انت تتناول الملح بشكل يهدد صحتك

انت تتناول الملح بشكل يهدد صحتك

من منا يتناول الطعام بلا ملح، لا شك أن قلة قليلة، بل معظمنا يعمد إلى إضافته إلى الأطباق المعدة في المنزل، على الرغم من التحذيرات والدراسات المتعددة حول خطورة الملح.

يتكون الملح من حوالي 40% من الصوديوم و60% من الكلوريد، ويستخدم عادة لإضافة نكهة إلى الأطعمة أو لحفظها وزيادة فترة صلاحيتها.

لكن على الرغم من أن الصوديوم معدن ضروري من أجل قيام عضلات جسم الإنسان وجهازه العصبي بأداء وظائفها بشكل جيد، كما يساعد الكلوريد الجسم على الحفاظ على توازن الماء والمعادن، إلا أن تناول الكثير من ملح الطعام يمكن أن يكون له آثار غير سارة، على المدى القصير والطويل.

ففي تقرير نشره موقع Healthline تطرق إلى ما يمكن أن يحدث في جسم الإنسان إذا تناول الكثير من الملح في وجبة واحدة أو في يوم واحد مقارنة بما يصيب جسم الإنسان من تأثيرات طويلة المدى إذا استمر في تناول الأغذية الغنية بالملح وكميات كبيرة من ملح الطعام

وقد نبه الاتحاد الأميركي لأمراض القلب من خطر داهم يجتاح الولايات المتحدة، وهو الاستخدام المفرط للملح في الطعام، حيث يستهلك 9 من أصل كل 10 أميركيين نسبة عالية من الملح في غذائهم، وهي ظاهرة تنطبق كذلك على بقية العالم.

وبينما ينصح الأطباء بتناول ما لا يزيد عن 2300 ملغم من الملح يوميا، فقد أفادت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أننا نستهلك في الواقع حوالي 3400 ملغ يوميا في المتوسط، ما يقرب من 50 بالمائة أكثر مما هو موصى به بشكل عام.

ويأتي معظم الملح الذي نستهلكه من الأطعمة المعلبة التي نشتريها، وفقا لدورية “هيلث دايجست”.

ولمعرفة ما إذا كنت من بين الغالبية العظمى التي تستهلك الملح بطريقة غير صحية، وضعت الدورية الصحية عددا من العلامات التي تشير إلى أنك تتناول الملح “أكثر من اللازم”.

العطش
تناول الملح بكثرة، سواء من البيتزا أو الهامبرغر أو الفشار أو أي من الأطعمة الأخرى، يؤدي لدخول نسب كبيرة من الصوديوم في مجرى الدم، مما يدفع الجسد لطلب الماء بكثرة لمعالجة الصوديوم في الدم، مما يؤدي للعطش المستمر.

الذهاب للحمام
عندما تتناول كميات كثيرة من الملح، الذي يتحول لمجرى الدم، يشعر جسدك بوجوده ويدفع المزيد من الماء إلى دمك في محاولة لتسوية الأشياء. أثناء حدوث ذلك، تبدأ الكلى أيضا في تصفية المياه الزائدة من نظامك على شكل البول.

الانتفاخ
كشفت الأبحاث التي أجريت في كلية بلومبيرغ للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز أن اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم قد يزيد من خطر إصابة الشخص بالانتفاخ بنسبة 27 بالمئة.

السوائل الزائدة في الدم من تناول الكثير من الملح يمكن أن تسبب تورما في أطرافك، وخاصة اليدين والقدمين.

تذوق الطعام
الاستخدام الزائد للملح يضعف من حاسة التذوق لديك، ويعودك على إضافة الملح للطعام، مما يؤدي إلى غياب الطعم الحقيقي للطعام وعدم تقبله على طبيعته، وفقا للدورية.

المرض
وفقا لدراسة نُشرت في “ساينس ترانزلايشونال ميديسن”، فإن اتباع نظام غذائي غني بالملح يمكن أيضا أن يجعل من الصعب على جهاز المناعة لديك محاربة أنواع مختلفة من البكتيريا التي تسبب المرض.

