متاعب البواسير قد تنذر بسرطان القولون

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

ذكرت مجلة “فرويندين” الألمانية أن البواسير ليست خطيرة، ولكنها مزعجة للغاية، كما أنها قد تتفاقم إذا لم يتم علاجها.

وأوضحت المجلة في موقعها على شبكة الإنترنت أن البواسير لها أسباب عدة، منها العامل الوراثي والتقدم في العمر والإمساك المزمن ورفع الأغراض الثقيلة والضغط بشدة أثناء التبرز.

وتتمثل أعراض البواسير في الشعور بآلام أثناء التبرز ووجود دم في البراز بالإضافة إلى التورمات والحكة، ويمكن الوقاية من البواسير من خلال الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الفواكه والخضراوات الورقية ومنتجات الحبوب الكاملة والإكثار من شرب الماء.

وبالتحدث عن ألم المؤخرة، نجد أن نسبة كبيرة من الناس يعانون من مشكلة البواسير وتكون عبارة عن تورم في الأوردة حول فتحة الشرج ويصاحبها حكة وألم.

وفيما يلي كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذه المشكلة المزعجة:

ما هي أسباب البواسير؟

في المرتبة الأولى نلوم الإمساك لأنه يؤدي إلى صعوبة وضغط شديد عن عملية الإخراج وأنت تقضي حاجتك في الحمام، مما يحدث توتر وشد للأوعية والأوردة المحيطة بفتحة الشرج وبالتالي تورمها.

ويشير الأطباء أن الأشخاص الذين يجلسون طوال اليوم يعانون من البواسير لنفس السبب؛ فالجلوس على المؤخرة حتى ولو كنت تجلس على مقعد يضغط على الأوردة الموجودة بها، كما أن النساء الحوامل هن الأخريات معرضات للإصابة بالبواسير، وذلك نتيجة للازدحام وتدفق الدم والضغط المتزايد من صدمات أو تحركات الجنين داخل الرحم.

والآن ما هي المؤشرات التي تدل على أنك مصاب بالبواسير؟

رغم صعوبة اكتشاف المشكلات المرتبطة بفتحة الشرج، لكن إن كانت لديك بواسير خارجية أو حول فتحة الشرج يمكنك اكتشافها، خلاف ذلك يمكنك أن تشعر بوجود بروز يكبر حجمها في منطقة الشرج.

وإذا كانت لديك سوف تلاحظ نزول قطرات من الدم في مقعد المرحاض أو على ملابسك الداخلية.

متاعب البواسير قد تنذر بسرطان القولون

قال اتحاد روابط الصيادلة الألمان إن متاعب البواسير قد تنذر بالإصابة بسرطان القولون، وذلك في حال استمرار الشعور بألم وحكة في الشرج أو وجود دم في البراز لمدة طويلة. لذا ينبغي استشارة الطبيب على وجه السرعة للتحقق من ذلك.

ويمكن تخفيف متاعب البواسير من خلال التغذية الصحية، أي الإكثار من الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة، حيث إنها تعمل على تنشيط حركية الأمعاء، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة الحريفة.

علاجات طبيعية

أفضل ما يمكنك فعله أن تعلم السبب الأساسي لمشكلة البواسير وتعالج ليس الأعراض فقط، إنما السبب الأصلي لها، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من إمساك دائم فقد حان الوقت للنظر بدقة ومراجعة نظامك الغذائي، وفي هذه الحالة يجب عليك تناول ما يتراوح بين 25 إلى 30 جرام من الألياف كل يوم وشرب ما يتراوح بين 8 إلى 10 اكواب من الماء، وداوم على تناول أطعمة معينة مثل:

– التوت.
– التفاح.
– اللفت.
– خبز القمح.
– العدس.
– الفاصوليا.
– المكسرات.

وللحد من أي توتر أثناء قضاء حاجتك داخل الحمام لا تأخذ معك الهافت المحمول وكذلك انسى أنك تقوم بهذه العملية حتى تؤديها من دون أن تركز معها.

وإن كنت من العاملين على المكاتب مما يضطرك للجلوس لفترات طويلة احرص على أخذ استراحة والنهوض من على المقعد كل 15 دقيقة لعمل مشروب أو شرب كوب من الماء والتجول حول المكان، وذلك لأن الجلوس الكثير يسبب البواسير بل ويضخم المشكلة إلى ما هو أبعد من ذلك، ويمكنك أيضا أن تجرب المكتب على الواقف.

ويمكنك استخدام بعض العلاجات المهدئة للمشكلة التي يصفها الطبيب لك، لكن اعلم أنها لن تعالج الأمر تماما، فإذا كبرت المشكلة قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية يقوم الطبيب خلالها بتقليص حجمها أو الحقن إذا كنت ترى نزفاً كثيراً أو لا تشعر بالراحة.

كما يمكن التخفيف من حدة المتاعب من خلال تناول الفواكه الغنية بفيتامين C والخضراوات والشوفان والأرز البني والعدس والفاصولياء وشاي الأعشاب والحليب المحتوي على نصف الدسم.

ويمكن أيضاً تخفيف حدة المتاعب بواسطة كريم مزيل للتورم وحمامات الماء الفاتر المحتوية على البابونج، والتي يتم إجراؤها جلوساً بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، وإذا لم تتلاشى المتاعب بعد يومين إلى ثلاثة أيام رغم العلاج، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب.

مشروب طبيعي يقضي على البواسير

إليك طريقة تحضير وصفة سهلة وبسيطة للتخلص منها بطريقة طبيعية وبمكونات من مطبخك يقدمها الدكتور خالد يوسف إستشارى التغذية العلاجية والسمنة :

بضع أوراق جزر .
كوب من الماء .

طريقة تحضير الوصفة :

فى وعاء قوم بفرم أوراق الجزر فرمًا ناعمًا وقوم بغليها فى لتر من الماء المغلي و غط الوعاء جيدًا.

اترك الخليط لمدة ساعة واحدة تقريبًا ثم تناوله كالشاي 3 مرات يوميًا .

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *