علاقة اللوزتين بالشخير ورائحة الفم الكريهة

التهاب اللوزتين واحد من التهابات الفم الأكثر شيوعا التي يمكن علاجها بسهولة، ولكنها يمكن أن تكون مؤلمة ومعدية جدا إذا لم يتم علاجها، ويعد الأطفال الصغار أكثر الفئات تأثرا بالتهاب اللوزتين.

أعراض التهاب اللوزتين.
الأعراض الأكثر شيوعا لالتهاب اللوزتين تشمل التهاب الحلق، تصلب الرقبة، والحمى، والصداع، مع استمرار الالتهاب قد تظهر بقع بيضاء على سطح اللوزتين، والتي من المحتمل أن تكون متورمة أو ملتهبة وتصبح مؤلمة عند ابتلاع الطعام، بسبب زيادة حجم اللوزتين.

هناك ترابط بين بعض المشاكل الصحية لا يخطر على البال، فالبعض لا يعرف سبباً لالتهاب الجيوب الأنفية، مع أنه من الآثار الجانبية لالتهاب اللوزتين. إليك ما تحتاج معرفته عن علاقة اللوزتين بالشخير والصداع ومشاكل أخرى:

رائحة الفم الكريهة.
هذا أحد الأعراض التي يتم تشخيصها خطأً، فيعتقد البعض أن سبب رائحة الفم الكريهة سوء تنظيف الأسنان واللثة، بينما السبب الحقيقي هو التهاب اللوزتين وتورمهما.

الجيوب الأنفية.
يؤدي التهاب اللوزتين إلى التهاب الجيوب الأنفية. وقد يصاحب ذلك أيضاً درجة من حموضة المعدة، والسبب الالتهاب.

الشخير.
يتسبب تورّم اللوزتين في الشخير أثناء النوم نتيجة الالتهاب والاحتقان. كذلك يعيق تضخّم اللوزتين حرقة الشهيق والزفير.

الصداع.
في حال كانت مشاكل اللوزتين كبيرة يحدث صداع، وفي بعض الأحيان توقف للتنفس أثناء النوم بسبب نقص الأكسجين الداخل إلى الرئتين والدماغ.

صعوبات البلع.
التورّم الخفيف لا يعيق عملية بلع الطعام والشراب، لكن عندما يزيد التضخّم يحدث ألم أثناء البلع. قد يعتقد البعض بأن سبب صعوبات بلع الطعام حساسية من نوعيات معينة، بينما السبب الحقيقي هو تورّم اللوزتين.

علاج التهاب اللوزتين.
هناك عدد محدود من العلاجات المتاحة لالتهاب اللوزتين، ولكنها تشمل المضادات الحيوية، ومسكنات الألم والجراحة.

1- المضادات الحيوية
العلاج الأكثر شيوعا للالتهابات البكتيرية التي تسبب التهاب الحلق والتهاب اللوزتين هي المضادات الحيوية، البنسلين هو المضاد الحيوى الأسهل والأكثر سهولة، ويمكن استخدامه لمدة أسبوع على الأقل لتطهير العدوى بسرعة ومع ذلك، فإن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية لعلاج هذه العدوى يقلل من فعاليته وقد يجعلك أكثر عرضة للإصابات في المستقبل.

(Benzylpenicillin) بنزيل بنيسيللين
(penicillin G) بنسيللين جي
(Benzylpenicillin Benzathine) بنزاثين بنزل بنيسيللين
(phenoxymethylpenicillin (penicilin v)) فينوكسي ميثيل بنسيللين
(Cefditoren ) سيفديتورين

2- مسكنات الألم
بما أن التهاب اللوزتين يمكن أن يسبب تورم شديد وألم في الحلق أثناء البلع أو تناول الطعام، فإن مسكنات الألم مثل الأسبرين والإيبوبروفين ينصح بها بشكل عام، خاصة إذا كانت العدوى خفيفة.

للوقاية من التهاب اللوزتين يجب اتباع التعليمات التالية :

– عليك الابتعاد اولا عن الاشخاص المصابين بالعدوى والمحافظة على النظافة بشكل عام ( مثل غسل اليدين بعد تناول الطعام واستخدام دورة المياه او تجنب ملامسة الشخص المصاب )

– شرب كميات كبيرة من السوائل الدافئة وليس الساخنة جدا
– تناول الأطعمة الخفيفة سهلة البلع
– أخذ قسط كاف من الراحة
– تجنب التدخين
– استخدام المحاليل الملحية (الغرغرة ) للتخفيف من الألم المصاحب لالتهاب الحلق .

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.