حب الشباب
دراسة أجريت مؤخرا تضمنت 200 رجل وامرأة، أظهرت أن الذين يعانون من حب الشباب المزمن من بينهم، كانوا ممن يتناولون كميات مرتفعة من الأملاح.

البشرة الجافة
تشير الدراسات إلى أن ارتفاع نسبة الأملاح في النظام الغذائي يؤدي لجفاف البشرة.

النوم
أضاف عدد من الخبراء مؤخرا الملح إلى قائمة المواد التي يجب الامتناع عن تناولها قبل النوم، لأنه يزيد صعوبة الاستغراق بالنوم.

زيادة الوزن
وتشير الدراسات كذلك إلى أن الأملاح تساهم بزيادة الوزن، حيث تضيف للدهون التي يصعب تكسيرها في الجسم، وخاصة في منطقة الوسط.

ارتفاع ضغط الدم
المياه التي يسحبها الملح إلى مجرى الدم في محاولة لتحقيق التوازن في نظامك تزيد أيضا من كميات الدم في الجسم. وتؤدي هذه الزيادة إلى دفع الدم للخارج مقابل الشرايين والأوردة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط، وبالتالي “ارتفاع ضغط الدم”

بدائل طبيعية لملح الطعام
توصي العديد من المؤسسات الغذائية على ان يقلل البالغون والاطفال فوق سن 14 سنة من تناول الصوديوم الى 2,300 ملليغرام في اليوم.

ولكن ما هو بديل الملح؟ و هل بديل الملح سبجعل نكهة الطعام مقبولا و مستساغا؟

– استخدام التوابل و الاعشاب
تعتبر الاعشاب والتوابل بديل الملح، يمكن ان تساعد الاعشاب و التوابل المختلفة في اضافة نكهة لطعامك تجعله لذيذا و صحيا في نفس الوقت.

يوصى باستخدام التوابل كبديل الملح ومن ابرزها:

البابريكا: متوفر كمسحوق احمر مصنوع من الفلفل الحلو والحار، تضاف مع الكراوية و الكزبرة و القرفة الى اطباق اللحم والدجاج والاسماك.
الزنجبيل: موجود مسحوق او طازج، يمكن تقطيع الزنجبيل الطازج على بطاطا مقلية ويمكن رشه على اللحم قبل الشوي، يمكن استخدامه ايضا في تتبيل السلطة.
الزعفران: طعم الزعفران قريب لنكهة الحلوة التي تشبه العسل ولكن وضع الكثير من الزعفران في الطبق يمكن ان يجعله طعمه مرا.

توابل واعشاب اخرى، مثل:
– فلفل اسود.
– زعتر.
– قشر الليمون.
– مسحوق الثوم والبصل.
– ومراميه مفرومة.
– الكمون.
– حريف.
– فلفل احمر.
– التوابل مثل الجارام ماسالا وحتى القرفة القديمة السادة.
– الكزبرة من الاعشاب اللذيذة اكثر استخداما من البقدونس.

– الصلصة منخفضة الصوديوم
استخدموا فقط الصلصة الذي يحتوي على نسبة اقل من الصوديوم مما يجعل استخدماها كبديل صحي للملح، ومن افضل الخيارات:

– الخردل الاصفر العادي.
– خل التفاح الخالي من الصوديوم.
عليك التحقق من الملصقات للتاكد من نسبة الصوديوم الموجودة في اي علامة تجارية تستعملينها.

– عصير الحمضيات
يمكن استخدام العصير من الليمون والبرتقال والجريب فروت مع اضافة القليل من القشور للحصول على نكهة اغنى.

– الخضراوات كمنكهات
الخضراوات مثل الكرفس والبصل والثوم وحتى الشمر والفلفل الاخضر كلها مليئة بالنكهة التي لن تحتاج للملح عند استخدامها.

الشيء المميز في هذه الخضراوات هو انها تحتوي على صوديوم بطبيعتها، ولكنها تساعد في طرد الماء من الجسم، وتنظيم ضغط الدم.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على انت تتناول الملح بشكل يهدد صحتك

  1. إدريس الفكي كتب:

    شي مرتب ومفيد للإنسان وينمي العادات الصحيه السليمه والوعي الصحي الشخصي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.