الأطعمة المقلية واحتمالات الوفاة المبكرة

الأطعمة المقلية هي طريقة طهي منتشرة وخاصة في المطاعم، وتشمل الدجاج ، والأسماك المقلية ، والبطاطس وغيرها الكثير. جدير بالذكر أن هي من الطرق المحببة لكثير من الأشخاص بسبب الطعم اللذيذ الذي تضيفه على الأطعمة، ولكن ما هي المخاطر الصحية المرتبطة بتناوله؟

أهم المخاطر الصحية
يجدر بالذكر أن جميع هذه الأطعمة تحمل العديد من السعرات الحرارية والدهون المتحولة، التي يرتبط تناولها بالكثير من المخاطر الصحية، أهمها:

  • الإصابة بأمراض القلب
    هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول الأطعمة المقلية بكثرة، يرفع من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النمط الثاني.

إذ أن تناول الأطعمة المقلية يساهم في:

1- ارتفاع ضغط الدم
2- ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء وانخفاض الجيد
3- السمنة.

كل هذه الأمور تعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بمعنى، أن الإصابة بواحد أو أكثر من هذه الأمراض يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب أيضاً.

وجدت الدراسات العلمية المختلفة، أن تناول الأطعمة المقلية مرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، في احدى الدراسات، لاحظ الباحثون أن النساء اللواتي تناولن حصة واحدة أو أكثر من السمك المقلي أسبوعياً كانت فرصة إصابتهن بأمراض القلب أعلى بنسبة 48% مقارنة بالنساء اللاتي تناولن 1-3 حصص شهرياً.

الجدير بالذكر أن تناول السمك المطهو بطريقة الشوي أو الخبز يعد أقل خطراً للإصابة بأمراض القلب.

  • الاصابة بالسكري
    إن تناول الأطعمة المقلية يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني، وهو مرض ناتج عن مشكلة في إفراز هرمون الأنسولين ووجود خلل في أدائه.

أثبتت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يستهلكون 4-6 حصص من الأطعمة المقلية في الأسبوع، يرتفع لديهم خطر الاصابة بداء السكري نمط 2 بنسبة 39% مقارنة بأولئك الذين يستهلكون حصة واحدة أسبوعياً.

من ناحية أخرى، تناول الأطعمة المقلية 7 مرات أسبوعياً، يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني بنسبة 55% تقريباً، مقارنة بأولئك الذين يتناولونه مرة أسبوعياً.

  • السمنة
    تناول الأطعمة المقلية قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، إذ تحتوي على العديد من السعرات الحرارية والدهون المتحولة مقارنة بالأطعمة غير المقلية “المشوية أو المطبوخة”.

تشير الدراسات إلى أن الدهون الموجودة في الأطعمة المقلية تعمل على زيادة الوزن، بسبب تأثيرها على الهرمونات التي تضبط الشهية وتخزن الدهون، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة في دهون الجسم خاصة عند منطقة البطن.

الإصابة بالسمنة ترتبط بالعديد من المضاعفات الصحية المختلفة، أهمها:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الاصابة بمرض السكري من النوع 2
  • ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم
  • ارتفاع خطر الإصابة بمرض في الشرايين التاجية، وأمراض المفاصل التنكسية.

الأطعمة المقلية قد تصيبك بالسرطان
طهي الأطعمة باستخدام طريقة القلي، ينتج عنه مادة كيميائية تدعى الأكريلاميد، حيث تتشكل المادة عندما يتم طهي الأطعمة المقلية في درجات حرارة عالية جداً.

تعد هذه المادة خطيرة على الصحة، إذ حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية أن الطهي بدرجات حرارة عالية تزيد عن 120 درجة مئوية، قد يؤدي إلى تشكل مركبات كيميائية ترفع من خطر الإصابة بمرض السرطان.

من ناحية أخرى، هنالك دراسات قد أجريت على الحيوانات، وأثبتت ان استهلاك مادة الأكريلاميد قد يزيد من خطر الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية لاثبات هذه العلاقة قطعياً.

وتشير دراسة أمريكية إلى أن النساء اللاتي يأكلن الدجاج المقلي يوميا ربما تزيد لديهن احتمالات التعرض للوفاة المبكرة بنسبة 13 بالمئة عمن يتجنبن تلك النوعية من الأطعمة.

وخلصت الدراسة إلى أن الأسماك المقلية ليست أفضل كثيرا للصحة إذ أن الاحتمالات تزيد حال تناولها يوميا بنسبة سبعة بالمئة.

وقال وي باو كبير الباحثين في الدراسة من جامعة أيوا ”يزيد تناول الأطعمة المقلية من إجمالي السعرات الحرارية وبالتالي احتمال السمنة المرتبطة بدورها بارتفاع احتمالات الوفاة“.

وأضاف باو عبر البريد الإلكتروني ”في دراستنا أخذنا في الاعتبار إجمالي السعرات التي يتم تناولها وأسلوب الحياة ومستوى البدانة… وبعد إقصاء تأثيرات تلك العوامل بقي هناك ارتباط بين الأطعمة المقلية والوفاة بشكل عام وأيضا الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية“.

ويشير باو وزملاؤه في الدراسة التي نشرت في دورية (بي.إم.جيه) الطبية إلى أن ما يصل إلى واحد من كل ثلاثة بالغين في أمريكا الشمالية يتناولون الأطعمة السريعة التي عادة ما تكون مقلية.

وربطت أبحاث سابقة بين تناول الأطعمة المقلية وزيادة احتمالات البدانة والإصابة بأمراض القلب والسكري لكن لم يكن من الواضح صلتها بالموت المبكر.

ومن أجل إجراء الدراسة فحص الباحثون بيانات استبيانات متعلقة بالأنظمة الغذائية من نحو 107 آلاف امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاما ممن شاركن في دراسة مبادرة صحة المرأة في الفترة بين عامي 1993 و2017.

وتابع الباحثون المشاركات لنحو 18 عاما في المتوسط. وخلال فترة المتابعة توفيت 31588 امرأة من بينهن 9320 بمشكلات في القلب فيما توفيت 8358 بسبب الإصابة بالسرطان.

ولتقييم استهلاك الأطعمة المقلية فحص الباحثون ما قالته المشاركات عن تناولهن أطعمة معينة عندما بدأن التسجيل في الدراسة من بينها الدجاج المقلي والأسماك المقلية والبطاطا المقلية وأطعمة أخرى مطهوة بذات الطريقة.

وبعد إقصاء تأثير العوامل الأخرى التي يمكن أن تسرع من الوفاة خلص الباحثون إلى أن تناول الأطعمة المقلية بانتظام مرتبط بارتفاع احتمالات الوفاة من أي سبب ومن مشكلات في القلب بالذات لكن لم يكن هناك ارتباط واضح من الوفاة بالسرطان.

وغلب على المشاركات اللاتي تناولن الأطعمة المقلية أكثر من غيرهن صغر السن والانتماء لعرقيات غير بيضاء وانخفاض مستوى التعليم والدخل وانخفضت نوعية الغذاء لديهن بشكل عام.

ويقول الطبيب كلايد يانسي من كلية الطب في جامعة فينبرج في شيكاجو إن الدراسة تقدم أدلة جديدة على أن طريقة طهو الطعام يمكن أن تحوله من صحي إلى أغذية لها تأثير سلبي كبير على الصحة.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.