التهاب الأذن الخارجية يضر بالسمع

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

الأذن الخارجية هي المسئولة عن تجميع الصوت وتوجيهه نحو طبلة الأذن، وبالتالي حدوث التهاب فيها يمكن أن يؤثر سلبًا على السمع، خاصة إذا كان الالتهاب شديدًا أو تأخر العلاج. فما أسباب التهاب الأذن الخارجية، وكيف يُعالج؟

عدوى وعادات خاطئة

الدكتور سمير الأشقر، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى جامعة القاهرة سابقًا، يقول إن الأذن الخارجية تشمل صوان الأذن وهو غضروفي مسئول عن تجميع الصوت، وتكون مغطاة بجزء من الجلد الذي يصل حتى طبلة الأذن، وبالتالي تكون معرضة لحدوث التهابات كثيرة بسبب العدوى فطرية أو الإصابة بأحد الأمراض الجلدية.

يضيف رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة أن محاولة تنظيف الأذن باستخدام أعواد التنظيف أو غيره يمكن أن يؤدي إلى خدش أو جرح الجلد، ما يساعد على دخول الميكروب داخله ومن ثم يسبب التهاب في الأذن الخارجية وربما يؤدي إلى تكوين خراج بها، مشيرًا إلى أن نزول حمامات السباحة يمكن أن يسبب التهاب في الأذن الخارجية إذا كان الماء ملوث بالفطريات كفطر عيش الغراب، الذي يدخل للأذن مع الماء.

أعراض مصاحبة

التهاب الأذن الخارجية يصاحبه ألمًا شديدًا في الأذن، وتزداد حدته خاصة عند لمسها أو تحريك الفك، ويمكن أن يصاحبه ضعفًا في السمع في حالة تكون خراج كبير أدى إلى غلق الأذن.

وسائل علاجية

يشدد الدكتور سمير الأشقر على ضرورة علاج التهاب الأذن الخارجية في مراحله الأولى، لأن إهماله يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتمثل في تآكل أو تشوه صوان وغضروف الأذن، الأمر الذي يتطلب التدخل الجراحي لزراعة صوان أو أذن صناعية.

أما علاج الالتهاب في بدايته يعتمد على استخدام بعض الأدوية المضادة للفطريات ومسكنات الألم، أو تركيب فتيل في الأذن لمدة 48 ساعة على الأقل، وهو عبارة عن شاش يحتوي على مادة مسكنة «نقاط» ومضاد للفطريات، ومرهم، ويتم طيه بطريقة معينة بمعرفة الطبيب ويوضع داخل الأذن ويساعد على تثبيت القناة السمعية الخارجية ما يقلل من الشعور بالألم، وفي حالة وجود خراج يعمل الفتيل على تصريف الصديد الموجود بداخله، وفقا لـ«الأشقر».

يشير الدكتور سمير الأشقر إلى أن علاج المريض المصاب بالسكر يستغرق وقت أطول، ويكون من الصعب علاج الالتهاب خلال يومين، بل يمكن أن يتطلب الأمر أسبوع أو شهر على الأقل، لذلك يجب على مرضى السكر خاصة، عدم اللعب في الأذن أو محاولة تنظيفها بأي طريقة كانت، لتجنب حدوث التهاب بها.

نصائح لتجنب التهاب الأذن الخارجية

يقدم الدكتور سمير الأشقر عددًا من النصائح التي تقلل من احتمالية الإصابة بالتهاب الأذن الخارجية، نوضحها فيما يلي:

1- الحرص على عدم دخول الماء للأذن عند الاستحمام أو غيره.

2- يُفضل استخدام سدادة الأذن في حالة نزول حمام السباحة، لتجنب إصابتها بفطر عيش الغراب أو غيره من الفطريات في حالة تلوث الماء بها.

3- تجنب تنظيف الأذن باستخدام أعواد التنظيف أو أي وسيلة أخرى، لأن الشمع يخرج من الأذن بشكل تلقائي واستخدام هذه الأعواد أو غيرها يُفسد «الميكانيزم» الطبيعي للأذن، ويدفع الشمع للداخل أكثر ويؤدي لتراكمه بها.

4- تنظيف الأذن لدى الطبيب كل 6 شهور أو عام، في حالة عدم خروج الشمع بشكل تلقائي منها.

5- التوجه للطبيب على الفور في حالة الشعور بـ«أكلان» في الأذن ورغبة في حكها، لأن العبث بها يؤذيها ويُعرض الأذن الخارجية للالتهاب.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.