دهون البطن أخطر من دهون باقي الجسم

دهون البطن أخطر من دهون باقي الجسم

حذرت الدكتورة أولغا ديدكوفا، خبيرة التغذية الروسية، من الدهون المتراكمة في البطن وبينت انها أخطر من باقي دهون الجسم لأنها تؤثر سلبا على الصحة.

وأوضحت الدكتورة أولغا ديدكوفا، في حديث لوكالة نوفوستي الروسية، أن دهون البطن أخطر من الدهون التي تتراكم في منطقة الفخذين، التي تعتبر محايدة وتأثيرها جمالي فقط.

وتقول: “تعني الدهون في محيط البطن، أن الأعضاء الحيوية في تجويف البطن، محاطة بطبقة دهون. وهذه الدهون تسبب تغيرات في عملية التمثيل الغذائي، وتساعد بصورة خاصة في ارتفاع مستوى ضغط الدم وأمراض القلب. وتعتبر هذه الدهون موجودة إذا ما تجاوز محيط الخصر 90 سنتمترا. لأنه بعدها تتراكم الدهون داخل البنكرياس والكبد ويتطور النوع الثاني من مرض السكري، ومرض الكبد الدهني وحتى قصور الكبد”.

وتشير الطبيبة الروسية إلى أن التدخل الجراحي لا يحل هذه المشكلة. لأنه عند إجراء مثل هذه العملية الجراحية يزيل الجراح الطبقة الدهنية التي تحت الجلد فقط، وليس الدهون الحشوية التي تحيط بأعضاء الجسم الداخلية. أي يجب تغيير نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية يوميا.

وتقول: “يجب أن يصف الطبيب المختص حمية غذائية، تحتوي على ما لا يقل عن 1500 سعرة حرارية يوميا. وإذا كانت الدهون متراكمة في منطقة البطن يجب تخفيض الوزن تدريجيا بحيث لا يزيد عن 2.5 كلغم في الشهر. لأن تغيير عملية التمثيل الغذائي مهمة صعبة للكبد المحمل بعبء الدهون الداخلية. لذلك يصف الطبيب عادة أدوية معينة لتخفيض الوزن، لأن مشكلة دهون البطن تكون معقدة بسبب أمراض أخرى”.

ووفقا لها، لا تنفع تمارين البطن في حل مشكلة دهون البطن، بل يجب ممارسة تمارين رياضية خفيفة مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة 3-4 مرات في الأسبوع لمدة 30-40 دقيقة في كل مرة. لأن عملية حرق هذه الدهون تبدأ بعد 30دقيقة، ومن الضروري مساهمة الأطراف السفلى، لأن العضلات الكبيرة تجبر الجسم على إنفاق طاقة أكثر.

وتضيف: “يمكن ملاحظة التغير الحاصل بصريا بعد شهرين من بداية عملية التخلص من دهون البطن. وبعد خمسة أشهر سيفقد الشخص حوالي 10 كيلوغرامات من وزنه. وهذا أمر طبيعي لأن عملية تخفيض الوزن مرتبطة بتغير عملية التمثيل الغذائي، وعادة ما ترافقها حالات عدم الالتزام بالحمية الغذائية”.

أفضل 20 طريقة للتخلص من الكرش نهائيًا
يؤثر الكرش على المظهر الخارجي للجسم ويحرم الأشخاص الذين يعانون منه من ارتداء الملابس المفضلة لديهم، بالإضافة إلى أن الدهون المتراكمة في البطن تزيد من فرص إصابتهم ببعض المشكلات الصحية، مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

طرق التخلص من الكرش نهائيًا

1- خفض السعرات الحرارية
يساعد خفض الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية على إنقاص الوزن، حيث يضطر الجسم مع قلة تناول الطعام إلى حرق الدهون المخزنة به، للحصول على الطاقة والحيوية، مما يساهم في التخلص من الكرش.
وعند خفض السعرات الحرارية المستهلكة من 500 إلى 1000 سعرة في اليوم، سيفقد الجسم ما يتراوح بين 0.5 و1 كيلو جرام في الأسبوع.ومع ذلك، يجب الحذر من التقليل الحاد في السعرات الحرارية، لأن ذلك قد يؤتي بنتائج عكسية، إذ يتسبب في انخفاض معدل الأيض، ومن ثم انخفاض الدهون التي يحرقها الجسم يوميًا.

