ماذا تفعل إذا شربت الكثير من القهوة

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

القهوة من أطيب المشروبات مذاقاً لعشاقها، وفي كثير من الأحيان لا يرتوي الإنسان منها إلا بعد تناول كوبين أو أكثر. لكن تناول الكثير من الكافيين سواء عن طريق القهوة أو غيرها قد يؤثّر على الجهاز العصبي، ويزيد درجة التنبه واليقظة، كما أن المستويات العالية جداً من الكافيين تسبب نوبات من القلق، وتزيد مستوى الأدرينالين في الجسم.

كيف تعرف بأنك قد شربت كمية أكثر من اللازم من الحليب بالقهوة سريعة التحضير؟

وفقاً لمؤسسة مايو للثقافة الطبية والأبحاث، فقد بدأ الوقت لتفكر جدياً بشأن إدخال القهوة المنزوعة الكافيين في حميتك :

1. إذا أصبحت عصبياً جداً، ومصاب بإضرابات عصبية وتقلب للمزاج.
2. إذا كنت تشكو من الأرق، وصعوبة النوم.
3. إذا كنت تتناول أنواع من المضادات الحيوية، والمكملات المكونة من الإعشاب، والتي يمكنها أن تزيد من تأثير الكافيين على جسمك.

إذا كنت تشكو من واحد أو أكثر من هذه الأعراض، فينصحك الخبراء بالتقليل من كمية أكواب القهوة أو المشروبات الغازية التي تتناولها في اليوم، وسوف ترى نتائج مرضية خلال أسبوع واحد.

إذن ماذا تفعل إذا شربت الكثير من القهوة ؟

الحد الأٌقصى الصحي من الكافيين في اليوم هو 400 ملغ، وهو ما يعادل 4 أكواب من القهوة على الأكثر. لكن الأجسام تختلف في درجة تحمّلها للكافيين، وبعضها لا يتحمّل نصف هذا المقدار.

وينصح الخبراء بالتقليل بقدر الإمكان من احتساء القهوة والمواد الأخرى التي تحتوي على الكافيين , خاصة اذا كنت من ذوي أصحاب المزاج المتقلب والقلق او انفعالي الطبع ,او كنت تعاني من أمراض القلب اوارتفاع ضغط الدم الشرياني اوارتفاع الدهنيات.

لذا، إذا شربت كمية كبيرة من الكافيين عليك أن تتناول الكثير من الماء، لأنه يساعد على تنظيف الجسم من الكافيين الزائد، إلى جانب أن الجسم سيكون بحاجة إلى الترطيب خاصة أن الكافيين مدر للبول.

وإلى جانب إدرار البول، يستنزف الكافيين البوتاسيوم والمغنيسيوم من الجسم، وهو ما يؤدي إلى اهتزاز الأطراف عند شرب كمية كبيرة من القهوة. لذلك، تناول أكثر من حبة من الموز لتعويض الجسم عن نقص هذين المعدنين. ويمكن أيضاً الحصول على البوتاسيوم والمغنيسيوم من الخضروات الورقية.

وللتغلب على الآثار الجانبية لشرب كمية كبيرة من القهوة قم ببعض التمارين الرياضية الخفيفة أو المعتدلة.

أما إذا كنت تشعر ببعض الأعراض مثل الإحساس بألم في الصدر، أو تسارع ضربات القلب، أو القيء فمن الأفضل طلب المساعدة الطبية، لأن الأطباء يستخدمون طرقاً أكثر فاعلية في سحب الكافيين الزائد من الجسم، ومن هذه الطرق إعطاء جرعة قوية من مسهلات الهضم .

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *