الموافقة على أول دواء لعلاج داء الثعلبة

الموافقة على أول دواء لعلاج داء الثعلبة
الموافقة على أول دواء لعلاج داء الثعلبة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، مؤخرا، على أول دواء على شكل أقراص، لإعادة إنبات الشعر لدى الذين يعانون من داء الثعلبة.

وجاء إعلان إدارة الغذاء والدواء الأميركية عن موافقتها على عقار “باريستينيب” تحت الاسم التجاري Olumiant، بعد تحقيقه لنتائج جيدة خلال التجارب السريرية بمرحلتها الثالثة والأخيرة.

وطوّر “باريستينيب” في الأساس كدواء لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن علماء وجدوا أنه يؤثر بشكل إيجابي مع مرضى داء الثعلبة، والذين تتساقط أجزاء من شعرهم بفعل هجمات الجهاز المناعي على بصيلات الشعر.

وبدأ العلماء في التحقيق بقدرة “الباريسينيب” على معالجة داء الثعلبة بناء على فكرة أنه يمكن أن يقطع مسارات الإشارات التي تضر بصيلات الشعر.

وأظهرت النتائج من تجارب المرحلة الثالثة التي شملت حوالي 1200 شخص يعانون من الثعلبة، أن حوالي ثلثهم، قد تمكنوا إعادة نمو شعرهم عن طريق تناول 4 ميليغرامات من “الباريسينيب” يوميا، وفقما ذكر موقع “نيو أطلس” المتخصص بالأخبار العلمية والتقنية.

كذلك أدت الجرعات التي تبلغ 2 ميليغرام إلى تحسين تغطية شعر فروة الرأس لدى ما يقرب من خمس المرضى.

جدير بالذكر أن أكثر من 300 ألف شخص في الولايات المتحدة، يصابون سنويا بداء الثعلبة.

اعتماد الصحة العالمية عقار باريسيتيب لعلاج كورونا

كما أكد باحثون إن عقار التهاب المفاصل الباريسيتينيب “baricitinib” قلل وفيات كبار السن المصابين بكورونا، بمقدار الثلثين، مما يبعث الأمل في أنه سينقذ الفئات الأكثر ضعفا، ووجد الباحثون أيضاً يقلل الوفيات بنسبة 71 % لدى المصابين بمرض متوسط ​​أو شديد من فيروس كورونا، وفقاً لما ذكرته جريدة “دايلي ميل” البريطانية، وعقار التهاب المفاصل، الذي يُطلق عليه اسم baricitinib ، ويتم تسويقه تحت الاسم التجاري Olumiant، وهو دواء جديد نسبيًا لالتهاب المفاصل الروماتويدي وهو متاح منذ ثلاث سنوات فقط لكن في فبراير الماضي تم تحديده كمرشح قوي للمساعدة في علاج فيروس كورونا.

وقال البيان، إن عقار باريستينيب هو دواء يؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، يوفر بديلاً لأدوية التهاب المفاصل الأخرى تسمى حاصرات مستقبلات “انترلوكين 6” Interleukin-6 ، والتي أوصت بها منظمة الصحة العالمية في يوليو 2021.

أوصت منظمة الصحة العالمية أيضًا بشكل مشروط باستخدام دواء الأجسام المضادة أحادية النسيلة، سوتروفيماب، لعلاج كورونا الخفيف أو المعتدل في المرضى المعرضين لخطر كبير من دخول المستشفى، وهذا يشمل المرضى الأكبر سنًا والذين يعانون من نقص المناعة والذين يعانون من حالات كامنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، والذين لم يتم تلقيحهم.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على الموافقة على أول دواء لعلاج داء الثعلبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.