فوائد فيتامين ك وأعراض نقصانه

فوائد فيتامين ( ك ) وأعراض نقصانه

فيتامين ك من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان وله الكثير من الفوائد، ونقصان هذا النوع من الفيتامين يسبب للإنسان بعض الأمراض، وفيما يلي نرصد أبرز فوائد فيتامين ك وأهم مصادره وأعراض نقصانه.

أبرز فوائد فيتامين (ك):

  1. حماية القلب
    فيتامين ك يعد من الفيتامينات المهمة التي تحافظ على صحة القلب، كما أنه يسهم في منع الإصابة بتصلب الشرايين، والوقاية من أمراض الشرايين التاجية.
  2. الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام
    فيتامين (ك) يساعد على حماية العظام وتقويتها، كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهذا لأنه يعمل على زيادة نسبة الكالسيوم بالجسم، والتي تساعد على بناء العظام.

  3. الوقاية من مرض السرطان
    فيتامين (ك) يساعد على الوقاية من السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية بالجسم، كما أنه يساعد بشكل كبير على الوقاية من سرطان الرئة وسرطان البروستاتا، وعلاج الكثير من الأورام الليمفاوية، ويقي أيضاً من سرطان الفم والمعدة والقولون. نقص فيتامين ك يسبب العديد من الأمراض

  4. تنظيم تجلط الدم
    يسهم فيتامين (ك) في تنظيم تجلط الدم، وهذا من خلال نقل الكالسيوم إلى الأغشية داخل الخلايا، كما أن فيتامين (ك2) يساعد على علاج الأمراض التي تصيب الدم، وعلاج الأعراض المصاحبة لضعف الأنسجة بالجسم.

  5. علاج الصفراء
    يعد فيتامين ك من المضادات الحيوية والتي تستخدم في علاج الصفراء الناتجة عن انسداد القنوات الصفراوية، كما أنه يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ويستخدم فيتامين ك في علاج الالتهابات التي تصيب الأمعاء والتهابات القولون.
  6. التقليل من الآلام
    فيتامين ك يساعد على التقليل من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، كما أنه يعمل على تنظيم الهرمونات الخاصة بهذه المرحلة.
  7. الحد من الإصابة بالنزيف
    يعمل فيتامين ك على الحد من الإصابة بالنزيف الذي يصيب الكبد، والتخلص من المشكلات والأمراض المرتبطة بالقولون.

أسباب نقص فيتامين (ك):

يحدث النقص في فيتامين ك للأطفال حديثي الولادة، نتيجة عدم قدرة البكتريا المعوية على إنتاج الفيتامين، ولهذا يتم إعطاء جرعة للأطفال حديثي الولادة من فيتامين (ك).
تناول كمية كبيرة من المضادات الحيوية ولفترة طويلة يعمل على قتل البكتريا التي تساعد على إنتاج فيتامين (ك).

الإصابة بالاضطرابات المزمنة بالكبد والبنكرياس والأمعاء، والتي تتسبب في نقص فيتامين (ك) وأيضا الاضطرابات في القناة الهضمية والأمراض المرتبطة بالكبد.

أعراض نقص فيتامين (ك)

  • الإصابة بالنوبات المتكررة من النزيف ومنها نزيف اللثة ونزيف الأنف.
  • ظهور العديد من الكدمات على الجلد يدل على نقص فيتامين ك.

نقص فيتامين ك وضعف الحركة

يعاني الكثير من كبار السن من ضعف القدرة على الحركة، وقد يرتبط وجود هذه المشكلة بأمراض عديدة تصيب كبار السن؛ كأمراض الرئة، والقلب، والعظام. وقد أكدت الكثير من الأبحاث أن هناك تزامن في حدوث هذه الأمراض مع وجود نقص عام في فيتامين ك في الجسم. ووجدت دراسة أن هناك علاقة بين انخفاض فيتامين ك، وبطء المشي، وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

وجدت دراسة جديدة أن هناك علاقة بين انخفاض فيتامين ك في الدم وضعف القدرة على الحركة عند كبار السن، وأشار القائمون على هذه الدراسة أن هناك احتمالية في أن نقص فيتامين ك له علاقة بتطور مشكلة ضعف الحركة عند كبار السن.

مصادر فيتامين (ك):

  • يوجد فيتامين (ك) في الكثير من الخضراوات الورقية ومنها السبانخ واللفت والخس، كما أنه يوجد في الكرنب والبروكلي والقرنبيط.
  • يوجد فيتامين (ك) في اللحوم والبيض والأسماك ولكن بكميات قليلة نسبياً.
  • تحتوي الألبان على فيتامين ك، وبشكل عام يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحافظ على جميع أنواع الفيتامينات بالجسم.
  • في بعض الأحيان وحالات النقصان الشديد في نسبة الفيتامين داخل الجسد، يلجأ الأطباء إلى كتابة أدوية للمرضى تحتوي على الفيتامين.

مستحضرات دوائية
يمكن الحصول على فيتامين (ك) بدون وصفة طبية، كإضافة غذائية في مستحضرات عديدة من الفيتامينات والمعادن. أما مستحضرات الحقن أو التناول الفموي (عن طريق الفم) والمُعَدّة لمعالجة مشاكل النزف (الإدماء) فيمكن الحصول عليها بوصفة طبية فقط.

الجرعة اليومية الموصي بها

  • تعتبر 300 – 500 ميكروجرام كمية كافية من الفيتامين.
  • حديثي الولادة يحتاجون الى كمية اكبر من الفيتامين (ك).

لا يجوز أخذ فيتامين (ك) مكمل غذائي ألا بعد استشارة الطبيب.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.