نصائح لمرضى الجيوب الأنفية

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

يُشار إلى أن التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في الغشاء المخاطي، الذي يبطن الجيوب الأنفية. وأحيانا يحدث انسداد لفتحات اتصال هذه التجاويف (الجيوب) بالأنف، مما يؤدى لاحتقان والتهاب الغشاء المخاطي المبطن للجيوب بسبب امتلائها بالإفرازات المخاطية والجراثيم وكذلك بسبب احتباس الهواء مع تلك الإفرازات، الذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل الجيوب.

وذكرت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة “إن الزكام المصحوب بشعور بالضغط في الرأس يدل على الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية”، مشيرة إلى أن هذه المتاعب تكون شديدة عند الانحناء بصفة خاصة.

وشددت الرابطة على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار المتاعب لمدة تزيد على 3 أيام أو إذا كانت مصحوبة بحمى، مؤكدة أهمية الشفاء التام من الالتهاب، وإلا فستهاجم المتاعب المريض مرارا وتكرارا. ويعد التهاب الجيوب الأنفية مزمنا إذا استمر لمدة تزيد على 3 شهور أو في حال الإصابة به بمعدل يزيد على 4 مرات في العام.

وقد يرجع الالتهاب إلى سبب بسيط كالزكام أو يمكن أن يكون بسبب عدوى أو حساسية أو بسبب مشاكل في المناعة الذاتية. كما أنه قد يرجع إلى مشاكل تشريحية في الأنف

كما نصحت وزارة البيئة المواطنين، خاصة الذين يعانون أمراض الجهاز التنفسي والحساسية الصدرية بالتزام الأماكن المغلقة “قدر الإمكان”، وارشدت على نصائح للوقاية من التهاب الجيوب الأنفية، خاصة في الطقس السيئ.

1- المياه
للتخفيف من التهابات الجيوب الأنفية عليك بتناول كميات كبيرة من المياه يوميًا للحصول على الترطيب الكافي والذي يعمل على الحماية من التهابات الجيوب الأنفية التي ترجع لجفافها.

2- الكافيين
يجب الابتعاد عن تناول المشوربات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، حيث إنها تتسبب في التهابات الجيوب الأنفية بشكل كبير، لذلك ينصح الخبراء بضرورة تجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية للحماية من أضرار الكافيين على الجيوب الأنفية.

3- التغذية
للتغذية دور مهم وأساسي في الحماية من أخطار الجيوب الأنفية، فتناول الوجبات التي تحتوي على قيم غذائية عالية وفيتامينات يساعد في التخفيف من أعراض التهابات الجيوب الأنفية، لذلك ينصح الخبراء بضرورة تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي بشكل خاص للتعزيز من نشاط الجهاز المناعي وللحماية من أعراض التهابات الجيوب الأنفية والحلق.

4- التهوية
احرص على تهوية الغرفة التي تقيم بها بشكل يومي للتخلص من الهواء غير النقي، كذلك الأمر بالنسبة لمكان عملك احرص على أن تختار الغرفة التي تحظى بتهوية جيدة للحماية من حساسية الجيوب الأنفية.

5- فرش السرير
احرص على تغيير فرش السرير بشكل مستمر وقُم بغسله جيدًا بالماء الساخن لتتمكن من قتل البكتيريا والتخلص من الأتربة التي تتسبب في الإصابة بأعراض الجيوب الأنفية.

6- غسول الأنف
قم باستخدام غسول الأنف الملحي الذي يحمي من تجمع المخاط بالأنف مما يعرض للالتهابات والحساسية المزعجة، فقيامك باستخدام غسول الأنف الملحي 5 مرات يوميًا يحميكِ من أخطار حساسية الجيوب الأنفية.

7- الحيوانات الأليفة
قد تتسبب تربية حيوانات أليفة بالمنزل في زيادة نسبة الإصابة بأعراض حساسية الجيوب الأنفية، لذلك احرص على إبعاد الحيوانات الأليفة عن غرفتك لتحظى بصحة جيدة وخالية من التهابات الجيوب الأنفية المزعجة.

8- الأتربة
تجنب التعرض الخروج للشارع لعدم التعرض للأتربة، خاصة في هذا المناخ، وإذا اضطررت للخروج يفضل استخدام الكمامة الطبية لمنع الاتربة للوصول للأنف

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.