ما هى أسباب الدوخة بعد الانحناء

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الشرايين أثناء ضخ القلب للدم ويتم قياس ضغط الدم الانقباضي والضغط الانبساطي .
فضغط الدم الانقباضي هو الضغط عندما ينبض القلب أثناء ضخ الدم. وضغط الدم الانبساطي هو الضغط عندما يكون القلب في فترة الراحة بين النبضات.
يعتبر ضغط الدم الطبيعي عند البالغين أقل من 120/80 مم زئبق. وانخفاض ضغط الدم هو ضغط الدم أقل من 90/60 مليمترا.

• الضغط الانقباضي (Systolic pressure). و هو الرقم الأول (أو العلوي) في قراءة ضغط الدم, وهو عبارة عن كمية الضغط الذي يولده القلب عند ضخه للدم عبر الشرايين إلى باقي أنحاء الجسم.
• الضغط الانبساطي (Diastolic pressure). و هو الرقم الثاني (السفلي) في قراءة ضغط الدم,
وهو يشير إلى كمية الدم في الشرايين عندما يكون القلب في حالة استرخاء بين النبضات.

هناك عدة أنواع من انخفاض ضغط الدم. فالأشخاص الذين لديهم انخفاض في ضغط الدم دائم يعانون من أعراض انخفاض ضغط الدم المزمنة.
فهؤلاء الأشخاص ليس لديهم علامات أو أعراض ولا يحتاجون إلى تلقي علاج. فضغط الدم المنخفض هو أمر طبيعي بالنسبة لهم.
وهناك أنواع أخرى من انخفاض ضغط الدم تحدث أحيانا عندما ينخفض ضغط الدم فجأة.
الأعراض والآثار التي تظهر علي الجسم تتفاوت من معتدلة إلى حادة.

هبوط الضغط الانتصابي أو الوضعي

الكثير منّا لا بد وأنه شعر يوماً بما يشبه الدوخة أو الدوار البسيط عند الوقوف بعد الاستلقاء أو بعد الجلوس لمدة طويل، حيث يستمر لبضع ثواني، وقد يصحبه ضبابية في الرؤية وصوت طنين في الأذن، وأشياء أخرى بنسبة أقل كتنميل الأطراف وغيرها.

ويعرف هذا بأنه نوع من أنواع هبوط ضغط الدم الذي يحدث عند القيام بعد وضعية الجلوس أو الاستلقاء بحيث يكون على شكل دوخة وعدم توازن
و تشيع الإصابة بهبوط الضغط الانتصابي بشكل خاص عند كبار السن بنسبة تصل إلى 20 بالمئة ممن هم فوق ال65 سنة.

لكن هذه الحالة قد تصيب من هم أصغر سناً و الأشخاص الأصحاء أيضاً عند وقوفهم بشكل مفاجئ من وضعية الجلوس مع التربع لمدة طويلة أو بعد العمل لمدة طويلة في وضعية القرفصاء. وغالباً ما يأتي هبوط ضغط الدم الانتصابي بشكل خفيف ويستمر لبضع ثواني أو دقائق ،لكن احياناً قد يكون مؤشراً على وجود مشكلة خطيرة خصوصاً عند تكرار المشكلة لمدة طويلة.

ففي الحالات الخفيفة قد لا تحتاج إلى العلاج، لكن يجب علاج المسبب للحالات الأصعب.

كيف يحدث هبوط الضغط الانتصابي

هبوط ضغط الدم الانتصابي يحدث إذا كان جسمك غير قادر على ضبط ضغط و تدفق الدم ، بسرعة كافية عندما تغير من وضعك.
إنَّ الاستلقاء أو الجلوس مدة طويلة يؤدي إلى تجمع الدم في الأجزاء الأقرب إلى سطح الأرض بسبب الجاذبية الأرضية، وعند القيام المفاجئ يتأخر الدم في الوصول للقلب ليضخه إلى أجزاء الجسم المختلفة، ومنها الدماغ، فمن المتوقع هنا أن يهبط ضغط الدم لكن هناك آليات فسيولوجية في الجسم تمنع حدوث ذلك، مثل وجود رد فعل انعكاسي عصبي سريع عن طريق بعض المستقبلات الموجودة بجانب شرايين القلب والرقبة التي تؤدي إلى تسارع في ضخ القلب (زيادة الخفقان) وزيادة قوة انقباضه لزيادة كمية الدم التي يضخها في الانقباضة الواحدة، وكذلك إفراز الهرمونات اللازمة لانقباض الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة المقاومة فيها ورفع ضغط الدم.

