أعشاب لعلاج صداع الدورة الشهرية

ترتبط الدورة الشهرية بالعديد من الآلام الجسدية، والنفسية، والتقلبات المزاجية، ولكن هل تساءلت يوما عن العلاقة بين الدورة الشهرية والصداع فصداع الدورة الشهرية تعاني حوالي 60 % من النساء من نوع من الصداع يسمى الصداع النصفي المرتبط بالحيض.

حيث تقل كمية من هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهي الهرمونات الأنثوية، في الجسم قبل الدورة الشهرية، وهذا التغيير الجذري يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

وبعض أنواع حبوب منع الحمل يمكن أن تلعب دور في الصداع أيضا، حيث تبقى الهرمونات في جسمك ثابتة ثلاثة أسابيع من كل شهر عند الانتظام في أخذ هذه الحبوب، ثم يحدث انخفاض سريع في مستويات هرمون الاستروجين عند بدء الدورة الشهرية، الأمر الذي قد يسبب الصداع.

إذا كنت عرضة للصداع النصفي المرتبط بالحيض، فتناولي حبوب منع الحمل التي تحتوي على كميات منخفضة من هرمون الاستروجين أو هرمون البروجسترون فقط.

العلاج بالهرمونات البديلة، وهو نوع من العلاجات التي تأخذها النساء أثناء سن اليأس للسيطرة على هرموناتها، يمكن أيضا أن تسبب الصداع النصفي المرتبط بالحيض.

في السنوات التي تسبق انقطاع الطمث، تكون مستويات هرمون الاستروجين غير مستقرة، ويزداد الصداع سوءا خلال هذه الفترة.

تسعة أعشاب لعلاج الصداع المصاحب للدورة الشهرية

تعتبر الأعشاب فعالة لعلاج الصداع المصاحب للدورة الشهرية، حيث أن الأعشاب تعالج الصداع من دون أن تترك أي أثر جانبي لها على الجسم، كما أنها تفيد في التقليل من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية و التي من ضمنها يأتي الصداع.

1- حشيشة الملاك العنبية: وهي ضمن أشهر الأعشاب التي تدخل في تركيب الخلطات الشعبية لعلاج الصداع.

2- الأقحوان: من أفضل الأعشاب التي تستخدم في علاج الصداع أثناء الدورة الشهرية، كما أنه مهدئ و يساعد الجسم على الاسترخاء.

3- حصى اللبان: يتميز باحتوائه على زيوت طيّارة، وعدد من المركبات الغذائية التي تزيل أوجاع الرأس و تقاوم الصداع أثناء الدورة الشهرية.

4- ورق الغار: له دور في علاج الصداع لوجود مركبات يطلق عليها البارثينولايدز.

5- الزنجبيل: له دور كبير في الحد من أعراض الشقيقة؛ وذلك بتناوله طازجاً أو جافاً، ويمكن إضافة كميّات قليلة من الكركم إليه.

6- الجنكة: حيث تساعد على زيادة وصول الدم إلى المخ، و بالتالي تعتبر علاجا فعالا للصداع المصاحب للدورة الشهرية.

7- اليانسون: شاي اليانسون أكدت الكثير من الدراسات على فعاليته في علاج الصداع .

8- النعناع : يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع وخاصة صداع الدورة الشهرية.

9- القرفة : تعد القرفة عشبة فعالة في علاج الصداع، كونها تحتوي على المركبات التي توسع الأوعية الدموية في الرأس، و تقوي الدم مما يساهم في التخلص من أوجاع الرأس.

الوقاية من صداع الدورة الشهرية

بعض وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل، واللصقات، والحلقات المهبلية قد تساعد على تقليل الصداع النصفي المرتبط بالحيض أو جعله أقل حدة، و لكن هذه الوسائل لا تصلح للجميع، ففي بعض الحالات، يمكنها أن تجعل الصداع النصفي أسوأ.

قد ينصحك الطبيب بأخذ حبوب منع الحمل لمدة تتراوح بين 3 و 6 أشهر، وهذا سوف يمنع حدوث الدورة الشهرية والصداع المرتبط بها أيضا.

إذا كنتي تعانين من الصداع النصفي مع المضاعفات، فاستخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون ليس خيارا آمنا، وقد يؤدي ذلك إلى جعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.