تجنب هذه الأطعمة قبل تلقي لقاح كورونا

تجنب هذه الأطعمة قبل تلقي لقاح كورونا
تجنب هذه الأطعمة قبل تلقي لقاح كورونا

أصبح هناك قبول كبير الآن للحصول على تطعيمات ضد فيروس كورونا، والتي قد يتبعها بعض الآثار الجانبية حسب نوعية التطعيم، وحسب كل شخص، ما يستدعي أخذ بعض الإجراءات الوقائية قبل الحصول على التطعيم، لا سيما من بينها عدم تناول بعض أنواع الأطعمة.

ونستعرض بعض أنواع الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها قبل الحصول على لقاح كوفيد-19، من أجل تخفيف حدّة الأعراض الجانبية للتطعيم، وذلك وفقاً لما ذكره أخصائي الجهاز الهضمي الروسي نيكيتا خارلوف.

يحذر الطبيب نيكيتا خارلوف من تناول الأطعمة التي تسبب للشخص أي نوع من الحساسية، وإن كانت حساسية بسيطة، وكذلك لا يُنصح بتجربة أنواع جديدة من الأطعمة قبل الحصول على اللقاح بأيام.

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات

شدّد الطبيب الروسي على أهمية الحد من عدد الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات في النظام الغذائي قبل التطعيم، موضحاً أن الحلويات من المحرمات قبل التطعيم، وذلك لأن مستوى السكر في الدم سيكون أعلى، وإذا كان السكر أعلى فهو سيكون من الصعب على الشخص تحمل التطعيم.
وهذا ينطبق على جميع الكربوهيدرات، حتى الأنواع الصحيّة منها مثل البطاطس، والحبوب، وكذلك الموز والعنب والبطيخ، إذ تتسبب جميعها في ارتفاع مستوى السكر في الدم، هذا بالإضافة إلى أن تناول كميات كبيرة من السكريات سوف يُضعف المناعة، وبالتالي سيزيد من تفاقم الآثار الجانبية للتطعيم.

الحمضيات
الحمضيات مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال، من الأطعمة التي من الممكن أن تتسبب في حساسية بعد الحصول على اللقاح، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

محاذير أخرى
أوضح كذلك الطبيب الروسي خارلوف، ضرورة الالتزام بالأطعمة الصحيّة، مع الحفاظ على نسب وكميات الطعام التي يتم اعتمادها ضمن النظام الغذائي، إذ يتسبب الإفراط في تناول الطعام، إلى الإضرار بجهاز المناعة، يتبعه تفاقم الأعراض الجانبية للقاح كوفيد-19، كما يجب الالتزام بهذا النظام أسبوعين بعد الحصول على اللقاح.

أمور أخرى تخفف من أعراض لقاح كوفيد-19

الراحة والنوم
بحسب Health، فإن الحصول على قسط نوم كافٍ، لمدة 7-8 ساعات يومياً، سوف يخفف من حدة الأعراض الخاصة باللقاح، لأن النوم الجيد يساعد جهاز المناعة، لكي يعمل بأفضل شكل ممكن.

الترطيب
يُوصي كذلك الأطباء، بضرورة الحفاظ على ترطيب الجسم بالسوائل، تحديداً المياه، والابتعاد عن المشروبات السكرية، إذ يجب تناول 8 أكواب من المياه على الأقل يومياً، للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

أطعمة يجب تناولها بعد تلقي اللقاح:

هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها بعد تلقي لقاح كوفيد-19، خاصة في حالة حدوث بعض الآثار الجانبية ما بعد اللقاح مثل الحمى والآلام في العضلات، وتوضحها الدكتورة شيري الأنسى استشاري التغذية العلاجية فيما يلي:

وفقًا للخبراء، فإن الآثار الجانبية ناتجة عن الالتهاب الذي يحدث داخل جسمك، يتفاعل جسمك مع بروتين السنبلة ويعمل على محاربة العدوى المحفزة، الحمى والتهاب الذراعين وآلام الجسم هي بعض الأعراض الشائعة عندما يحارب جهازك المناعي شيئًا ما، لذلك عندما تقاوم العدوى يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية والطاقة لتقوية المناعة، ويمكن أن تساعد بعض الأطعمة في عملية الشفاء.

1- الماء: من الضروري تناول كمية كبيرة من الماء لضمان قدرة الجسم على محاربة الخلايا والأمراض الغريبة، لأنه عندما يمرض الشخص يفقد جسمه الماء بسبب احتقان الأنف أو الحمى، أو الإسهال، أو القيء، لذلك لابد من تعويض هذه السوائل المفقودة.

2- شوربة الدجاج: تحتوي شوربة الدجاج على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الأعراض التي تأتي بعد تلقي لقاح كورونا، وإضافة الجزر والبصل والكرفس في هذا الحساء يوفران المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والحديد، وهي مصادر رائعة للبيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين أ الذي يعمل كمضاد للأكسدة.

3- تناول الفواكه والخضراوات: حيث إن الفواكه والخضراوات المليئة بالمغذيات يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة وتسمح للجسم بمحاربة الأمراض بشكل أفضل.

على وجه التحديد، يمكن للفاكهة والخضراوات الغنية بفيتامين ج أن تساعد الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، النوع الذي يحارب الالتهابات والأمراض، وهي الفواكه الحمضية مثل، الجريب فروت والبرتقال والليمون تحتوي على كميات من فيتامين ج ، لكن الفلفل الأحمر مصدر أكثر ثراءً.

4- تناول المكسرات: تعتبر المكسرات من المصادر الرائعة للفيتامينات والمعادن التي تعمل على دعم جهاز المناعة، كما تمنحك قلبًا قويًا، كما أنها تساعد على منع الالتهاب.

فعلى سبيل المثال، اللوز غني بفيتامين هـ، والذي يعزز المناعة أيضًا، أما الكاجو فيحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات ويساعد على خفض ضغط الدم لقلب أكثر صحة.

5- الأسماك الدهنية: حيث إن الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مليئة بأوميغا 3، وهي دهون صحية للقلب يمكن أن تقلل الالتهاب في الجسم وتخفض ضغط الدم وتمنع انسداد الشرايين.

تشير الأبحاث إلى أن دهون أوميغا 3 قد لا تساعد فقط في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ولكنها قد تساعد أيضًا في تعزيز المناعة الذاتية ضد أمراض مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي وقد تحمي من السرطان أيضًا.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.