ويحدث هبوط ضغط الدم الانتصابي عند وجود أي خلل في هذه الآليات أو وجود ما يعاكس عملها مما يؤدي إلى ظهور أعراض الدوخة و الدوار و تشوش الرؤية و حتى الإغماء.

و يمكن لهبوط الضغط الانتصابي أن يحدث لعدة أسباب, بما فيها التجفاف و البقاء لفترة طويلة في السرير و الحمل و السكري و المشاكل القلبية و الحروق و الحرارة الشديدة و الدوالي الكبيرة و بعض المشاكل العصبية.

و هناك عدد من الأدوية التي قد تؤدي إلى احداث هبوط الضغط الانتصابي أيضاً, بالأخص الأدوية المستخدمة للعلاج ارتفاع الضغط –كالمدرات و حاصرات بيتا و حاصرات قنوات الكالسيوم و مضادات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) – بالإضافة لمضادات الاكتئاب و الأدوية المستخدمة لعلاج داء باركنسون و سوء الوظيفة الجنسية.

إن انخفاض ضغط الدم في الشخص السليم من دون علامات أو أعراض عادة لا يمثل أي مشكلة ولا يحتاج إلى علاج.
وإذا كان انخفاض ضغط الدم يسبب علامات أو أعراض فسوف يحاول الطبيب إيجاد الأسباب الأساسية وراء ذلك ويعالجها ويمكن التخفيف من الدواء و الدوخة التي تنجم عن هبوط الضغط الانتصابي عبر القيام من وضعية الاستلقاء إلى الوقوف بروية.
و قبل الخروج من السرير في الصباح تنفس بعمق لعدة دقائق ثم اجلس بتروي قبل الوقوف.
كما يفيد النوم مع رفع الرأس عن السرير بدرجة خفيفة في مقاومة تأثيرات الجانبية.
وإذا بدأت تشعر بالأعراض عند الوقوف صالب فخذيك بشكل المقص و اعصرهما معاً,أو ضع أحد القدمين على رف أو كرسي و أبعدها إلى الأمام قدر الإكان.
فهذه المناورات تزيد من عود الدم من الساقين إلى القلب .

حدوث الدوخة بعد الانحناء من المشاكل الشائعة خاصة بين النساء كما أنها شائعة بعد الـ 60 لدى الجنسين. وعادة ما تكون درجة الدوخة خفيفة، ولا تتطلّب كل أسبابها تدخلاً طبياً إلا إذا كان الدوّار شديداً ويؤثّر على النشاط اليومي للإنسان. إليك أهم أسباب الدوخة المفاجئة بعد الانحناء:

ضعف الدورة الدموية. عدم وصول الأكسجين بشكل جيد لأنحاء الجسم المختلفة نتيجة ضعف الدورة الدموية مؤشر على خطر الأزمة القلبية.

انخفاض السكر. في بعض الأحيان يحدث دوّار خفيف عند رفع الرأس بعد الانحناء نتيجة انخفاض مستوى السكر بالدم. يتطلب هذا الأمر تعديل جرعة الدواء، وعدم الانحناء مباشرة بعد تناول الأنسولين.

ضغط الدم. بعد الانحناء أو عند الوقوف من وضعية الجلوس أو الاستلقاء قد تحدث دوخة إذا كان ضغط الدم منخفضاً. من علامات انخفاض الضغط الشعور بالضعف، ورؤية نقطة سوداء أمام العين.

الجفاف. إهمال شرب الماء خاصة في طقس حار، أو خلال ممارسة التمارين في الصالة الرياضية، أو أثناء التعرّض لنوبة إسهال قد يسبب دوخة.

الأنيميا. فقر الدم أو الأنيميا من مسببات الدوخة بعد الانحناء لنقص الأكسجين في الخلايا.

الأدوية. من الأدوية التي تسبب دوخة عند الانحناء: مضادات الاكتئاب، وعلاجات خفض ضغط الدم، وبعض المضادات الحيوية، ومسكنات الألم، ومدرّات البول.

الأذن الداخلية. توازن الجسم يتأثر بمشاكل الأذن الداخلية والتهاباتها، وتحدث الدوخة بعد الانحناء كنتيجة لهذه الحالة.

أسباب أخرى. قد تكون الدوخة علامة مرتبطة بحالة صحية أخرى، مثل الصداع النصفي، وتغير الهرمونات أثناء الحمل أو سن اليأس، والخرف، والقلق، والاكتئاب، مرض باركنسون أو الشلل الرعاش.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.