الروماتيزم يصيب الأطفال أيضاً

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

الروماتيزم، مرض شائع جداً لدى الكبار وحتى الصغار، ولكن ما هي أسبابه؟ وما هي عوارضه وسبل علاجه؟
فالروماتيزم هو التعريف العلمي لداء المفاصل، وهو نوع من الإلتهابات التي تصيب مفاصل الجسم، أي المواضع التي تربط أقسام الأعضاء ببعضها البعض. وهذا الإلتهاب يمكن أن يصيب الكبار والصغار على حد سواء، فإما أن يصاب به المرء في سنّ الطفولة أو المراهقة أو في سنّ متقدّم جداً.

ويذكر الدكتور هانى على، استشارى الأمراض الروماتيزمية بطب الأزهر، إن روماتيزم الأطفال يشمل عددا كثيرا من الأمراض منها:

1 الروماتويد.

2 الزئبة الحمراء.

3 التهاب الفقرات.

4 التهاب الأوعية الدموية.

ما هي أسباب الروماتيزم عند الأطفال؟

– يلعب العامل الوراثي الدور الأكبر في إصابة الأطفال بداء المفاصل، خصوصاً إن كان أحد أفراد العائلة مصاباً به او أنه متواجد في الأصل في العائلة.

– أيضاً من الأسباب المؤدية إلى اصابة الأطفال بالروماتيزم هو الخلل في بعض الانسجة التي تربط الأعضاء ببعضها البعض، والذي يؤدي إلى الالتهاب الحاد في المفاصل.

– هذا بالإضافة إلى ان بعض الإصابات التي تطال المفاصل مباشرة، يمكن ان تشكل سبباً للالتهابات الحاصلة، وقد تتفاقم لتتحوّل إلى الروماتيزم.

ما هي أعراض الروماتيزم عند الأطفال؟

– من الأعراض الأكثر شيوعاً في هذه الحالة المرضية، هو التيبس الصباحي للجسم. إن لاحظت ان طفلك يعاني من صعوبة في التحرك عند الإستيقاظ فهذا يشير إلى إحتمال إصابته بالروماتيزم.

– هذا بالإضافة إلى ان الإصابة بالتيبس المفصلي لدى الأطفال أيضاً من الاعراض التي تشير إلى الروماتيزم، خصوصاً إن تكرر ذلك في مفصل واحد لأكثر من مرة.

– ومن الأعراض أيضاً التي يمكن ان تشير إلى الروماتيزم، هي القصور في النمو الطبيعي للطفل، مع التعب الشديد وعدم القدرة على الحركة من دون ألم، بالإضافة إلى إلتهاب التامور.

وأضاف الدكتور هانى أن روماتيزم الأطفال لا يعنى فقط الحمى الروماتيزمية كما هو شائع عند بعض الناس، موضحا أن الكثير من الناس يعتقدون اعتقادا خاطئا أن كل طفل يشتكى من آلام بالقدمين أو المفاصل أنه مصاب بالحمى الروماتيزمية، كما أن السبب فى ذلك فى بعض الأحيان الأطباء غير المتخصصين فى الأمراض الروماتيزمية، وتقوم بالتشخيص الخاطئ لحالة الطفل.

وتابع د. هانى أنه يتم إعطاء حقن البنسيلين طويل المفعول لفترات طويلة لمجرد فقط أن الطفل يشتكى من آلام بالمفاصل رغم أن التشخيص غير صحيح، حيث إن هذه الآلام عادة ما يكون معظمها له علاقة بالنمو أو فرط الحركة والإجهاد عند الأطفال.

وأوضح أن روماتيزم الأطفال من الأمراض المناعية، إلا أنه عادة ما يكون لأسباب أخرى بسيطة وليست بسبب خلل الجهاز المناعى مثل:

1- آلام فرط النمو وفرط الحركة.

2- المجهود الزائد.

3- أحيانا بسبب سوء التغذية ونقص الكالسيوم وفيتامين د.

وأوضح د. هانى أن سوء التغذية يؤدى إلى ضعف فى العضلات ووهن فى العظام، وفى هذه الحالات يصبح روماتيزم الأطفال بعيدا تماما عن الحمى الروماتيزمية، ولذلك ينصح دائما بالتغذية السليمة والتعرض للشمس بصفة دورية وممارسة الرياضة المناسبة لعمر الطفل حفاظا على المفاصل والعضلات.

نصائح عامة

* ينصح بتناول كميات كبيرة من الخضار الخضراء الطازجة ومن منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم، حيث يؤدي نقص الكالسيوم إلى الشعور بالخدر والتنميل حول الفم وأطراف الأصابع.

* التعرض للشمس بانتظام للحصول على فيتامين «د» حيث أن وجود هذا الفيتامين يساعد على امتصاص الكالسيوم واستقلابه عبر الأمعاء.

* الإقلال من المنبهات، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية حيث تؤدي إلى زيادة إطراح الكالسيوم مع البول.

* يفضل أيضاً الإقلال من الحلويات المصبوغة والعصائر المعلبة وكذلك من الأطعمة الحراقة مثل الشطة.

* عدم تناول الخبز الأبيض والمعجنات والكيك والحلويات والسكريات والشوكولا والأطعمة المقلية ويفضل الإقلال من الرز المقشور.

* يفضل ممارسة الرياضة المعتدلة أو الخفيفة.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.