اصفرار الجلد يشير إلى أمراض لا تتوقعها

قال الدكتور ينس فاجنكنيشت إن اصفرار الجلد والعين يدق ناقوس الخطر؛ نظرا لأنه ينذر بالإصابة بأمراض خطيرة. وأوضح الممارس العام الألماني بحسب وكالة الأنباء الألمانية أن اصفرار الجلد والعين يشير إلى الإصابة بأمراض الكبد مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد.

كما قد يرجع اصفرار الجلد والعين إلى الإصابة بأمراض الصفراء مثل الحصوات الصفراوية، أو إلى أمراض الدم بسبب التسمم مثلا. لذا ينبغي استشارة الطبيب على وجه السرعة لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء اصفرار الجلد والعين.

وقال الدكتور شريف حته، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن من أكثر الأسباب شيوعًا لاصفرار الوجه، تتمثل في :

  • الأنيميا التي تتسبب في شحوب واصفرار الوجه.
  • التهاب الكبد الوبائي A .
  • التعرض إلى الإجهاد والإرهاق الشديد.
  • عدم الحصول على عدد الساعات الكافية من النوم وتكون من بين الـ 7 إلى 8 ساعات.
  • سوء التغذية .
  • الضغط العصبي المستمر.
  • الحمل المتسبب في الأنيميا، و اضطرابات النوم.
  • أمراض الكبد، المختلفة
  • حصى المرارة.
  • سرطان البنكرياس.
  • الداء النشوانّي وهو من الحالات النادرة التي تسبب تلفاً بالأعضاء وأنسجة الجسم.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الثلاسيميا الذي يعد أحد اضطرابات الدم حيث يؤثّر على خلايا الدم الحمراء.

وأضاف الدكتور شريف حته ، أن لابد من التوجه إلى الطبيب المختص حال ملاحظة اصفرار الوجه لتحديد السبب عن طريق الفحوصات المعملية و في مقدمتها صورة الدم الكاملة .

وأوضح استشاري الصحة العامة، أن التخلص من اصفرار الوجه فى حال كان سبب الإصابة به سوء التغذية أو الأنيميا يكون عن طريق اتباع العادات الصحية السليمة والتي تعتمد على العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم و منها الحديد والفيتامينات والكربوهيدرات والبروتين، وتجنب المشروبات الغازية التي تؤدي إلى الأنيميا، الحصول على عدد ساعات النوم الكافية، وتجنب التعرض إلى الإرهاق والقلق المستمر، تناول الماء بالكميات اللازمة والتي تتراوح من 3 إلى 4 لترات يوميًا، والتي تساهم بشكل كبير في الحصول على بشرة أكثر نضارة.

الصفراء قد ترتفع دون أعراض.. هذه الأسباب

يرتفع مستوى الصفراء في الدم نتيجة وجود بعض المشاكل في الكبد، وفي الغالب تكون مصحوبة بأعراض وهنا يسهل التعرف عليها، ولكن في بعض الحالات لا يصاحبها أي أعراض.. التقرير

أسباب ارتفاع الصفراء، وأنواعها، والحالات غير المصحوبة بأي أعراض.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن الصفراء أحد الإفرازات الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء والتي تحدث بشكل طبيعي كل 120 يوم، وتتفاعل كيميائيا مع بعض المواد الموجودة في الجسم، حتى يتخلص منها عن طريق الدورة الدموية، وما يتبقى منها يخرج عن طريق عملية الإخراج.

وأضاف الدكتور محمد عز العرب، أن في بعض الأحيان تزيد نسبة الصفراء عن معدلها الطبيعي بصورة تعيق الجسم عن التخلص منها، مما يتسبب في شعور المريض ببعض الأعراض، كالإعياء، التعب، الإرهاق، تغير لون البول للون الداكن، وتغير لون البراز للفاتح، إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم، موضحا أن نسبة الصفراء ترتفع نتيجة 3 عوامل، هي:

صفراء تحلليه
تنتج عن تحلل كرات الدم الحمراء كأمراض الثلاسيميا، وفي هذه الحالة يزداد تكسير كرات الدم الحمراء بصورة تفوق قدرة الكبد على التخلص منها، والتعامل معها، ما يؤدي إلى ارتفاع وظائف الكبد.

صفراء كبدية
تحدث نتيجة وجود خلل في الكبد كالإصابة بالفيروسات الكبدية “A”،”B “،”C”، أو الإصابة بالفيروسات غير الكبدية، أو التهابات الكبد البكتيرية.

صفراء انسداديه
وتحدث نتيجة انسداد القنوات المرارية كوجود حصوات على المرارة تؤثر على القنوات المرارية، أو وجود ورم في البنكرياس، أو في مخرج القنوات المرارية، أو وجود أورام داخل الكبد تؤثر على القنوات المرارية.

وأكد أستاذ الكبد، أن هذه الحالات ينتج عنها ارتفاع نسبة الصفراء مع وجود أعراض واضحة لارتفاعها، مما يسهل على المريض وكذلك الطبيب عملية التشخيص التي تتم من خلال الخضوع لتحاليل دم، وبول، ووظائف كبد، مع عمل موجات صوتية على البطن، مشيرا إلى وجود بعض الحالات التي ترتفع فيها نسبة الصفراء في الدم، دون وجود أعراض واضحة حيث يتم اكتشافها بالصدفة، وهي:

متلازمة جيلبرت
وهي حالة حميدة تصيب 6% من الأشخاص، وتحدث نتيجة وجود مشكلة وراثية أو جينية متعلقة بنقص إنزيم مسؤول عن تمثيل الصفراء في الدم، وفي هذه الحالات تصل الصفراء لمستوى 6 ملجم في الدم، مع العلم أن الطبيعي يكون 1 ملجم.

فيروس سي
الإصابة بفيروس سي الحاد، ينتج عنه ارتفاع نسبة الصفراء في الدم، وقد تحدث دون وجود أي أعراض ويتم اكتشافه بالصدفة.

أما الحالة الثالثة، فأوضح الدكتور محمد عز العرب أنها تحدث نتيجة تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تؤثر على مستوى الصفراء في الدم، لذا شدد على خطورة تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.