مشروبات تساعد على هضم أطعمة العيد الدسمة

مشروبات تساعدك على هضم أطعمة العيد الدسمة

يعتقد البعض أن تناول الشاي أو المياه الغازية بعد الوجبات الدسمة خلال أيام عيد الأضحى، سوف يساعد على هضم الطعام، دون إدراك أن تلك المشروبات قد تتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

يقول الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن الأطعمة الدسمة، أمثال “الفتة واللحم الضأن وسقط اللحوم”، تتسبب في الإصابة بعسر الهضم، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي يصعب هضمها.

ويشير جمال إلى أهمية تناول بعض المشروبات بعد الوجبات الدسمة، لتحسين حركة الأمعاء، والوقاية من عسر الهضم، ومنها:

1- المياه
تعتبر المياه من المشروبات التي ينصح بتناولها بعد الوجبات الدسمة، لقدرتها على تحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والغازات.

لذلك يوصي الأطباء بشرب من 8 إلى 12 كوبًا من المياه موزعين على مدار اليوم، مع الحرص على عدم تناولها أثناء الطعام، لتجنب الإصابة بانتفاخ المعدة.

2- النعناع
من أهم المشروبات التي تحسن صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من التعرض للانتفاخات، لاحتوائه على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة، ويمكن شرب منقوعه بعد وضعه في الماء المغلي أو إضافته إلى الشاي الساخن.

3- الشمر
يعد الشمر من الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمي، والتي تقلل من غازات البطن، ويمكن إضافته إلى طبق السلطة أو المأكولات، أو غليه في المياه، وتناول منقوعه بعد الوجبات.

4- الليمون بالنعناع
يحتوي الليمون على حمض الستريك، الذي يقلل من امتصاص الدهون الموجودة بالأطعمة الدسمة، فضلًا عن الوقاية من عسر الهضم، ويفضل إضافة النعناع إليه، للاستفادة من فوائد الاثنين في التقليل من فرص الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات.

5- القرفة والزنجبيل
أما مشروب القرفة والزنجبيل، فكلاهما يساعدان على حرق الدهون الموجودة بالجسم، فضلًا عن التحسين من حركة الأمعاء، والتقليل من فرص الإصابة بعسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.

أما تناول الشاي بعد الوجبات، فيؤكد أخصائي التغذية أنها عادة غير صحية، لاحتوائه على مادة التانيك أكسيد، التي تكسر جزئيات البروتين والمعادن الموجودة في الأطعمة، ما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها.

هل المشروبات الغازية تساعد على الهضم؟

من المعروف أن المشروبات الغازية لا تحتوي على قيمة غذائية عالية، ولا تناسب الراغبين في الاستمتاع بصحة جيدة، إلا أن البعض يعتقد بأن تلك المشروبات تساعد على الهضم عند تناول وجبة غذائية دسمة.. فهل هذا صحيح؟
تعمل مكونات المشروبات الغازية على تهيج والتهاب المعدة والجهاز الهضمي، وهو الأمر الذي يحتاج إلى فحص الطبيب المختص، ويدل على الإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي.

داء الارتداد المعدي المريئي
ينشأ الارتداد المعدي المريئي نتيجة عدم غلق وفتح العضلة العاصرة المريئية السفلى على فترات متقطعة، نتيجة صعود حمض ما إلى الحلق مسببا شعور بمذاق مر في الفم وشعور بحرقان الحلق والصدر، ويعد حمض الفوسفوريك بمثابة المكون الرئيس لمنتجات الصودا، والذي يمكن أن يسبب ارتفاع الحمض في المعدة، والإصابة بارتداد حمضي.

ويؤدي تناول كمية كبيرة من الصودا إلى تلف المعدة والمريء بسبب حمض الفوسفوريك، وعلى المدى الطويل، يسبب الإصابة بما يسمى “مريء باريت” وضيق المريء وتلف خط المعدة والإصابة بسرطان المريء.

القرحة الهضمية
تنشأ القرحة الهضمية عندما يعمل الحمض على تآكل أجزاء من المعدة والمريء والأمعاء، وإذا استمرت القرح داخل الجسم، فمن الممكن أن تنزف وتسبب مضاعفات خطيرة بالجسم، وتبدأ أعراض القرح الهضمية بألم البطن وقيء دموي واسوداد البراز وفقدان مفاجئ في الوزن.

وتساعد المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين على تهيج القرحة الهضمية، لذا فإذا كان الشخص يعاني من قرحة هضمية من قبل، فربما ينصحه الطبيب بالابتعاد عن المشروبات الغازية.

الانتفاخ
تؤدي المشروبات الغازية إلى الانتفاخ لاحتوائها على الصودا، وتشمل علاماته الشعور بامتلاء البطن وعدم القدرة على إخراج الغازات وألم في البطن.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.