عقار واعد لمرضى سرطان الثدي

عقار واعد لمرضى سرطان الثدي
عقار واعد لمرضى سرطان الثدي

كشفت شركة “أسترازينيكا”، عن نتائج تجارب عقار جديد يعالج أحد أشكال سرطان الثدي، حسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقالت الشركة، إن عقار “Enhertu” أظهر انخفاضا بنسبة 72% في خطر تطور المرض أو الوفاة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي النقيلي الإيجابي (HER2)، مقارنة مع أدوية أخرى، وتم عرض النتائج خلال ندوة رئاسية في مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب الأورام (ESMO) 2021 .

أثبت عقار يستهدف البروتين الذي يحفز نمو سرطان الثدي نجاعته ضد الأورام التي تحتوي على مستويات منخفضة للغاية من البروتين وذلك للمرة الأولى.

وهذا ليس علاجاً لكنه أحد المكاسب الأخيرة في التصدي الموجه للسرطان، والذي يمكن أن يفتح الباب أمام إمكانية إنتاج علاجات جديدة لآلاف المرضى المصابين بسرطان الثدي المتقدم.
حتى الآن، تم تصنيف سرطانات الثدي على أنها إما إتش إي آر2 إيجابية حيث تحتوي الخلايا السرطانية على بروتين أكثر من الطبيعي، أو إتش إي آر2 سلبية.

وكشفت التجربة، التي شملت حوالي 500 مريض في دول متعددة في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية، أن العقار “يساهم في تحسين معدل البقاء على قيد الحياة”.

وأشارت الشركة إلى أن هذه النتائج “ليست نهائية ولم تنضج بعد”، مما يعني أن المزيد من التجارب والاختبارات ستجرى في الفترة القادمة.

وقالت سوزان جالبريث، نائبة الرئيس التنفيذي لقسم البحث والتطوير في علم الأورام: “نتائج اليوم رائدة”.

وأضافت “عقار إنهرتو حسّن معدل البقاء على قيد الحياة بثلاث مرات، كما رفع معدل مكافحة المرض بنسبة تتجاوز 95% مقارنة بـ77% لعقار تراستوزوماب إمتانسين”.

وتابعت: “تمثل هذه البيانات غير المسبوقة نقلة نوعية محتملة في علاج سرطان الثدي النقيلي الإيجابي HER2، وتوضح قدرة Enhertu على تغيير حياة المزيد من المرضى في مرحلة العلاج المبكر”.

مزيج من العلاج الكيميائي

وذكر الأطباء الذين أعلنوا عن النجاح الجديد، الأحد، أنه سيجعل فئة إتش إي آر2 المنخفضة، فئة جديدة لتوجيه علاج سرطان الثدي.

كما يجري تصنيف ما يقرب من نصف المرضى، الذين يعانون من سرطان الثدي في مرحلة متأخرة على أنه إتش إي آر2 سلبية وقد يكونون في الواقع إتش إي آر2 منخفضة ومؤهلين للحصول على العقار.
والعقار هو “إنهرتو”، وهو مزيج من العلاج الكيميائي بالأجسام المضادة ويحقن في الوريد، حيث يقوم بالعثور على بروتين إتش إي آر2 وحجبه من الخلايا السرطانية، بينما يفرغ أيضا مادة كيميائية قوية قاتلة للسرطان داخل تلك الخلايا.

وينتمي الدواء الجديد إلى فئة جديدة نسبيا من العقاقير تسمى متقارنات الأجسام المضادة.
فيما تمت الموافقة على العقار بالفعل لسرطان الثدي الإيجابي إتش إي آر2، وفي أبريل منحته إدارة الغذاء والدواء الأميركية مكانة الإنجاز لهذه المجموعة الجديدة من المرضى.

عقار متقدم

وفي الدراسة الجديدة، أدى العقار إلى إطالة الفترة الزمنية التي يعيشها المرضى دون أن يتطور السرطان لديهم ويحسن البقاء على قيد الحياة مقارنة بالمرضى، الذين تلقوا علاجاً كيميائياً معتاداً.
كذلك، قارنت الدراسة “إنهرتو” مع العلاج الكيميائي القياسي في حوالي 500 من المرضى بسرطان الثدي إتش إي آر2 المنخفض الذي انتشر أو لا يمكن علاجه بالجراحة.
وأوقف العقار تقدم السرطان لمدة 10 أشهر تقريبا مقارنة بحوالي 5 أشهر ونصف الشهر في المجموعة التي تتلقى رعاية منتظمة.
كما أدى الدواء إلى تحسين البقاء على قيد الحياة بنحو ستة أشهر (من 17.5 شهر إلى 23.9 شهر).

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

 

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.