، وانعاشه، وازالة السموم من الجسم، ويساعدان في شعورنا بالشبع، يحتويان على 90 في المئة من المياه.

  3. الفجل: يعد من الخضر الغنية بالسوائل والمياه تتجاوز نسبتها الـ 90 في المئة، ويساهم في علاج الالتهابات لاحتوائه على مضاداة الاكسدة، ويرطب الجسم، وهناك برنامج خاص لمن يتبع نظاماً غذائياً لانقاص الوزن من الفجل الذي يعمل على حرق الدهون من الجسم.

  4. الخضر الورقية: يعد الخس من أغنى الخضر الورقية بالمياه ذي السعرات حرارية الأقل، ويضم في أجزائه 90 في المئة من المياه، إضافة الى السبانخ، الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.

  5. البندورة: تعد من الخضر الغنية بالألياف والمعادن، وبنسبة مياه مرتفعة تتجاوز الـ 90 في المئة، ذات سعرات حرارية منخفضة، وتعمل على ترطيب الجسم، وتشعرك بالامتلاء.

6- الفواكه: تحتوي معظم الفواكه على نسبة وفيرة من المياه، تساعد الجسم في خفض حرارته، وترطيبه، وتزويده بالسكر الذي يحتاجه، وبسعرات حرارية أقل، وفيتامينات اكثر منها:

  • التوت: يحتوي على نسبة مرتفعة من المياه تتجاوز الـ 70 في المئة، ويعمل على ترطيب الجسم، ويقاوم التجاعيد لاحتوائه على مضادات الاكسدة.
  • البطيخ الأحمر والاصفر: يحتوي على نسبة مياه مرتفعة يتجاوز الـ 90/100 منه، وفيتامينات A,C، وعلى مادة الليكوبين، ومضادات الاكسدة والالياف، وتعمل على خفض حدوث السرطان، وتشعرك بالامتلاء.

  • الجريب فروت، والبرتقال، والكلمنتين: تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء تتجاوز الـ90 في المئة، والألياف والفيتامينات، تعطي الشعور بالامتلاء، والاحساس بالشبع، وتزيد من نسبة التركيز، وترطب الجسم، وتساهم في حرق الدهون.

  • الاناناس: يعد من الفواكه الاستوائية الغنية بالمياه تتجاوز نسبتها الـ 80 في المئة، والبروتينات، ويعمل على تنظيم عملية الهضم وحرق الدهون.

  • اللبن: يحتوي على نسبة مياه مرتفعة ترطب الجسم، وتزيل حرارته، وتعمل على زيادة البكتيريا النافعة في الجسم، وتعطي شعوراً بالشبع.

يحتاج الجسم إلى اكثر من ثمانية أكواب يومياً لمتابعة نشاطه ولتنظيف الجسم وازالة السموم. وتشير الدراسات الى أن نسبة المياه التي يجب ان يتناولها الكبار ان كان نشاطهم عادياً من غير بذل مجهود كبير أو خسارة كميات كبيرة من المياه من الجسم أثناء تعرقهم يمكن إدراكها من خلال معادلة دقيقة.
المعادلة : هي ضرب وزن الجسم بـ 33 فيعطي نسبة المياه بالملليتر التي يحتاج إليها الجسم خلال اليوم.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.