علاج تكلس المفاصل بالأعشاب

علاج تكلس المفاصل بالأعشاب

يحدث تكلس المفاصل (Calcific Tendonitis) نتيجًة لترسب الكالسيوم في مجموعة من مفاصل الجسم المختلفة، أشهرها: الكتف، والورك، والركبة وغيرها من مفاصل الجسم، ولكن هل يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب؟

أنواع تكلس المفاصل
تحتوي المفاصل على نسبة معينة من الكالسيوم توجد داخل الكيس الزلالي الذي يقوم بحماية المفاصل من الاحتكاك.

لأسباب غير معروفة يمكن أن يتبلور الكالسيوم داخل الكيس الزلالي إلى بلورات الهيدروكسيباتيت الكالسيوم (Calcium hydroxyapatite) أو بيروفوسفات الكالسيوم (Calcium pyrophosphate)، ومن ثم تترسب هذه البلورات على الأنسجة الرخوة والأنسجة الأخرى المحيطة بالمفصل كالغضاريف والأوتار متسببًا في تلفها.
وبذلك يؤدي الأمر إلى نشوء حالتين التهابيتين، والتي تشمل ما يأتي:

1. التهاب الأوتار التكلسي (Calcific tendonitis)
التهاب الأوتار التكلسي هي حالة التهابية تحدث نتيجة تراكم وترسب بلورات الكالسيوم في الأوتار التي تربط العضلات بالعظام في منطقة المفصل.

وعادة تحدث هذه المشكلة في أوتار الكفة المدورة التي تقع في الكتف، وفي وتر العرقوب الذي يربط عضلات الساق الخلفية بكعب القدم، بالإضافة إلى الأوتار المتواجدة في مفاصل الجسم الأخرى كمفصل الرسغ، والركبة، والحوض، وغيرها.

2. التهاب الجراب التكلسي (Calcific Bursitis)
التهاب الجراب التكلسي هي مشكلة التهابية تصيب الكيس الزلالي الرقيق الذي يقع حول المفاصل الذي يدعى الجراب، والمسؤول عن تخفيف احتكاك العظام أثناء الحركة، وقد تحدث هذه الحالة نتيجة ترسب مركبات الكالسيوم فيها، وعادة تصيب مفاصل الحوض والكتف.

أعراض تكلس المفاصل
كما أسلفنا عندما تترسب بلورات الكالسيوم على الأنسجة المفضل تتسبب في إتلافها مسببة بذلك مجموعة من التفاعلات الالتهابية التي تحدث نتيجة تحرر بعض الأنزيمات كنوع من أنواع الاليات الدفاعية.

بشكل عام عادة تحدث مشكلة تكلس المفاصل بصورة تدريجية، ففي المراحل المبكرة لا تسبب أي أعراض تذكر ولكن مع مرور الوقت قد يؤدي الأمر إلى ظهور مجموعة من الأعراض الالتهابية، والتي تشمل ما يأتي:

– ألم شديد في المفصل، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم والذي قد يحد من النطاق الحركي للمفصل.
– صعوبات في النوم من شدة الألم.
– تيبس المفصل.
– الشعور بالألم عند لمس المفصل.
– تورم المفصل.
– التهاب الجلد الذي يحيط بالمفصل.
– الشعور بالتعب العام.

أسباب تكلس المفاصل

لا تعرف الأسباب الحقيقية وراء حدوث مشكلة تكلس المفاصل، ويعتقد أنها قد تحدث نتيجة زيادة كميات الكالسيوم في الجسم، والتي يمكن أن تنجم عن حالات مرضية كثيرة، والتي تشمل ما يأتي:
-عجز الكلى.
– فرط نشاط الغدد جارات الدرقية أو اضطرابات الغدة الدرقية الأخرى.
– مرض السكري.
– مرض ترسب بيروفوسفات الكالسيوم (Calcium pyrophosphate deposition disease).
– التهاب الفقار المقسط (Ankylosing spondylitis).

بالإضافة إلى ما ورد أعلاه يمكن أن يحدث تكلس المفاصل نتيجة وجود بعض العوامل التي تزيد من فرصة حدوثه، والتي تشمل ما يأتي:

– التقدم في السن.
– إصابة المفصل.
– الاستخدام المفرط للمفصل وخاصة في حالة التهاب الجراب التكلسي.

