تطوير دواء قد يحد من وفيات سرطان الثدي

تطوير دواء قد يحد من وفيات سرطان الثدي
تطوير دواء قد يحد من وفيات سرطان الثدي

أعلنت شركة “أسترازينيكا” (AstraZeneca) عن دواء جديد لسرطان الثدي يقلل من خطر الوفاة أو تفاقم المرض بنسبة 72% مقارنة بالعلاج الحالي، وذلك في بيان صادر عنها.

والعلاج الجديد اسمه “إينهيرتو” (Enhertu)، وهو مترافق مع عقار الأجسام المضادة الموجه تجاه “هير 2” (HER2-directed antibody drug conjugate ADC).

قارنت التجربة أداء إينهيرتو بأداء عقار آخر هو “تراستوزوماب إمتانسين” (trastuzumab emtansine) بوصفه علاجا لسرطان الثدي النقيلي الإيجابي “هير 2″، وشملت نحو 500 مريضة في مواقع متعددة في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية وأوقيانوسيا وأميركا الجنوبية، وفقا لتقرير في الإندبندنت.

تفاصيل الدراسة
قام الباحثون في شركة استرازينيكا بإجراء تجربة عقار جديدعلى 524 مريض مصاب بسرطان الثدي، يجمع بين الأجسام المضادة أحادية النسيلة مع دواء العلاج الكيميائي، سمي هذا الدواء إنهيرتو (بالإنجليزية: Enhertu) يعطى بالوريد كل 21 يوم، وكان الهدف من التجربة معرفة تأثير وطريقة عمل هذا الدواء مقارنة بدواء يحتوي على أجسام مضادة أحادية النسيلة فقط، يسمى كادسيلا (بالإنجليزية: Kadcyla)، وهو العلاج القياسي لمرض سرطان الثدي المتقدم، ويتم اللجوء لاستخدامه في حال فشل العلاجات الأخرى.

كان المرضى الذين شملتهم الدراسة قد تمت معالجتهم سابقاً باستخدام علاجين منفصلين وهما تراستوزوماب وهو دواء للعلاج الكيميائي، وتاكسان وهو دواء يمنع الخلايا من الانقسام.

وقد كانت النتائج كما يلي:

قلل دواء  إنهيرتو من تطور السرطان وحدوث الوفاة بنسبة 71.6%، مقارنة مع الدواء الآخر.
استغرق الوقت اللازم لتقدم سرطان الثدي والوفاة للمرضى 25.1 شهر في حال العلاج بدواء إنهيرتو، مقابل 7.2 شهر عند العلاج بدواء كادسيلا فقط.
انخفضت نسبة خطر تطور المرض بنسبة 73.5% عند العلاج بإنهيرتو، مقابل دواء كادسيلا.
وبعد هذه التجربة تمت الموافقة على استخدام إنهيرتو كعلاج لسرطان الثدي المتقدم.

أما عن الآثار الجانبية لدواء إنهيرتو، فإنه كأي نوع من الأدوية قد يسبب بعض الآثار الجانبية، والتي تتضمن ما يلي:

الإصابة بالإمساك.
فقر الدم.
الغثيان.
الشعور بالتعب.
التقيؤ.
وفي حالات نادرة الإصابة بمرض الرئة الخلالي الذي يؤدي إلى صعوبة التنفس، ومشاكل في القلب.

وقالت سوزان غالبريث، نائبة الرئيس التنفيذي للبحث والتطوير في علم الأورام في أسترازينيكا، “نتائج اليوم رائدة، حيث تمثل هذه البيانات غير المسبوقة تحولا نموذجيا محتملا في علاج سرطان الثدي النقيلي الإيجابي (هير 2)، وتوضح إمكانية إينهيرتو لتغيير حياة المزيد من المرضى في إعدادات العلاج السابقة.”

الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام دواء “انهيرتو” لسرطان الثدي

وافقت السلطات المعنية في الاتحاد الأوروبي على استخدام دواء “انهيرتو” الذي طورته شركتا “أسترازينيكا” و”دايتشي سانكيو” لعلاج المرضى البالغين من سرطان الثدي.

وأعلنت أسترازينيكا أن من الممكن استخدام انهيرتو كعلاج وحيد في حالات سرطان الثدي الإيجابي لبروتين مستقبل عامل نمو البشرة (هير2) غير القابل للاستئصال، أو المنتشر.

وتم تطوير العلاج وتسويقه بشكل مشترك من قبل شركتي “أسترازينيكا” و”دايتشي سانكيو”.

واعتمدت وكالة الأدوية الأوروبية (إيما) الدواء أواخر الشهر الماضي.

وقالت “إيما” إن عقار انهيرتو أظهر فعالية في تقليص الورم لدى مرضى سرطان الثدي النقيلي (المنتشر) أو سرطان الثدي الذي لا يمكن استئصاله عن طريق الجراحة.

وكانت «أسترازينيكا» قد أصدرت في سبتمبر الماضي بيانات تظهر أن دواء «انهيرتو» يتميز على دواء كادكيلا الذي تنتجه شركة روشيه هولدنغ في الحفاظ على حياة مرضى سرطان الثدي لفترة أطول من دون تفاقم الورم.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.