المضادات الحيوية تسبب الأنيميا

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

حذر الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال بجامعة عين شمس، من تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائي، مشيراً إلى أنها تقتل الملايين من البكتيريا النافعة للإنسان.

وأكد بدران أن المضادات الحيوية يمكن أن تسبب الأنيميا عن طريق عدة أليات، إعاقة عمل نخاع العظام الذي يعتبر مصنع لإنتاج خلايا الدم الحمراء، تكسير خلايا الدم الحمراء، خفض انتاج خلايا الدم الحمراء مباشرة أو غير مباشرة عن طريق عرقلة إنتاج هرمون “الإريثروبويتين” الذي يتحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وأوضح أن مبيعات المضادات الحيوية أخذة في الازدياد، ويتوقع وصولها 40 مليار دولار سنة 2015، مؤكداً أن هناك لاستهلاك عشوائي للمضادات الحيوية خاصةً مع مرضى الحساسية الصدرية ومع أمراض البرد التي لا تستفيد من المضادات الحيوية، لأن أمراض البرد أمراض فيروسية.

الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

كما أشار إلى أن المضادات الحيوية في حديثي الولادة والرضع تزيد من معدلات حساسية الصدر فيما بعد، فكلما ازدادت نسبة البكتيريا النافعة في الصغر دفع ذلك الجهاز المناعي للطفل إلى التحول إلى جهاز مناعي مبرمج للدفاع عن الجسم ضد العدوى، وبالتالي يمنع حدوث الربو الشعبي وأمراض الحساسية.

وحذر من تناول مضادات الحساسية على معده خاليه لتجنب النعاس، كما حذر من تداخل موسعات الشعب قصيره الأمد مع المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي ومشروبات الكولا، فتتسبب استثاره الجهاز العصبي وتسبب السهر وربما تسبب الرعشة وزياده عدد ضربات القلب.

وأشار إلى أن الأسبرين يتفاعل إيجابياً مع الكحول والأدوية مسكنه الألم، لذا يجب تناولها بعد الأكل لأن تناولها على المعدة الخالية يسبب آلاما معديه شديده وربما قيء دموي.

كما تبين حديثاً ضرورة عدم تناول مركبات الأسبرين مع بعض الفواكه والخضراوات، حيث تحتوي على مركبات تشبه الأسبرين تتداخل معها، كالمشمش، التوت، التمر، العنب، الجوافة، البرتقال، الفراولة، البرقوق، الفجل، الفلفل، المكسرات، الفانيليا، الكراوية، زيت الزيتون، جوزه الهند.

ونصح بتناول الأطعمة الملونة من الفواكه والخضروات، لضمان حصول الجسم على الصبغات الطبيعية التي تمد الإنسان بمركبات “الفيتو” التي ترفع المناعة وتقي من السرطانات.

المصدر : « وكالات الانباء »
www.facebook.com/esaaf123
« فضلا ادعم و انشر صفحتنا على الفيس بوك بين أصدقائك ليستفيد الجميع »
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
» » نتشرف بانضمامكم معنا .
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على المضادات الحيوية تسبب الأنيميا

  1. مبارك كتب:

    بارك الله بجهودكم الجبارة
    بالتوفيق دائما

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.