السكر يساعد على نمو الخلايا السرطانية

اكتشف علماء مركز أندرسون للأمراض السرطانية في الولايات المتحدة، أن الإفراط في استهلاك السكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وأثبتت الدراسات، أن سكر الفركتوز من الممكن أن يضعف من قدرة الجسم على معالجة السكر، ويقلل من فاعلية الانسولين به، وأوضحت التجارب التي أجريت على الحيوانات، أن تناول سكر الفركتوز المصنع، يؤدي إلى رفع معدلات السكر على المدى البعيد، وأن وجود سكر الفركتوز في النظام الغذائي، من الممكن أن يجعلنا عرضه للإصابة بمرض السكر، وزيادة الوزن.

وتفيد “Food News” بأن الباحثين أجروا تجارب على الفئران المخبرية، حيث أطعموا مجموعة منها كمية من السكروز، تعادل الكمية التي تستهلك في عدد من البلدان الغربية. أما المجموعة الثانية فتغذت على النشاء من دون سكر.
واستنتج الباحثون أن ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى المجموعة الأولى سارع في نمو الأورام الخبيثة. علاوة على هذا، اكتشف الباحثون أن شراب الذرة الغني بالفروكتوز والسكر العادي زاد من سرعة انتشار السرطان في رئات الفئران.

وذكرت وكالة نوفوستي أن العلماء أجروا تجارب على الفئران المخبرية حيث أطعموا مجموعة منها كمية من السكروز تعادل الكمية التي تستهلك في عدد من البلدان الغربية أما المجموعة الثانية فتغذت على النشاء من دون سكر.
ووفقا للباحثين فإن ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى المجموعة الأولى سارع في نمو الأورام الخبيثة كما أنهم اكتشفوا أن شراب الذرة الغني بالفروكتوز والسكر العادي زاد من سرعة انتشار السرطان في رئات الفئران.

علاقة السكر بنمو الخلايا السرطانية
يقول الخبراء ان جسم الانسان يتبع استراتيجية معينة للحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم حتى من دون تناول الكربوهيدرات، حيث يمكن للجسم الحصول على السكر من مصادر اخرى من الغذاء ومنها الدهون والبروتين.

ويعتبر السكر احد ابرز انواع الكربوهيدرات، وعند تناوله يقوم البنكرياس بانتاج الانسولين الذي يعمل على تحويل السكر لطاقة تغذي خلايا الجسم. وبنفس الطريقة، يجد الباحثون ان السكر يقوم بتغذية الخلايا السرطانية كما يفعل مع باقي خلايا الجسم الاخرى.

وبحسب البروفسور سانشيز اراندا، الرئيسي التنفيذي لمجلس الاورام في استراليا، فإن منع وصول السكر الى الخلايا السرطانية يعني ايضاً رغبة خلايا الجسم المتعطشة للسكريات الضرورية، ما يؤدي لفقدان الوزن وتقليل كفاءة الجهاز المناعي وبالتالي زيادة مخاطر نمو السرطان في الجسم.

ويؤكد اراندا وجود ادلة قوية على ان بعض الخلايا السرطانية تقتات ايضاً من الاحماض الامينية والدهون، وتستخدم هذه المصادر كوقود لتشغيل عمليات الخلية الضرورية وكذلك كمواد اولية لبناء خلايا جديدة بنفس الطريقة التي يتم فيها استخدام السكر، الا ان مصادر الطاقة هذه تقوم بمساعدة الخلايا السرطانية على حماية ذاته من الاضرار الكيميائية.

لذلك ينصح الأطباء بتقليل كمية السكر المستهلكة في اليوم من أجل تخفيض خطر تطور السرطان ومرض السكري والسمنة وأمراض القلب. كما يشيرون إلى أن سكر الفروكتوز يمكن أن يكون في الحلوى والآيس كريم والمربى والعصائر والمعجنات وغيرها. وينصحون بتناول الفاكهة بدلا من الحلويات والعسل بدلا من السكر في النظام الغذائي.

أضرار الإفراط فى تناول السكر الإصابة بأمراض القلب وآلام المفاصل

يفضل البعض الإكثار من تناول السكر سواء من خلال المشروبات مثل القهوة أو الشاى وعصير القصب أو الحلوى والخبز وصلصة الطماطم، مما ينتج عنه أضرار صحية خطيرة للإنسان مثل تسوس الأسنان وزيادة الوزن والتى تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض . حسب ما ذكره الموقع الأمريكى “webmd” .

أضرار السكر على الإنسان:

المخ
يساعد تناول السكر على إفراز مادة “الدوبامين”، والتى تعمل على إرسال إشارات عصبية تنظم وتنسق حركات الجسم الإرادية، من مشي ووقوف، مما يجعل المخ بحاجة إلى المزيد من السكر للحصول على نفس الشعور، الذى يصعب التحكم فيه مع مرور الوقت، ويجعل الإنسان بحاجة دائمة إلى تناول الحلوى.

الحالة النفسية
يساعد تناول الحلوى على مد الجسم بالطاقة عن طريق زيادة مستوى السكر فى الدم، وعندما ينخفض مستوى السكر يشعر الإنسان بالضيق والقلق، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن ارتفاع نسبة تناول السكر يؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب لدى البالغين.

الأسنان
يسبب الإكثار من تناول السكر إلى تكون البكتيريا التى تسبب تسوس الأسنان .

المفاصل
يسبب الإكثار من تناول السكر الإصابة بآلام المفاصل التى قد تتطور فيما بعد إلى حدوث التهابات، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن استهلاك المزيد من السكر يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

البشرة
يساعد الإفراط فى تناول السكر إلى الإضرار بالكولاجين والإيلاستين بالبشرة مما يؤدى لظهور التجاعيد المبكرة وترهل الجلد.

الكبد
ويؤدى الإفراط فى تناول السكر إلى أن يصبح الكبد مقاوم للأنسولين وهو هرمون مهم يساعد على تحويل السكر فى مجرى الدم إلى طاقة مما يجعل الجسم غير قادر على التحكم فى مستويات السكر فى الدم وربما يؤدى إلى الإصابة بمرض السكر من النوع 2 .

القلب
وقد تؤثر زيادة الانسولين في مجرى الدم على الشرايين، مما يسبب الضغط على القلب والإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، فيما بعد، وتشير الأبحاث إلى أن تناول كميات أقل من السكر يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم، مما يساعد على خفض الإصابة بأمراض القلب.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.