انتفاخ البطن قد يكون بسبب انخفاض فيتامين B12

انتفاخ البطن قد يكون بسبب انخفاض فيتامين B12

فيتامين ب 12(Vitamin B12) من الفيتامينات الذائبة في الماء والذي يعرف أيضا باسم الكوبالامين (Cobalamin)، هو واحد واحدا من أهم الفيتامينات التي لابد لجسم الانسان الحصول عليها بكميات كافية ومعتدلة لضمان (الصحة البدنية، النفسية والدهنية)

وكما يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تسمى بفيتامين الطاقة لأهميته في المساعدة على بناء الحمض النووي (DNA) والمساعدة على تكوين خلايا الدم وتقوية الجهاز العصبي، بالإضافة الى تعزيز صحة المخ والجهاز المناعي، كما ان له دور مهم في عمليات الأيض التي تتم في الجسم.

يؤدي فيتامين B12 عددا من الأدوار المحورية في الجسم المسؤولة عن كل من العمليات الجسدية والعقلية.ويقوم بدوره في دعم الجهاز العصبي، الذي ينقل الإشارات بين الدماغ وبقية الجسم، بما في ذلك الأعضاء الداخلية، وربما يكون انتفاخ معدتك مؤشرا على أن مستويات B12 منخفضة جدا.وقد يكون من المفاجئ أن يؤدي نقص فيتامين B12 في النظام الغذائي لشخص ما، إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات، وفقا لما جاء في “روسيا اليوم” نقلا عن “إكسبريس”.

ويمكن أن يسبب أيضا مجموعة من المشكلات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء وحرقة المعدة والإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن.ولحسن الحظ، من الممكن زيادة فيتامين B12 من خلال الأطعمة والمكملات والحقن الموصوفة، والتي قد تساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يسببه نقص فيتامين B12.ووفقا لـ NHS .

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين B12 ما يلي:
– اللحوم.
– سمك السلمون وسمك القد.
– الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.
– البيض.

المعدل الطبيعي لفيتامين B12 في الجسم:
يتم فحص المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12 من خلال أخد عينة من الدم وفحصها مخبريا، حيث يتراوح معدله في جسم الانسان ما بين 200 الى 900 نانوغرام/لتر من الدم.

الفوائد الصحية لفيتامين ب 12

يقوم فيتامين ب 12 بالكثير من الأشياء الجيدة لصحتك العامة بعض فوائد الحصول على ما يكفي من الكوبالامين هي:

– يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ، ويمنع نوعًا من فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات الذي يجعل الناس متعبين وضعفاء، يحافظ على صحة المخ والأعصاب، يقوي جهاز المناعة لديك، قد يحسن صحة قلبك عن طريق خفض الهموسيستين، وهو نوع من الأحماض الأمينية ترتبط المستويات المرتفعة من الهموسيستين في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

– يساعد على تصنيع مادة كيميائية تعزز الحالة المزاجية، السيروتونين، وبالتالى تقليل مخاطر الاكتئاب، قد يمنع أيضًا تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

– يلعب دورًا مهمًا في الحمل الصحي وتقليل مخاطر العيوب الخلقية الرئيسية، يدعم صحة العظام، يمنحك دفعة من الطاقة، يعزز صحة الشعر والجلد والأظافر.

أسباب نقص فيتامين ب12

1. اتباع نظام غذائي نباتي
تعد المصادر الغذائية الوحيدة التي تحتوي على فيتامين ب12 بشكل كافي هي المصادر الحيوانية كاللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان.
وفي حال كنت ممن يتبعون حمية نباتية، فأنت بكل تأكيد ستكون معرض لنقص فيتامين ب12 بشكل كبير، لذا ينصح بتناول المكملات الغذائية لضمان سد النقص منها.

2. تناول بعض الأدوية
إن تناول بعض أنواع الأدوية والعلاجات اللازمة لبعض لمشاكل الصحية يمكن أن يؤثر على امتصاص فيتامين ب12 ويؤدي إلى انخفاضه في جسمك، ومنها:

– مثبطات مضخة البروتون (PPIs): التي تستخدم أحيانًا لعلاج عسر الهضم والحموضة وقد تزيد نقص فيتامين ب12 سوءًا.
– مثبطات مضخة البروتون: وهي من الأدوية المضادة للحموضة أيضًا التي تمنع إفراز حمض المعدة الضروري لتحرير فيتامين ب12 من الطعام الذي تتناوله.
– بعض أدوية السكري: والتي قد تشمل دواء ميتفورمين (Metformin).

3. الإصابة بالسكري أو بأمراض المناعة الذاتية
عادًة ما تعد مشاكل عدم انتظام مستويات السكر في الدم من أسباب نقص فيتامين ب12 على المدى الطويل، حتى لو كان المريض حريصًا على تناول مصادره الغذائية بانتظام.
كما تسبب أمراض المناعة الذاتية كمرض الذئبة نقص في مستويات فيتامين ب12 في الجسم، لذا ينصح في هذه الحالات بتناول مكملات غذائية لسد أي نقص محتمل بعد استشارة الطبيب.

4. تقدم العمر
إذا كان عمرك قد تجاوز الخمسينات، من المؤكد أن جسمك لم يعد يعمل بنفس الطريقة التي كان يعمل عليها من قبل وسوف تصبح معرض بشكل أكبر للإصابة بالعديد من الأمراض، ومن ضمنها نقص امتصاص فيتامين ب12.
وسوف تزيد فرص الإصابة ببعض الأعراض، مثل: النسيان وفقدان الذاكرة والتركيز، وفي هذه الحالة ننصح بضرورة تناول فيتامين ب12 ومكملاته لسد أي نقص.

أسباب أخري لنقص فيتامين ب12 

هناك أسباب مهمة أخرى وهي:
– التهاب المعدة الضموري، حيث تضعف بطانة المعدة.
– فقر الدم الخبيث، إذ لا يتمكن جسمك من امتصاص فيتامين ب12.
– الحالات التي تؤثر على الأمعاء الدقيقة، مثل: مرض كرون أو الداء الزلاقي أو الالتهابات البكتيرية أو الطفيلية.

اعراض نقص فيتامين B12؟
وتشمل الأعراض : الشعور بالتعب الشديد وضيق التنفس حتى بعد القليل من التمارين، وخفقان القلب، والصداع وانخفاض الشهية.
ويذكر لأطباء : ” نقص فيتامين B12 قد يؤدي إلى تلف الأعصاب. ويمكن أن يسبب ذلك وخزا وتنميلا في اليدين والقدمين، وضعفا في العضلات، وفقدانا لردود الفعل. وقد تشعر أيضا بعدم الاستقرار وتفقد توازنك وتواجه صعوبة في المشي. ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى ضعف العظام وقد يؤدي إلى كسور في الورك. ويسبب الارتباك والخرف والاكتئاب وفقدان الذاكرة”.
ويمكن أن تشمل أعراض نقص الفيتامين الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن، وفقا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NIH).

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.