أهم وصايا الأطباء خلال فصل الشتاء

حث المكتب الاتحادي للبيئة في ألمانيا المواطنين على أهمية تهوية المنزل يوميا حتى خلال فصل الشتاء وجاء ذلك التحذير للوقاية من الأمراض وطرد الرطوبة من المنزل، والتي تتسبب في تكون العفن.

وقال الخبراء الألمان إن أسرة مكونة من 4 أفراد مثلا تطلق نحو 12 لترا من الرطوبة في الهواء يوميا، من خلال الاستحمام والطهي والغسل والتنفس.

ونصح الخبراء للتخلص من هذه الرطوبة بتهوية المنزل عدة مرات يوميا، وذلك بفتح النوافذ تماما لمدة 5 دقائق تقريبا في كل مرة وأكدوا أن الهواء المتجدد يعمل على خفض الرطوبة ويسهم في تحسين جودة الهواء داخل المنزل.

مصاب بالسعال؟ هذه النصائح تهمك

يعد السعال من المتاعب الشائعة في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس.
ولمواجهة السعال تنصح البروفيسورة إريكا باوم بتجنب الأنشطة المجهدة، لأن المجهود البدني يشكل عبئاً إضافياً على المسالك التنفسية.
وأضافت عضو الجمعية الألمانية للطب العام والطب الأسري، أنه يجب أيضاً تجنب الهواء البارد، الذي يتسبب في تهيج المسالك التنفسية.

ويمكن تخفيف السعال بتناول المشروبات الساخنة مضافاً إليها عسل النحل، وتدليك الصدر بالمنثول.

فيتامينات تخفف الإحساس بالتعب والإرهاق

يوصف الإرهاق أحياناً بأنه نقص في الطاقة، وقد يحدث هذا التعب نتيجة تناول أدوية معينة، أو التوقف عن تناول الأدوية. وهناك فيتامينات تساعد الجسم على التأقلم مع الجهد الكبير، أو مع آثار المضادات الحيوية. لكن قبل تناول أية مكملات للفيتامينات التي ترفع مستويات الطاقة عليك استشارة الطبيب. إليك أهم الفيتامينات التي تقلل الإحساس بالإرهاق والتعب، ومصادرها الغذائية:

– تناول فيتامين “ب5”: يقلل الإحساس بالتعب الناتج عن تناول عدة أدوية، أو الذي يحدث نتيجة نوبة اكتئاب
فيتامين “ب12”: يحسن هذا الفيتامين من عملية تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، وعند انخفاض مستويات فيتامين “ب12” في الجسم تشعر بقصر النفس، والإرهاق والتعب، ووخز في أصابع القدمين واليدين. ويحدث هذا الانخفاض عادة عند تناول مضاد حيوي لزيادة مدخلات جسمك من فيتامين “ب12” تناول: البيض، والحليب ومنتجاته، والأسماك.

فيتامين “د”: يلعب هذا الفيتامين أدواراً حيوية في الجسم، مثل ضبط عمل 200 من الجينات الوراثية، وامتصاص الكالسيوم والفوسفور، ودعم المناعة والتمثيل الغذائي. وعند نقص فيتامين “د” تشعر بوجع في العضلات، وانخفاض الطاقة، واضطرابات النوم، وتقلّب المزاج، والدوخة.

لزيادة مدخلات جسمك من فيتامين “د” تناول السلمون، والأجبان، والبيض، وخصص وقتاً للتعرّض المباشر للشمس وليس من وراء زجاج.

فيتامين “ب5”: هناك أدلة على أن تناول فيتامين “ب5” يقلّل الإحساس بالتعب الناتج عن تناول عدة أدوية، أو الذي يحدث نتيجة نوبة اكتئاب.
لكن احذر من كثرة تناول هذا الفيتامين تفادياً للإسهال والدوخة وحرقة المعدة يوجد الفيتامين في الحبوب الكاملة والبيض والعدس واللحوم الحمراء والألبان.

برتقالة كل يوم تقي هذا المرض الخطير

أفادت دراسة طبية نشرتها مجلة “Neurology” الأمريكية المتخصصة أن كوباً من عصير البرتقال يومياً يمكن أن يقي المرء من خطر الإصابة بمرض الخرف بنسبة تصل إلى 50%.

وأوضحت هانا جاردينر، الباحثة في جامعة ميامي، أن المشاركين في الدراسة، والذين حافظوا على شرب كوب من عصير البرتقال بشكل يومي، قل لديهم خطر الإصابة بالخرف لنحو 47%، وأكدت جاردينر على أن الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ.

ولأن عصير البرتقال يحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز، وهو أمر لا يعد صحياً إذا تناوله الشخص بكميات كبيرة، فإن الدراسة توصي بمقدار 200 ملليلتر من عصير البرتقال يومياً فقط، ويفضل أن يكون طبيعياً لتجنب المزيد من السكر الموجود في العصائر الصناعية، كما يعد أي عصير من عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة صحياً ويلزم دمجه في النظام الغذائي اليومي.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.