2- تناول المزيد من الألياف
تلعب الألياف دورًا كبيرًا في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يساعد على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، فضلًا عن قدرتها على تحسين عملية الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم وخفص الكوليسترول الضار في الجسم.وثبت أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الشوفان وبذور الكتان والأفوكادو والبقوليات وبراعم بروكسل والتوت الأسود، يقلل من تراكم الدهون في المناطق ذات العضلات الضعيفة في الجسم، وهذا ما يساهم في تنحيف الخصر والحصول على بطنٍ مسطح.

3- تضمن البروبيوتيك في النظام الغذائي
البروبيوتيك، هي بكتيريا جيدة، المعروف عنها أنها تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، عن طريق الحفاظ على توازن الميكروبيوم المعوي، ولكنها تساعد أيضًا على إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن عند المواظبة على تناول مصادرها الطبيعية، مثل الزبادي، أو مكملاتها الغذائية تحت إشراف الطبيب.

4- ممارسة التمارين الهوائية
أثبتت بعض الدراسات، أن ممارسة التمارين الهوائية لمدة تتراوح بين 150 و300 دقيقة أسبوعيًا، تساعد على حرق السعرات الحرارية وتقليل الدهون الموجودة في منطقتي البطن والخصر.والقفز بالحبل، من أبرز التمارين الهوائية التي تساهم في فقدان الوزن، بالإضافة إلى الجري والمشي السريع وركوب الدراجات والتجديف.

5- تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3
وجدت بعض الدراسات، أن هناك علاقة بين انخفاض مؤشر كتلة الجسم واستهلاك الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، مثل السلمون والتونة والأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.

6- تقليل الكربوهيدرات
اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وحرق دهون البطن والخصر وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، بحسب نتائج بعض الدراسات.والكربوهيدرات المقصودة هنا، هي الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الحلويات والمخبوزات والمشروبات المحلاة، لذلك، يراعى استبدالها بالمصادر الطبيعية للكربوهيدرات المعقدة المفيدة لصحة الجسم، مثل البطاطا الحلوة والبطاطس.

7- ممارسة تمارين المقاومة
لبناء العضلات وحرق الدهون في آنٍ واحد، ينبغي الجمع بين تدريبات المقاومة والتمارين الهوائية، حيث ثبت أن ممارسة الاثنين في نفس الوقت يساعد زيادة الكتلة العضلية في الجسم وتنحيف محيط الخصر والتخلص من الكرش.

8- أداء تمارين الوقوف
ممارسة التمارين أثناء الوقوف أكثر فعالية في إنقاص الوزن من ممارستها والجسم في وضعية الجلوس، لأنها تساعد على تحريك مزيد من العضلات.وفي دراسة قارنت بين تأثير تمارين الوقوف والجلوس على الجسم، وجد الباحثون أن تمارين الوقوف ساهمت في زيادة نشاط العضلات بنسبة تتراوح بين 7 و25%.

9- إضافة خل التفاح إلى النظام الغذائي
أشارت العديد من الدراسات، إلى أن حمض الأسيتيك المتوفر في خل التفاح، قد يقلل من تراكم الدهون في الجسم، كما أظهرت دراسة أجريت على رجال يعانون من السمنة المفرطة، أن تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح يوميًا لمدة 12 أسبوعًا قلل من محيط الخصر لديهم بمقدار 0.5 بوصة (1.4 سم) في المتوسط.

10- المشي نصف ساعة يوميًا
قد يبدو المشي رياضة غير فعالة للتخسيس، ولكنه غير كذلك، حيث أكدت بعض الدراسات، أن المشي السريع أو المنتظم يقلل بشكل فعال من إجمالي الدهون المخزنة في الجسم، خاصةً الموجودة في منطقة الوسط التي تشمل البطن والخصر.وخلصت إحدى الدراسات، إلى أن المشي حوالي 7500 خطوة لمدة 30 – 40 دقيقة يوميًا، يساهم في تقليل دهون البطن الخطيرة وتنحيف محيط الخصر.

11- تجنب المشروبات المحلاة
إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن والتخلص من الكرش، عليك الابتعاد عن المشروبات المحلاة، مثل العصائر المعلبة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، نظرًا لسعراتها الحرارية المرتفعة واحتوائها على نسبة عالية من الفركتوز، الذي وجدت العديد من الدراسات أن له علاقة بزيادة دهون البطن.

12- تناول الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد
أفضل نصيحة غذائية يمكن أن تقدمها لشخص يرغب في التخلص من الكرش، هي أن يعتمد نظامه الغذائي على تناول المزيد من الأطعمة الكاملة المكونة من عنصر واحد، مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والفواكه ومنتجات الألبان والأسماك واللحوم غير المصنعة، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للتخسيس، مثل الماء والألياف، بالإضافة إلى غناها بالفيتامينات والمعادن.

13- شرب الماء
يقدم الماء العديد من الفوائد لإنقاص الوزن، وهي:- زيادة معدل الأيض.- شرب الماء قبل الوجبات يساعد على الشعور بالامتلاء، مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة.- الانتظام في شرب الماء يحفز الجسم على حرق ما يصل 100 سعرة حرارية في اليوم.- تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتقليل انتفاخ البطن.

14- الإقلاع عن العادات التي تسبب ابتلاع الهواء
قد يكون الكرش غير ناتجًا عن الدهون، لأن انتفاخ البطن قد ينتج عن تراكم الهواء والغازات في المعدة، بسبب تناول المشروبات الغازية أو مضغ العلكة أو التدخين أو تناول الطعام بسرعة أو شرب العصائر عبر الماصة أو التحدث أثناء تناول الطعام.

16- تناول المزيد من البروتين
لا تقتصر فوائد البروتين على بناء وتقوية العضلات فقط، بل يساهم أيضًا في إنقاص الوزن، لأنه يستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.وثبت أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يحفز الجسم على حرق من 80 إلى 100 سعرة حرارية إضافية في اليوم، كما لاحظ الباحثون في بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يتمتعون بخصر نحيف.

17- تناول البيض
يعتبر البيض من الأطعمة المناسبة لمتبعي الدايت، لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، تقدر بحوالي 77 سعرة فقط، بالإضافة إلى غناه بالبروتين الذي يعمل سد الشهية.وأظهرت بعض الدراسات، أن تناول البيض في وجبة الإفطار كجزء من نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية، قد يساعد على فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 65% خلال 8 أسابيع.وتبين للباحثون أن تناول البيض على الإفطار يقلل من استهلاك السعرات الحرارية خلال الـ24 ساعة المقبلة تلقائيًا بدون جهد، فضلًا أنه يساهم في تنحيف الخصر.

18- الحصول على قسط كافٍ من النوم
يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، للحفاظ على وزن الجسم ومنعه من الزيادة، حيث أوضحت بعض الدراسات، أن النوم أقل من 5 ساعات للبالغين و10 ساعات للأطفال يؤدي إلى زيادة الوزن.وتربتط قلة النوم عند النساء بزيادة محيط الخصر، مقارنةً باللاتي ينمن بشكل جيد كل ليلة، كما أن الأشخاص المحرومين من النوم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة تصل إلى 55%.

19- الصيام المتقطع
يعد الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية الفعالة في إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن، لأنه يساعد على تقييد السعرات الحرارية، عن طريق الانقطاع عن الطعام والشراب لمدة 16 ساعة وتناول الوجبات الأساسية في 8 ساعات فقط.

20- تناول الأسماك الدهنية أسبوعيًا
يُنصح بتناول الأسماك الدهنية مرة أو مرتين في الأسبوع، لإمداد الجسم بأحماض أوميجا 3 والبروتين عالي الجودة، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن.ويمكن الحصول على فوائد الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، عن طريق تناول زيت السمك أو أقراص أوميجا 3 تحت إشراف الطبيب.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على دهون البطن أخطر من دهون باقي الجسم

  1. صلا ح الدين كتب:

    شكرا لقد إستفدت من المعلومات القيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.