علاجات الكيس الدهني في البطن

علاجات الكيس الدهني في البطن

‫ إن سمعتم في السابق عن كيس دهني في البطن ولا تعلمون ما هو هذا الكيس أو ما هي أسبابه وطرق علاجه، إذاً لا بد من أن تطلعوا معنا على هذا الموضوع الذي يتناول أبرز المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها حول هذا الكيس الدهني.

الكيس الدهني أو Epidermoid cyst هو عبارة عن نتوء يظهر تحت الجلد في أي مكان من الجسم، تتجمّع في داخله الدهون، يبدأ صغيراً جداً وينمو ببطء ولا يسبب أي ألم إلا في حال أصيب بالتهاب.

أما الكيس الدهني الذي يظهر في أعلى البطن فهو يحتوي على مادة صفراء اللون سائلة تتجمّع في داخله، وهو يتضخّم وينتفخ مع الوقت ومن الممكن في بعض الأحيان أي يؤثّر على وظائف المعدة والجهاز الهضمي إذا أصبح حجمه ضخماً جداً.

يمكن لهذا الكيس أن يؤثر على الكثير من وظائف المعدة والجهاز الهضمي، في حال لم تتم معالجتها والتخلص منها على الفور.

أسباب ظهور الكيس الدهني في البطن

من أسباب تكوّن الكيس الدهني في البطن نذكر الزيادة في معدل هرمون التستوستيرون بشكل خاص لدى الرجال، وهذا الهرمون يحفّز عمل الغدد الدهنية ويزيد من إنتاج الدهون في الجسم مما يجعلها تتجمّع على شكل أكياس دهنية.

من ناحية أخرى، من الممكن أن تتكوّن الأكياس الدهنية بسبب انسداد الغدد الدهنية مما يمنع وصولها إلى الطبقة الخارجية من الجلد، لذلك فهي تتجمّع في أماكن مختلفة من الجسم تحت الجلد، لا سيما في منطقة البطن.

  • من أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور الكيس الدهني في البطن هو انسداد الغدد الدهنية التي تؤثر على الوظيفة الداخلية للجسم، وبالتالي تتجمع هذه الدهون وتشكل كيساً كبيراً ينمو مع تزايد نسبة الدهون في الجسم.
  • كما أن من بين الاسباب التي تسبب ظهور الكيس الدهني في البطن هي زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، خصوصاً لدى الرجال، فهو يزيد من إفراز الغدد للدهون وتتراكم في داخل الجسم وتشكّل هذا الكيس.

  • بعض المشاكل الجلدية يمكن أن تؤدي إلى إفراز نسبة كبيرة من الدهون في الجسم، وهذا الأمر يؤثر على البشرة حيث تظهر أسفلها بعض الأكياس الدهنية خصوصاً إن انت هذه المشاكل تطال منطقة البطن.

هل من أعراض؟
ما من أعراض واضحة لهذه المشكلة، إلا أن ظهور بعض النتوءات الصغيرة في محيط منطقة البطن يمكن أن يشير الى ظهور كيس دهني، ويجب مراقبة هذه النتوءات للتأكد من أنها لا تنمو ولا تكبر، في حال كان حجمها يتبدّل فيجب على الفور استشارة الطبيب.

لا يسبب كيس الدهن أي عارض صحي بحد ذاته، ما دام حجمه مقبول لا يشكل أي ضغط على الأعضاء الحيوية للجسم وما دام غير ملتهب. ولكن عند تكوّنه في منطقة البطن، وإذا أصبح حجمه كبيراً جداً، فهو من الممكن أن يكون له تأثيرات على عمل الأعضاء الحيوية الموجودة في البطن، مثل المعدة والبنكرياس والكبد، أي أنه يؤثر على أداء الجهاز الهضمي.

كيف يتم التخلص من الأكياس الدهنية من دون جراحة؟

في الكثير من الأحيان يمكن أن يختفي الكيس الدهني من تلقاء نفسه كما ظهر، وفي أحيان أخرى يكون العلاج من خلال الأدوية التي تساعد الجسم في التخلص من الدهون الزائدة، وهي تقوم بتذويبها وإخراجها من الجسم. أما الكيس الدهني الكبير الذي يكون موجوداً في البطن، وإذا لم تنفع معه العلاجات الأخرى، فيمكن أن يلجأ الطبيب إلى التدخّل جراحياً لسحب الدهون منه أو لاستئصاله وحماية الشخص المصاب من تداعياته.

معالجة الكيس الدهني الذي يظهر في البطن تكون من خلال بعض الأدوية ومضادات الالتهاب والمضادات الحيوية التي تعمل على تعزيز قدرة الجسم على تصريف الدهون وحرقها والتخلص منها كما يجب.

أيضاً لا بد من التنبه إلى أن استعمال بعض الكريمات المعالجة لهذه المشكلة تعتبر خلاص مثالياً في حال كان الكيس الدهني ناجماً عن مشاكل الجلد.

وفي حال تفاقم الوضع، لا بد من اللجوء إلى الجراحة الطبية لاستئصال هذا الكيس.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.