علاج ثوري لسرطان البروستات بدون جراحة

علاج ثوري لسرطان البروستات بدون جراحة

في خطوة واعدة توصل جراحون في مستشفى الكلية الجامعي بلندن، لأسلوب جديد لعلاج سرطان البروستات يستغرق أقل ساعة واحدة.

و يعتقد الباحثون أن هذه الطريقة ستغيّر من أساليب علاج سرطان البروستات، وتعتمد على استخدام التيار الكهربائي في تدمير الأورام التي يصعب الوصول إليها.

وسابقاً كانت طرق العلاج القديمة لهذا النوع من السرطان تشمل العلاج الإشعاعي أو إزالة البروستات، الأمر الذي كان يسبب أعراضا جانبية كثيرة مثل مشاكل التبول وسلس البول وفقدان القدرة الجنسية.

وأكد الباحثون أن هذه الثقوب تساهم فى موت الخلايا السرطانية خلال ثوانٍ دون التأثير على الخلايا الصحية، وهو ما يعنى أن هذه التقنية العلاجية تتفوق على الطرق الأخرى للعلاج او الجراحة والذى قد تسبب فى الكثير من الأضرار الصحية.

وأثبتت التجارب التى أجريت على الحيوانات أن 70% من الأورام السرطانية التى عولجت بالكهرباء قد انكمشت وانخفض حجمها، وذلك فيما يتعلق بسرطان البروستاتا والكلى والبنكرياس والكبد والرئة.

وأضاف الباحثون أن أحد أبرز الآثار الجانبية للعلاج بالكهرباء هو أن الثقوب التى يتم تكوينها قد لا يتم غلقها مرة أخرى بسبب زيادة مقدار الكهرباء، ولذا يجب تحديد الشحنة الكهربية بدقة شديدة.

وأطلق الجراحون على العلاج الجديد اسم NanoKnife، ويقوم على إرسال نبضات كهربائية سريعة للورم، ما يجعلها تقطع الخلايا السرطانية دون الحاجة إلى إجراء أي شق في الجلد.

ووفق ما ذكر موقع صحيفة “ذا نيوزلاند هيرالد”، فإن جراحين أجروا حتى الآن ست عمليات بهذه الطريقة لمصابين بسرطان البروستات وفق سكاي نيوز.

ونقلت الصحيفة عن استشاري المسالك البولية بجامعة كاليفورنيا، البروفيسور مارك إمبرتون، قوله: “إنها طريقة جديدة لتدمير الخلايا السرطانية، وتتميز بكونها بسيطة للغاية بحيث يمكن تدريب الجراحين عليها بسرعة”.

وأضاف إمبرتون: “العلاج مذهل ويمكننا من الوصول إلى الأورام في مناطق قد لا يصلها مبضع الجراح”.

وأوضح استشاري المسالك البولية أنه “نظرا لأن العلاج يمكن إجراؤه في أقل من ساعة، فباستطاعة الجراحين إجراء ما لا يقل عن ضعف عدد العمليات في الوقت الذي يستغرقه عادة إجراء عملية تقليدية، وبدون إقامة في المستشفى”.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على علاج ثوري لسرطان البروستات بدون جراحة

  1. Zaher s zaher كتب:

    ممتاز جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.