اللبن الزبادي علاج فعال للاكتئاب

اللبن الزبادي علاج فعال للاكتئاب

تعددت علاجات الاكتئاب من علاج ذاتي واجتماعي، إلا أن بحث جديد كشف عن إمكانية تخفيف أعراض الاكتئاب أو حتى عكسها، عن طريق تناول اللبن (الزبادي) لاحتوائه على بكتيريا البروبيوتيك.

حيث استنتجت دراسة علمية حديثة صادرة من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجليس الأمريكية أن تناول اللبن الزبادي مرتين يومياً يساعد في تخفيف حدة الاكتئاب وتعزيز المزاج الصحي لدى الأشخاص، فهو مرخ طبيعي للأعصاب، وفقاً لما ورد في صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

ووجد الباحثون أن البروبيوتيك الموجودة عادة في اللبن الزبادي لا تفيد الجهاز الهضمي فحسب، بل تحسن أيضاً المناطق الدماغية المسؤولة عن اتخاذ القرار وتعزيز الوظائف العقلية التي لها علاقة بالسعادة والعواطف والأحاسيس، وتخفيف القلق والإجهاد والشعور بمزاج معتدل.

وقالت المشرفة على الدراسة الدكتورة كريستين تيليش إن “نتائجنا تشير إلى وجود علاقة وطيدة بين مكونات اللبن الزبادي والوظائف الدماغية، فهي تغير بالفعل طريقة استجابة المخ للأشياء المحيطة بالانسان”.
وحسب استطلاع رأي من ضمن الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لم يشعروا بهذه الحالة، إلا بعد مرورهم بمشاكل في جهازهم الهضمي.

اختبارات حية
وأجريت الدراسة على 36 امرأة يتمتعون بصحة جيدة ووزن جيد تتراوح أعمارهم بين 18- 53 عاماً، قُسمت إلى ثلاثة مجموعات، الأولى تناولت اللبن الزبادي المحتوي على بكتيريا حية وكائنات دقيقة التي تحسن الجهاز الهضمي مرتين يومياً لمدة شهر، بينما أخذت المجموعة الثانية اللبن الزبادي بدون البكتيريا الحية مرتين يومياً لمدة شهر، فيما لم تتناول الثالثة أي من النوعين على الإطلاق خلال فترة الدراسة.

قام الباحثون، قبل الدراسة وبعدها، بقياس وظائف المخ على المشاركات من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، فتبين أن المجموعة الأولى التي تناولت بروبيوتيك اللبن انخفضت لديها الأنشطة الدماغية المسؤولة عن رد الفعل تجاه المواقف الانفعالية والغاضبة وحسنت استجابتهن إزائها، وعززت مشاعرهن وعواطفهن، نتيجة تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وبالتالي انخفاض حدة الاكتئاب.

أما المجموعتان الثانية والثالثة فلم تظهرا أية تغيرات في المزاج، أو بالأحرى زيادة في الأنشطة الدماغية التي تؤدي إلى الغضب والشعور باضطرابات في المزاج.

وترى الدراسة أنه مع تغيير في مكونات بكتيريا الأمعاء ربما يؤدي إلى علاج بعض الأمراض المزمنة مثل التوحد والزهايمر وشلل الرعاش (مرض باركنسون).

12 نوعا من الأطعمة قادرة على تحسين مزاجك

أظهرت الدراسات أن العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات، والبروتين، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والفيتامينات، والكالسيوم، والكروم، واليود، والحديد، والسيلينيوم، والزنك.يمكن أن تقلل من حدوث الاكتئاب، والأمراض العقلية الأخرى، قم بإجراء بعض التغييرات الصغيرة في نظامك الغذائي من خلال دمج هذه الأطعمة للمساعدة في محاربة الاكتئاب، والتي بدورها ستساعد على رفع مستوى مزاجك على الفور.

1. الأسماك..
تعد أسماك مثل الماكريل والسلمون والتونة والسردين والسلمون، مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تلعب دورًا مهمًا في الأداء السليم للدماغ، وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع أن تناول المزيد من الأسماك، يمكن أن يقلل من خطر الاكتئاب.

2. الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن..
مثل الفولات، وفيتامين ب، وفيتامين” د “، والسيلينيوم، يمكن أن يساعد في خفض خطر الاكتئاب، ويمكن أن تحسن مزاجك، قم بتناول الفواكه، مثل التفاح، والموز، والجريب فروت، والتوت والحمضيات بانتظام.

3. الخضراوات..
مثلما تعتبر الفواكه حيوية للحد من خطر الاكتئاب، فإن الخضار لها نفس الأهمية أيضًا، زيادة استهلاك الخضروات مثل، اللفت، والسبانخ، لأنها غنية بالفولات، والحديد، وفيتامينات ب، وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية.

4. المكسرات..
مثل الجوز، والكاجو، والبندق، غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مضادات الأكسدة مثل البوليفينول معروفة بدعم صحة الدماغ بشكل عام، من بين جميع المكسرات، يعتبر الجوز ” عين الجمل ” ، الأفضل لتقليل خطر الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية لأنه يحتوي على العديد من المركبات الوقائية العصبية مثل حمض الفوليك، وفيتامين” هـ”، ومضادات الأكسدة الأخرى.

5. البذور..
هي مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميجا 3، والسيلينيوم، والحديد، والزنك، التي يمكن أن تساعد في تحسين حالتك المزاجية، وخفض خطر الاكتئاب، استهلك البذور مثل بذور الكتان، والحلبة، لتعزيز صحتك العقلية.

6. البقوليات..
وهى عالية في الكربوهيدرات، والبروتين، تزيد الكربوهيدرات من إنتاج مواد كيميائية في المخ، مثل السيروتونين، والتربتوفان، التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، وتزيد من مستويات الطاقة في نفس الوقت، من ناحية أخرى، يتكون البروتين من الأحماض الأمينية والتى لها تأثير إيجابي في أداء الدماغ والصحة العقلية.

7. الشيكولاتة الداكنة..
وفقاً لدراسة، فإن تناول الشيكولاتة الداكنة قد يكون له تأثير إيجابي على مزاجك، ويخفف من أعراض الاكتئاب، ويرجع ذلك إلى المكونات ذات التأثير النفساني، واحتوائها على مادة phenylethylamine ، وهى مادة في الشوكولاتة تؤدي إلى الشعور بالنشوة، وتنظم الحالة المزاجية.

8.الأطعمة المخمرة..
الأطعمة المخمرة مثل الزبادي، مخلل الكرنب، هي مصادر كبيرة من البروبيوتيك التي تلعب دورا هاما في تحسين الحالة المزاجية، والمساعدة في محاربة الاكتئاب، البروبيوتيك هي المسؤولة عن إنتاج الناقلات العصبية ذات الشعور الجيد بصرف النظر عن الحفاظ على بكتيريا الأمعاء الصحية.

9. الأفوكادو..
الأفوكادو غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامينات ب، التي تساعد على الحد من الالتهابات في الدماغ، وتنظيم الناقلات العصبية في الدماغ، سوف يساعد استهلاك الأفوكادو الدماغ على الأداء الأمثل، والاستجابة الإيجابية للتوتر.

10. البيض..
يحتوى على العديد من الفيتامينات، مثل الزنك وفيتامين ب، والتي يمكن أن تساعد في التغلب على الاكتئاب، وقد أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين (د) والزنك مرتبطان بالاكتئاب.

11. الكركم..
يحتوى على الكركمين المكون النشط في الكركم، المعروف أن لديه خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، نشرت دراسة في مجلة رابطة مديري الطب الأمريكي، أن الكركمين فعال في تخفيف أعراض الاكتئاب.

12. العسل..
ومن المعروف أن له فوائد صحية، واحدة من أهم الفوائد الصحية هي قدرته على خفض الاكتئاب والقلق، وجدت دراسة أن العسل، له آثار تعزيز الذاكرة، ويساعد على تقليل أعراض الاكتئاب.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية, تغذية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليق واحد على اللبن الزبادي علاج فعال للاكتئاب

  1. صلاح الدين كتب:

    شكرأ على المعلومات القيمة الصحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.