علاج تكلس المفاصل طبيًا
نظرًا لعدم إمكانية علاج تكلس المفاصل بالأعشاب، سنذكر لكم طرق العلاج الطبية لهذه الحالة، ويقوم الطبيب بتحديد العلاج الأنسب بناءً على شدة الحالة وحجم التكلس الموجود في المنطقة، فقد يكون العلاج بسيطًا باستخدام بعض الأدوية، وفي بعض الحالات يتم استخدام طرق علاجية مختلفة يقوم بها الطبيب في العيادة، ويمكن تلخيص علاج تكلس المفاصل كما يأتي:

1. العلاج بالأدوية
يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج حالات تكلس المفاصل البسيطة إلى المتوسطة ومنها ما يأتي:

– المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
– إبر الكورتيزون الموضعية.

2. العلاج غير الجراحي
يمكن أن يقوم الطبيب ببعض الإجراءات غير الجراحية لعلاج تكلس المفاصل ومنها ما يأتي:

– العلاج بتقنية الموجات الصادمة
في هذا العلاج يقوم الطبيب باستخدام جهاز يعمل على إيصال موجات ميكانيكية إلى المنطقة التي تحوي تجمع لترسبات الكالسيوم، وتقوم هذه الموجات بتفتيت هذا التكلس.

– العلاج بالموجات فوق الصوتية
في العلاج بالموجات فوق الصوتية يتم توجيه موجات صوتية عالية الشدة إلى منطقة تجمع التكلس، وتقوم هذه الموجات بتحطيمه وعادًة ما تكون هذه العملية غير مؤلمة.

– العلاج بالوخز الجلدي
يقوم الطبيب أولًا بتخدير المنطقة المراد علاجها، وبعد ذلك يتم وخز المنطقة باستخدام الإبر لعمل فتحات فيها، ويقوم الطبيب بعدها بإخراج التكلس المترسب في المنطقة من خلال الفتحات، وبمساعدة التصوير بالموجات فوق الصوتية للوصول إلى المنطقة المعنية.

3. العلاج الجراحي
عادًة لا يحتاج معظم الأشخاص المصابين بتكلس المفاصل إلى العلاج الجراحي، ويتم علاج حالتهم بالطرق التي ذكرناها سابقًا، ولكن في بعض الحالات يتوجب على الطبيب اللجوء للحل الجراحي والذي يتم بطريقتين كما يأتي:
– استخراج التكلس من المنطقة باستخدام التنظير.
– إجراء عملية مفتوحة، وذلك بفتح المنطقة المصابة لاستخراج التكلس منها.

ما حقيقة علاج تكلس المفاصل بالأعشاب؟
عند إحساسك بإحدى أعراض تكلس المفاصل كالألم وصعوبة تحريك المنطقة، يجب عليك مراجعة الطبيب المختص وذلك لتقدير شدة الحالة وحجم التكلس واختيار العلاج الأنسب لها، إذ أنه في الواقع لا يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب بل تحتاج هذه الحالة إلى تدخل طبي لعلاجها ولكن يمكن التخفيف من الأعراض المرافقة لتكلس المفاصل باستخدام بعض الأعشاب.

علاجات منزلية للتخفيف من أعراض تكلس المفاصل
كما ذكرنا لا يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب، ولكن يمكن استخدام بعض الأعشاب والمواد الطبيعية الأخرى للمساعدة في التخفيف من أعراض تكلس المفاصل كالألم والالتهاب، ولكن لا تزال هذه المواد قيد الدراسة إذ تم إجراء دراسات عليها على الحيوانات فقط ولم يتم دراستها على الإنسان بعد، ومنها ما يأتي:

1. الكركم
يحتوي الكركم على مادة الكركمين والتي أظهرت خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، قد تساعد في التخفيف من الألم المصاحب لتكلس المفاصل.

2. البروميلين
البروملين هو أنزيم مستخلص من الأناناس وله خصائص مضادة للالتهاب، ولكن يجدر التنبيه من استخدامه مع بعض الأدوية لأنه يتفاعل معها، مثل: الأدوية المميعة للدم، والمضادات الحيوية، كما يمنع استخدامه في حالات تقرح المعدة.

3. الصفصاف الأبيض
يحتوي لحاء الصفصاف الأبيض على مادة الصفصافين، والتي لها خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم مشابهة للأدوية المضادة للالتهاب كالأسبرين.

4. اللبان
لمستخلص اللبان خصائص مضادة للالتهاب، ويجب التنبيه إلى أن اللبان يتفاعل مع الأدوية المميعة للدم.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية, طب الاعشاب. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.