حقن الهيالورونيك مفيده لالتهاب المفاصل

إن حمض الهيالورونيك (Hyaluronic Acid) هو مادة موجودة بشكل طبيعي في الغضروف والسائل الزَّليلي المحيط بالمفاصل، في الجلد وفي السائل الزجاجي المائي للعين.ولهذا الحمض قدرة على امتصاص السوائل، لذلك فإنه يساهم في توفير المرونة والليونة للأنسجة التي يتواجد فيها ويساهم إعطاء حمض الهيالورونيك من مصدر خارجي، في تحسين حالات متنوعة، مثل: فُصال عظمي تآكلي (Osteoarthritis) والذي يترافق مع التهابات وأوجاع، يتميز بفقدان لزوجة ومرونة السائل الزَّليلي. يتم علاج هذه الحالة عن طريق حقن موضعي إلى داخل مفصل الركبة.

يوجد استعمال آخر كذلك، يتم عن طريق الحقن، وهو لملء التجاعيد في الوجه.
كما يشكل حمض الهيالورونيك أيضًا جزءًا من تركيبة قطرة العيون المستعملة لعلاج جفاف العيون والمحاليل المختلفة المستخدمة أثناء جراحة السَّاَد (Cataract).
إنه باعتبار هذه المادة مشابهة للمادة الموجودة في الجسم، فإن العلاجات المختلفة لا ترافقها آثار جانبية ملحوظة، غير الآثار الموضعية الخفيفة المرتبطة بطريقة العلاج.

وبما ان حمض الهيالورونيك من المكونات الأساسية في أنسجة الجسم التي تحسن القدرة على الحركة، لذلك يستخدم في الحقن الموضعي للمفاصل في حالة التهابها، لكن عند اللجوء إلى حقن الهيالورونيك أسيد يجب اتباع نصائح محددة.. فما هي؟

الدكتور أحمد عبد اللطيف، أستاذ مساعد الروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس، أوضح أن حقن الهيالورونيك أسيد يفيد في الحالات المتوسطة من التهاب المفاصل، فضلًا عن أن الرياضيين يوصى لهم بحقن المفصل بالهيالورونيك أسيد أو البلازما (مستخلص الصفائح الدموية) كنوع من الوقاية بعد (الخبطات) أو الممارسات العنيفة.

أضاف عبد القادر، أنه يتم إعطاء حقنة واحدة من الهيالورونيك أسيد، موضحا أن مفعولها يستمر لمدة عام أو 18 شهرًا أحيانًا، ويستطيع المريض في هذه الفترة تحريك المفصل بصورة طبيعية دون الحاجة لتناول أدوية أو مسكنات تضر الكلى والمعدة، مشددًا على ضرورة اتباع عدة نصائح، هي:

طبيب لديه خبرة
حقن الهيالورنيك أسيد في المفاصل ليس له أي آثار جانبية، لكن لا بد من اللجوء إلى طبيب لديه خبرة لتجنب احتمالية حدوث أي جرح مكان الحقن أو حدوث عدوى في حالة عدم التعقيم الجيد للمفصل قبل الحقن.

تعليمات تناول الدواء حمض الهيالورونيك

عدد الجرعات:
حقن إلى داخل مفصل الركبة: مرة واحدة في الأسبوع، لمدة ثلاثة أسابيع متتالية.

الجرعة:
حقن للركبة: 2 مليليتر (20 ملغرامًا)، مرة واحدة في الأسبوع، لمدة ثلاثة أسابيع.

بداية الفعالية:
تأثير الحقن: يظهر في غضون أسابيع قليلة.

مدة الفعالية
حقن للركبة: دورة علاج من 3 أسابيع، تؤثر لمدة 12 أسبوعًا. حقن لملء التجاعيد: التأثير يستمر لمدة 6 – 12 شهرًا.

تغذية:
ليست هناك أي تقييدات.

التخزين والحفظ:
ينبغي حفظ الحقن في الثلاجة، وحمايتها من الضوء.

وقف الدواء:
يتم التوقف عن العلاج – فيما يتعلق بالحقن – وفقًا لإرشادات الطبيب.

جرعة زائدة:
يجب في حال أُخِذَت جرعة زائدة، استشارة الطبيب المعالِج.

تحذيرات عند تناول الدواء حمض الهيالورونيك

اثناء الحمل:
لم تظهر، وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات، أي أضرار للأجنة. لا تتوفر معلومات كافية حول استعمال هذا الدواء عند الإنسان. ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل، فقط إذا كان ذلك ضروريًّا. (B).

الرضاعة:
لم يثبت ان استعمال الدواء آمن للمرضعات. لا ينصح بتناوله.

الأطفال والرضع
لم يحدد مدى سلامة الاستعمال لدى الاولاد تحت جيل 18 سنة، يجب مراجعه الطبيب.

كبار السن:
لا توجد مشاكل خاصه.

الأسماء التجارية للدواء حمض الهيالورونيك

بروفسك: PROVISC 10MG-ML SYRINGE FOR I-O USE
هيالجان : HYALGAN 20MG-2ML PRE-FILLED SYRINGE

فحوصات وتحاليل ضرورية

رغم أن حقن الهيالورونيك آمن إلا أنه لا يجب استخدامه إذا كان المريض يعاني من حساسية من البروتين أو في حالة زيادة اليوريك أسيد، لذلك لا بد من تأكيد التشخيص عن طريق الأشعة العادية أو الموجات الصوتية على المفصل، للتأكد من عدم زيادة أملاح مثل اليوريك أسيد أو الإصابة بالنقرس الكاذب أو أي مرض روماتيزمي آخر، لأن الحقن دون معالجة أو السيطرة على المرض الأساسي يؤثر سلبًا على المفصل.

يحتاج المريض أيضًا إلى إجراء عدد من التحاليل والفحوصات قبل الحقن، كصورة الدم الكاملة، سرعة النزف أو التجلط للتأكد من زمن النزف والتجلط، عدد الصفائح الدموية، ووظائف الكلى والكبد.

برنامج تأهيل

شدد أستاذ مساعد الروماتيزم والتأهيل على ضرورة الخضوع لبرنامج تأهيل كامل بعد حقن الهيالورونيك، يشمل علاج طبيعي وتقوية العضلات، إنقاص الوزن، وحماية المفصل وارتداء ركبة واقية في حالة الحاجة لها.

وأكد عبد القادر، أن عدم اللجوء لهذا البرنامج يزيد من احتمالية تكرار الحقن مرات أخرى، لكن الالتزام به يقلل من حاجة المريض للحقن، من الممكن أن يكرره مرة ثانية بعد مرور عام على المرة الأولى أو لا يحتاج لتكراره نهائيًا.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.