الدهون الثلاثية نصائح لمقاومة ارتفاعها

www.123esaaf.com
www.123esaaf.com

تعرف الدهون الثلاثية على انها مركبات عضوية تتألف من ايستر الغليسيرول مع ثلاثة احماض دهنية ,وهي مصدر كبير للطاقة في جسم الانسان.
جميع الدهون النباتية والحيوانية تحتوي على الدهون الثلاثية, ولكن تعتبر الدهون الثلاثية الحيوانية اخطر بطبيعة تركيبتها المختلفة. يمتص جسم الانسان الدهون الثلاثية من الامعاء, وينقلها الدم الى جميع الخلايا في جسم الانسان لاستخدامها كمصدر للطاقة, والفائض يخزن في الجسم وهذا هو الاختلاف بين الدهون الثلاثية والكوليستيرول .

قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إنه يجب العمل على خفض تناول السكريات والنشويات وتناول المياه بكميات كبيرة على مدار اليوم، بالإضافة إلى المشي بانتظام قدر المستطاع لتقليل ارتفاع الدهون الثلاثية.

وأكد الدكتور عبده الشافعي، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات والفيتامينات والدهون والخضروات.

وأضاف الدكتور عبده الشافعي أنه يجب التقليل من تناول النشويات والسكريات، لأن السكريات الزائدة تتحول إلى دهون وتتراكم على الكبد، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى ضرورة الإكثار من تناول الفواكه الطازجة لحماية خلايا الكبد.

أضرارها

يؤدي ارتفاع الدهون الثلاثية إلى التهاب البنكرياس الحاد، ظهور بعض الأعراض الجلدية، كما أنه يؤثر بشكل مباشر على شرايين القلب، وبالنسبة لمرضى السكري فإن عدم انضباط نسبة السكر في الدم تعمل على زيادة الدهون الثلاثية.

ارتفاع الدهون الثلاثية يرتبط بتدهور صحة الجسم, وله علاقة كبيرة بتطور بعض الامراض والحالات منها امراض القلب والشرايين, السكري, السمنة, والسكتة الدماغية, ويعرف ارتفاع الدهون الثلاثية طبيا بـ” فرط ثلاثي غليسيريد الدم”, يندرج هذا الارتفاع تحت اضطرابات الجسم المعروفة بمتلازمة التمثيل الغذائي او الايضي, وهي مجموعة اضطرابات تصيب عمليات الهدم والبناء في الخلايا.

* اكثر من 35% من البالغين حول العالم يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي وبذلك يزيد الخطر لديهم بالاصابة بالامراض المذكورة.

حقيقة: 95% من دهون منتجات الحليب تحتوي على دهون ثلاثية

اسباب ارتفاع الدهون الثلاثية :

– السمنة وزيادة الوزن
– الكسل وقلة النشاط البدني
– الافراط في تعاطي الكحول, الكميات القليلة جدا تزيد من مستويات الدهون الثلاثية بشكل كبير
– التدخين
– بعض الامراض
– بعض الادوية مثل: “تاموكسيفين Tamoxifen,حبوب منع الحمل”
– اسباب وراثية

يحتاج التشخيص لفحص عينة من الدم, وعلى اساس النتائج يقرر الطبيب اذا الشخص مصاب ام لا وهل يحتاج لعلاج ام لا وهذا الفحص يتطلب الصيام 8 ساعات على الاقل والحد من تناول الدهون لمدة 3 ايام على الاقل, اما النتائج تكون كالاتي :

الحد الطبيعي : اقل من 150 مغ/ديسيلتر

حد ما قبل الاصابة بالمرض: 150- 199 مغ/ديسيلتر

عالي : 200 – 499 مغ/ديسيلتر

عالي جدا : اكثر من 500 مغ/ديسيلتر

الوقاية

تعاني من الدهون الثلاثية والكوليسترول؟ تناول هذه الأطعمة

البقول: كالفاصولياء، العدس، اللوبيا، وتعتبر بديل للحوم ويُنصح بتناولها 3 أو 4 مرات في الأسبوع.

السلطة الصحية: التي تحتوي على الطماطم والخيار والخضروات الورقية، الخس، الجرجير، البقدونس، الكرنب، الكرنب الأحمر، البصل، الخل، الليمون.

الفاكهة: يُفضل تناول ثمرة الفاكهة أكثر من عصيرها، لأنها تكون غنية بالألياف، والفاكهة الغنية بفيتامين سي، كالبرتقال والجوافة، لأنه يساعد في حرق الدهون.

الأطعمة الغنية بالألياف: كالخضراوات الورقية مثل الخس والجرجير، فهى تقلل من امتصاص الدهون فضلا عن احتوائها على مواد تساعد في إذابتها، بالإضافة إلى الخبيزة التي تعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية التي تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

البرغل، البليلة، الفريك، تحتوي على الألياف الذائبة التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فضلا عن احتوائها على فيتامين ب.

تناول السناكس الطبيعية، كالترمس، وهو غني بالألياف الغذائية التي تمنع امتصاص الدهون وتقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، والفشار ولكن يجب اعداده دون إضافة زيت.

المكسرات، على رأسها الفول السوداني، فهو غني بمجموعة الدهون الأحادية غير المشبعة التي تقلل من مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، ويُفضل تناوله بالقشرة الحمراء لأنها غنية بالمركبات النباتية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

التين الشوكي: يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ويحتوي على مواد تساعد في إذابة الكوليسترول في الدم.

الزيتون: يحتوي على دهون صحية، ويساعد في إذابة الكوليسترول في الدم والتخلص من الدهون الضارة المشبعة.

ان الوقاية والعلاج لفرط ارتفاع الدهون الثلاثية يحتاج تغيير نمط حياة الشخص , كممارسة النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي :

– تخفيف الوزن, خصوصا اذا كان المصاب يعاني من فرط السمنة

– الحد من تناول الاطعمة الدهنية مثل دهن الخاروف, المقالي, الزبدة, الكربوهيدرات, الحلويات

– تناول من 5 – 6 وجبات صغيرة و تناول الاطعمة الغنية بالالياف مثل الفواكه,الخضروات,البقوليات, وغيرها

– ممارسة تمارين رياضية على الاقل 30 دقيقة كل يوم

– عدم التدخين والحد من تعاطي الكحول

– تناول الاسماك مثل التونة والسردين لاحتوائها على زيت الاوميغا 3 التي تقلل من الدهون الثلاثية

– الادوية : يقوم الطبيب بوصف بعض الادوية التي تساعد في الحد والتقليل من الدهون الثلاثية

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.