علاج الزكام وبرد المعدة بوصفات طبيعية

أعراض الزكام كثيرة، نذكر منها نزلات برد، ألم في الحنجرة، سعال، احتقان الأنف ينتشر هذا الوباء خلال الموسم الانتقالي ومع تبدّل الطقس. لكن، في حال أصبت به، اعلم أنه لا داعي لأن تلجئي إلى الأدوية. يكفي أن تطبق بعض الوصفات الطبيعية لكي تتخلّص من شعورك بالانزعاج وتحول دون عودة المرض إليك.

الحامض
بالفعل، يعتبر الحامض علاجاً فعالاً مفيداً جداً في حال إصابتك بــ الزكام . ومن فوائده أنّه يحدّ من شعورك بالألم في حنجرتك وأنّه يحارب الالتهابات ويعزز دفاعات جسمك الطبيعيّة وينشط عملية إنتاج كريات دمك البيضاء.

وصفة مفيدة: استخدم عصير الحامض عن طريق الغرغرة بواسطة الفم أو أضيفيه إلى كوب من الماء الفاتر واشرب المزيج مرات عدة خلال النهار، إلى أن تزول الأعراض.

العسل
اختار العسل كعلاج في حال كنت تشعر بالانزعاج على مستوى حنجرتك. فهو يساعدك على التخلّص من ذلك بسرعة.

وصفات مفيدة:
– أضف إلى كوب من الماء الدافئ القليل من عصير الحامض والعسل واشرب المزيج لأنّه يساعد على معالجة الالتهابات.
– أضف 250 ملل من الماء الدافئ إلى ملعقتي طعام من العسل ثم غط المزيج ودعه يبرد. وبعد ذلك، قوم بعملية الغرغرة بواسطته مرات عدّة خلال النهار.

الزعتر
عادة ما يصاحب الزكام ألم في الصدر والقصبة الهوائية بسبب السعال. وفي هذه الحال، ننصح بأن تلجئ إلى الزعتر.

وصفة مفيدة: أضف 150 ملل من الماء المغلية إلى ملعقة وسط من الزعتر. قوم بتغطية المزيج لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم بتصفيته. إشرب كوباً من الخلاصة 3 مرات يومياً قبل تناولك الوجبات الأساسية أو بعد ذلك. لكن احرص على ألا تتخطى مدة العلاج الثلاثة أسابيع.

اللافندر
ننصحك باللجوء إلى اللافندر في حال كنت تعاني من أحد أعراض الزكام التنفسية مثل التهاب الحنجرة، التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الأنف. فهو يحدّ من ألم الحنجرة ويهدئ السعال.
وصفة مفيدة: أضيفي 20 غ من زهر اللافندر إلى ليتر من الماء المغلي واترك المزيج يرتاح لنحو 10 دقائق. قومي بتصفيته واشرب 3 أكواب من الخلاصة يومياً لمدة 5 إلى 7 أيام فقط.

الميرمية
استخدام غسول للفم يحتوي على خلاصة الميرمية يساعد على الحدّ من ألم الحنجرة المرافق للزكام تماماً كما هي حال الأدوية. فأوراق هذه النبتة تتسم بخصائص مطهرة ومكافحة للالتهابات.
وصفة مفيدة: أضف 3 من أوراق الميرمية المجففة إلى كوب من الماء المغلي ودع المزيج يرتاح لنحو 10 دقائق. استخدمي الخلاصة للغرغرة 5 مرات يومياً.

برد المعدة.. اعراضها وطرق علاجها

برد المعدة، هو مصطلح شائع لالتهاب المعدة والأمعاء، مرض معدٍ كثير الحدوث في فصل الشتاء، تتعدّد أسبابه، وإنّما الأبرز فيها عدوى فيروسيّة. الجدير معرفته، أنّ برد المعدة ليس مرضاً واحداً، بل هو عدة أمراض وعدة فيروسات تتسبّب بحدوثه، عادة ما تستمرّ عوارضع من 3 إلى 10 أيّام دون أيّ تدخل طبيّ.

عوارض برد المعدة

التقيؤ من أعراض برد المعدة

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
– تشنّجات وألم في البطن.
– إسهال مائيّ.
– صداع وألم في العضلات.
– غثيان وتقيؤ.

علاج برد المعدة في المنزل

– الإكثار من شرب الماء
لتعويض الجسم السوائل التي فقدها خلال ارتفاع درجة حرارته. إلى جانب الماء، ينصح بتناول مشروب الكمّون، فهو من أفضل علاجات التهاب المعدة، يقتل الجراثيم المسبّبة للألم ويوقف الإسهال.
من الضروريّ أيضاً الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنّها مادّة مدرّة للبول، ما يزيد الوضع سوءاً.

– الابتعاد عن العصائر والألبان
لصعوبة هضمهما ولأنّ السكّر الموجود فيها سيسبّب تهيّج المعدة.

– الأطعمة المسلوقة
نظراً لسهولة هضمها مقارنة بتلك الحارّة أو الدهنيّة، خاصّة لمن يعاني من التهاب المعدة والأمعاء، كما تمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم في هذه الحالة الصحّية.

– الراحة التامّة للجسم
يجدر بالشخص المصاب ببرد المعدة الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة الصعبة الهضم وتناول الأطعمة اللّينة تدريجيّاً.

ملاحظة مهمة
إعلم أنّه لا يسعك أن تستخدم النباتات بطريقة عشوائية. لذا، احرص على الالتزام بالكمية المحددة منها. ومن الأفضل أن تستشير الطبيب في حال استمرت أعراض الزكام بعد يومين من تطبيق الوصفات أو عند ارتفاع درجة حرارة جسمك.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية, طب الاعشاب. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.