لماذا يزيد الألم في الرأس أكثر من باقي الجسد

www.123esaaf.com

يعاني ثلث سكان العالم تقريبا من الصداع وفقا لدراسة طبية حديثة، ويرجع الأطباء آلام الرأس غالبا لأسباب معروفة مثل وجود خلل في ضغط الدم وقلة النوم والتوتر، إلا أن هناك عوامل أخرى “غير متوقعة” يتعامل معها الناس خلال حياتهم اليومية، قد تسبب تلك الأوجاع.
مكيفات الهواء
قد يسبب التعرض لمكيف الهواء صداعا قويا، وذلك نظرا لنزع تلك الأجهزة للرطوبة من الهواء، وهو ما قد يؤدي إلى الجفاف. وكذلك فإن البرودة الناجمة عن المكيف تؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية للدماغ، الأمر الذي يقود إلى الصداع.

أغذية معينة
إذا شعرت بالصداع بعد تناولك للطعام فمن المحتمل أن يكون سبب ذلك أكلك لأغذية معينة، حيث تصنف بعض الأطعمة أو المشروبات مثل الكحوليات والشوكولا والقهوة، من محفزات الصداع النصفي.

وتشير دراسات طبية إلى وقوف أغذية أخرى مثل المخللات والأطعمة المنقوعة أو المدخنة، وراء الإحساس بآلام في الرأس، وذلك لاحتوائها على مركب التيرامين، الذي يتشكل من تهدم البروتين في الطعام، ويؤثر سلبا على الأوعية الدموية.

وضعيات خاطئة
يؤدي الجلوس بشكل خاطئ إلى ما يعرف بصداع التوتر، الذي يتصف بألم مستمر وإحساس بالضغط حول الرأس. ويرجع أطباء هذا النوع من الآلام إلى تقلصات في عضلات الرأس والرقبة، وفق ما ذكر موقع “ديلي ميل”.

تغيرات في الطقس
يثير التغير في حالة الطقس أحيانا آلاما بالرأس، وذلك لأن التبدل في الضغط يسبب اختلالا بالمواد الكيماوية الخاصة بالدماغ، بما فيها السيروتونين.

ارتداء حمالة صدر غير مناسبة
يعتبر ارتداء النساء لحمالات صدر غير مناسبة من حيث الحجم عاملا مساعدا في زيادة احتمالات معاناة آلام الصداع، لأن ذلك يشكل ثقلا وضغطا على الأكتاف، ينتقل إلى منطقة الرقبة.

لماذا يزيد الألم في الرأس أكثر من باقي الجسد؟

أفادت دراسات أجريت على فئران بأنه عندما يبدو الإحساس بآلام الرأس والوجه أشد من الألم في باقي الجسم، فإن سبب ذلك هو أن مسارا خاصا في الدماغ يزيد من الإحساس بالألم في هذين المكانين.
ويقول الباحثون إن إشارات الألم في الوجه تتجه إلى مكان مختلف في الدماغ وليس مناطق منبهات الألم في أماكن أخرى من الجسد.

وبحث فان وانغ من المركز الطبي لجامعة ديوك في دورهام بولاية نورث كارولاينا وزملاؤه في دوائر الدماغ ذات الصلة بتصور الألم في الفئران، وركزوا على الاختلافات في ردود الفعل على محفزات الألم في الوجه والقدم.

وكان الباحثون يعرفون بالفعل أن إشارات الألم من الوجه تتجه إلى نصفي الدماغ في منطقة تسمى النواة الجانبية شبه العضدية. لكن الدراسة الجديدة أظهرت أن الإشارات تتجه بعد ذلك إلى مراكز متعددة في المخ على صلة بالمشاعر والغرائز.

وبحسب ما وصف الباحثون في دورية نيتشر نيوروساينس، فإن خلايا المخ في النواة الجانبية شبه العضدية، تصلها مدخلات من مراكز الشعور تلك.

وعلى النقيض، فإن إشارات الألم من القدم تتجه من خلال الحبل الشوكي، حتى تصل إلى منطقة مختلفة من النواة الجانبية شبه العضدية، في جانب المخ المعاكس لجهة القدم الذي جرى تحفيزه.

وذكر وانغ أن “الألم وخصوصا الألم المزمن ليس فقط اضطرابا حسيا. والألم المزمن للرأس والوجه يؤثر مباشرة وبقوة على المعاناة الحسية للمريض (الاعتلال العصبي الحسي)… لذا فإنه من المهم معالجة المعاناة الحسية لمرضى الآلام المزمنة”.

إقرار “أول علاج” يمنع الصداع النصفي

من المتوقع أن يطرح قريبا نوعان من دواء جديد يعد الأول من نوعه الذي يصمم من أجل منع نوبات الصداع النصفي، بعدما أقرته الوكالة الأوروبية للأدوية .
وسيدرس مسؤولو الصحة في إنجلترا وأستكلندا العقارين المعروفين تجاريا باسم إرينوماب وإيموفيغ، لمعرفة إمكانية طرحه من خلال هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

ومن جانبها، قالت الشركة المصنعة للدواء نوفارتس إنه بإمكان المرضى الوصول إلى الدواء على نفقتهم الخاصة بدءا من شهر سبتمبر، حتى لو لم يطرح عبر هيئة الخدمات الصحية.

ويعمل الدواء على منع مستقبلات في الدماغ تسمى مستقبلات البيبتايد، والتي يعتقد أنها تسهم في إحداث نوبة الصداع النصفي، على الرغم من عدم معرفة العلماء بشكل أكيد السبب الرئيسي في أكثر أنواع الصداع إزعاجا وألما.

ووافقت الوكالة الأوروبية للأدوية على العقار للمرضى الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي أربع مرات على الأقل في الشهر.

وسيقوم المريض بتناول الدواء في المنزل باستخدام قلم حقن.

وتبين من التجارب، أن الدواء أدى إلى خفض عدد الأيام التي يعانى فيها المرضى من الصداع النصفي في شهر واحد إلى النصف.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.