نصائح ضرورية للتعامل مع التقلبات الجوية

الطقس غير مستقر هذه الأيام تلك الأحوال الجوية المضطربة تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان.. فكيف نتعامل معها؟

حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ومدير المركز القومي للبحوث سابقًا، من التغيرات الجوية التي تتسبب في انتشار الأمراض وتضر بصحة الصغار والكبار، مقدمًا بعض النصائح الوقائية، كالتالي:

  • عدم تخفيف الملابس للصغار والكبار بشكل كامل، موضحًا أن تلك الفترة يصاحبها تغيرات حادة في درجات الحرارة وفي سرعة الرياح.
  • الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم.
  • تناول الفاكهة والخضروات الطازجة يوميًا.

تخفيف الملابس
يتعجل كثيرون في تخفيف قطع الملابس في تلك الأثناء، ما قد يعرضهم للضرر، ووفقًا لموقع “health line”، فإن الانتقال بين الفصول فترة تنتشر بها الأمراض والأوبئة ويصبح الشخص معرضًا فيها للإصابة بالكثير من الأمراض.

تغيرات درجات الحرارة صعودًا وهبوطًا أمر في غاية الصعوبة، ومن غير المناسب التقليل من الملابس بصورة مفاجأة ما يعرض الشخص للإصابة بنزلات البرد، وخاصة الأطفال والأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة.

وجه الدكتور يوسف سعد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، نصيحة للأمهات بعدم تخفيف قطع الملابس في حالة عدم استقرار الأحوال الجوية، ويشير إلى أهمية ارتداء الملابس القطنية بدلًا من الملابس المصنوعة من الصوف والتي تسبب التعرق، مع الحفاظ على اصطحاب الجاكت في حالة الخروج من المنزل.

شرب المياه
اختلف العلماء على كمية المياه اللازمة ليشربها الشخص على مدار اليوم الواحد، لكن الجميع متفق على أهمية المياه لجميع الوظائف الحيوية للجسم، وفقًا لموقع “medical news today” ومع التغير في درجات الحرارة يصبح للماء دور مهم في المحافظة على توازن الجسم.

عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ثم الصعود مجددًا يصيب ذلك وظائف الجسم باضطراب، وكذلك البشرة تتعرض للجفاف، ويساعد شرب المياه على عدم تعرض البشرة للجفاف الذي يسببه تغيير الفصول.. لذلك يجب الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم

الفواكه والخضراوات الطازجة
تعددت فوائد الفواكه والخضراوات الطازجة، وأهمية أن يتناولها الشخص على مدار اليوم، والذي يعود بالفائدة على الصحة العامة للجسم، والفوائد التي تؤثر على أجهزة الجسم، ولكن لماذا يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة مع تغيير الفصول.

وفقًا لموقع “better health” فإن تناول الفاكهة والخضروات الطازجة يوميًا، يساعد على الوقاية من الأمراض، وتعد الفترة بين رحيل فصل الشتاء وقدوم فصل الصيف، فترة خصبة لزيادة حدة أعراض الأمراض المزمنة، وكذلك بيئة واسعة لانتشار الكثير من الأمراض المتعلقة بالحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي، وكذلك الجلد، والعين، والجيوب الأنفية.

في تقلبات الجو.. 10 أطعمة تعزز جهازك المناعي وتحارب العدوى

النظام الغذائي الصحي يضمن التمتع بصحة أفضل طوال أيام السنة، لكن مع تقلبات الجو المستمرة قد يكون الاعتماد على أنواع معينة من الأطعمة روشتة صحية لتعزيز جهازك المناعي ومحاربة نزلات البرد والإنفلونزا.

وفقًا لموقع healthline نستعرض أبرز وأهم الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي خلال التقلبات الجوية

1- الحمضيات
فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي يجب الاعتماد عليها للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، والذي يتوافر بكثرة في الفواكه الحمضية لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير كما يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تكافح الالتهابات.

من أهم الفواكه الحمضية:

  • الجريب فروت.
  • البرتقال.
  • اليوسفي.
  • الليمون.

2- الفلفل الأحمر
يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة كبيرة من فيتامين سي والتي تعتبر ضعف نسبته الموجودة في الفواكه.. كما يحتوي على “البيتا كاروتين” التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة.

3- البروكلي
يحتوي البروكلي على فيتامينات (أ، سي، ي) بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من الألياف ما يحفز جهازك المناعي ويبقيه قويًا.

4- الثوم
من المهم إضافة الثوم إلى وجبتك الغذائية، فهو مضاد للالتهابات ويساعد في خفض ضغط الدم، ويعمل على إبطاء تصلب الشرايين كما أنه يعزز مناعة الجسم بفضل احتواءه على مركبات الكبريت والأليسين.

5- الزنجبيل
يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهابات العامة، والتهاب الحلق، وتقليل الغثيان والشعور المستمر بالقيء.

6- السبانخ
تحتوي السبانخ على نسبة كبيرة من فيتامين سي بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ويبتا كاروتين التي تساهم ف تعزيز قدرة وكفاءة جهاز المناعة لمكافحة العدوى والفيروسات المنتشرة في الجو.

7- الزبادي
من الأفضل تناول الزبادي الطبيعي المصنوع من اللبن الطبيعي وتجنب الزبادي المحلى أو الذي يحتوي على نكهات صناعية، لذا يمكنك تحلية الزبادي الطبيعي بالعسل أو الفواكه الطبيعية.

الزبادي يحتوي على فيتامين د الذي يحفز عمل الجهاز المناعي كما يعزز دفاع الجسم ضد الأمراض والفيروسات.

8- اللوز
تحتاج في حالات البرد والإنفلونزا التمتع بفيتامين ي بشكل كبيرة بالإضافة إلى فيتامين سي ولكن فيتامين ي قابل للذوبان في الدهون وبالتالي عند تناول المكسرات مثل اللوز الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات وأيضا دهون صحية تستطيع التمتع بالفيتامنيات التي تحتاجها مثل سي و”ي”.

9- الكركم
يستخدم الكركم كمضاد للالتهابات في علاج أمراض التهابات المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي كما أنه يعزز جهاز المناعة بشكل ملحوظ.

10- الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على “الفلافونيد” وهو نوع من أنواع مضادات الأكسدة القوية في تعزيز جهاز المناعة.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.