خطوات فعالة في علاج حكة الجلد

خطوات فعالة في علاج حكة الجلد
خطوات فعالة في علاج حكة الجلد

هناك العديد من طرق علاج حكة الجلد وبالأخص التي يشعر بها الشخص عند النوم، والتي يمكن أن تسبب في الشعور بالأرق ومشاكل النوم

وقد يكون معرفة السبب وراء حكة الجلد هي الطريق الأول لعلاجه، والتي قد تتراوح ما بين فشل وظائف الجلد مثل تنظيم درجة الحرارة ، وتوازن السوائل، وحماية الحاجز.

وإذا تسببت حكة الجلد اضطراب الأعصاب أو متلازمة تململ الساقين ، فاستشر طبيبك لعلاج حكة الجلد ، يمكنك تجربة الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو بوصفة طبية، بعض هذه الأدوية تخفف الحكة فقط، ويساعدك الآخرون على النوم؛ حيث أن القليل منهم يفعل كلا الأمرين.

ويمكن لعلاج حكة الجلد، أن تساعدك على النوم؛ حيث أن العلاجات التي تحتوي على هرمون الميلاتونين تساعد في تنظيم النوم ، ويكون له تأثير مهدئ يمكن أن يساعدك على النوم عند الشعور بحكة الجلد ، وققا لما نشر في موقع healthline الطبي .

علاج حكة الجسم

وعندما تحدث الحكة أثناء النهار، فإن علاج حكة الجلد أمر ضروري لكي يتجنب الإلهاء التي تتسبب بها حكة الجلد عن ممارسة الأنشطة اليومية الخاصة بك، وهناك بعض الأدوية وطرق علاج حكة الجلد.

وتشمل الأدوية الموصوفة والأدوية المتاحة دون وصفة طبية، ما يلي :

1- مضادات الهيستامين القديمة :
تعتبر مضادات الهيستامين من أفضل طرق علاج حكة الجلد، مثل : كلورفينيرامين (الكلور تريميتون)، ديفينهيدرامين (بينادريل)، هيدروكسيزين (Vistaril)، و البروميثازين (Phenergan) تخفيف حكة وتجعلك تشعر بالنعاس.

2- مضادات الهستامين الحديثة :
وتشمل مضادات الهيستامين الحديثة في علاج حكة الجلد، فيكسوفينادين (أليجرا) أو السيتريزين (زيرتيك)، هي أيضا مفيدة ويمكن أن تؤخذ في الليل أو في النهار.

3- كريمات الستيرويد توقف الحكة من المصدر.

4- مضادات الاكتئاب مثل mirtazapine (Remeron) و doxepin (Silenor) لها تأثير مضاد للحكة ومهدئ.

قد تصاب بالحكة لأسباب عديدة مختلفة وعابرة، مثل ملامسة نوع معين من النباتات أو نتيجة عضة حشرة مثل البعوض، ومن الممكن أن تصاب بالحكة لأسباب مرضية أو أثناء شفاء الحروق.

علاج حكة الجسم ببعض الوصفات الطبيعية:

1- الشوفان
الشوفان لا يقتصر على كونه وجبة خفيفة يفضلها كثر على الفطور، فهناك نوع معين من الشوفان يسمى (Colloidal oatmeal)، يتم طحنه وعمل مسحوق منه يدخل في صناعة العديد من أنواع الصابون والمرطبات.
وقد وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن هذا النوع من الشوفان امن ومن الممكن أن يخفف بشكل كبير من الحكة مهما كان سببها، وتستطيع الحصول على هذا النوع من الشوفان من الصيدليات عادة.

2- هلام أوراق النباتات
تستطيع هنا تجربة جل الصبار أو حتى كريم النعناع الطبي المبرد (Menthol)، خاصة إذا ما كان سبب الحكة هو حروق الشمس أو لسعات البعوض.

ولكن يجب استخدام المنثول بنوع من الحذر، إذ أنه وفي حال تم استخدامه بشكله المركز قد يتسبب بتحسس البشرة.

3- الكريمات المرطبة عالية الجودة
تعمل الكريمات المرطبة ذات الجودة العالية على حبس الماء والرطوبة في طبقات الجلد العلوية، جاعلة إياها أقل جفافاً، مما يقلل من الرغبة في حك الجلد.

4- كمادات الثلج الباردة
يوصي بعض الخبراء بعلاج الحكة الناتجة عن عضة البعوض مثلاً باستخدام كمادات ماء باردة، أو باستخدام كيس مليء بالثلج.

والسر هنا هو البرد، لذا حاول قدر استطاعتك عدم تعريض منطقة الحكة لأي مصدر حراري، فهذا من شأنه أن يهيج المنطقة.

5- مضادات الهيستامين
يعتبر الهيستامين أحد أنواع المواد الكيميائية الموجودة في الجسم والتي تتسبب في ظهور أعراض الحساسية، بما في ذلك الحكة. لذا فإن مضادات الهيستامين تمنع تأثير هذه المواد، وهذه الأدوية هي التي تستخدم عادة في علاجات الحساسية.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن مضادات الهيستامين سوف تشعرك بالنعاس، لذا يفضل أخذها قبل الخلود للنوم. وكانت دراسة قد صدرت عام 1996 قد أوصت بوضع مضادات الهيستامين على منطقة الحكة مباشرة وعدم ابتلاعها، لتجنب تأثيراتها المثيرة للنعاس.

6- مادة الهيدروكورتيزون
تعتبر الكريمات المضادة للحكة أحد الطرق الشائعة للتخفيف من الحكة وتهدئة موضع الجلد من التحسس والتهيج الحاصل.

ويفضل عند اختيار الكريم المضاد للحكة أن يحتوي على ما نسبته 1% على الأقل من الهيدروكورتيزون، فهذه المادة تحديداً تساعد على تهدئة الجلد والتخفيف من أعراض تحسسه.

متى تكون الحكة خطيرة؟
مع أن الحكة بحد ذاتها ليست أمراً خطيراً في الغالب، إلا أن الشعور برغبة في حك كافة أنحاء الجسم قد يكون مؤشراً على مشكلة خطيرة، مثل:

  • مشاكل في الغدة الدرقية.
  • مشاكل في الكلى.
  • أمراض الكبد.
  • السرطان.

ومهما كان السبب في الحكة الحاصلة، عليك الاتصال بالطبيب إذا ما استمرت الحكة دون انقطاع مدة 3 أيام أو أكثر.

كما عليك الاتصال به فوراً إذا كان سبب الحكة غير واضح، أي لا وجود لعضة حشرة ولا لطفح جلدي ولا لجروح أو كدمات من أي نوع.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.