أطعمة تقلل خطر السكري إلى النصف

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

أنباء سارة لمن لديهم مخاطر الإصابة بالسكري حملتها نتائج دراسة جديدة أجريت في جامعة كاليفورنيا، فقد تبين أن تناول الجوز بانتظام يقلّل خطر السكري إلى النصف. ويحتوي الجوز على دهون صحية وألياف إلى جانب مضادات الأكسدة التي تحمي البنكرياس.

وبحسب الدراسة تبين أن تناول ما يعادل 3 ملاعق طعام من الجوز كل يوم يخفّض خطر الإصابة بالسكري من النوع2 إلى النصف تقريباً.
واعتمدت الدراسة على بيانات 34 ألف شخص أعمارهم بين 15 و84 عاماً، ومنهم أشخاص أصيبوا بالسكري.

وتحتوي الحصة الواحدة من الجوز (تزن 13 غراماً) على 2.5 غرام من أحماض أوميغا3 الدهنية، و4 غرامات من البروتين، كما يحتوي أيضاً على البكتريا الصديقة المفيدة للأمعاء (بروبيوتك). وتوجد أدلة على أن أكل الجوز بانتظام يحسن قدرات الذاكرة والتفكير، ويحمي من أمراض القلب والشرايين.

العدس يقلّل نسبة السكر في الدم

كما أفادت دراسة علمية حديثة بأن تناول العدس يُسهم في خفض معدلات نسبة سكر الغلوكوز في الدم.

وخلصت الدراسة التي أجرتها جامعة غويلف بمقاطعة أونتاريو الكندية إلى أن تناول العدس بدلاً من البطاطس أو الأرز يمكن أن يخفض مستويات الغلوكوز في الدم بأكثر من 20 في المائة. ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرتها «مجلة التغذية» وخصصت لرصد فوائد إضافة البقول للغذاء اليومي، أن إزالة كمية النصف من الأطباق الجانبية النشوية كالبطاطس أو الأرز، وتناول العدس مكانها، يمكن أن يُحسن بشكل كبير تعامل الجسم مع كربوهيدرات النشويات.

وقالت البروفسورة أليسون دونكان، أستاذة علوم التغذية والصحة البشرية بالجامعة والمشاركة في الدراسة إن «البقول الجافة Pulses مثل العدس منتجات شديدة الكثافة بمحتواها الغذائي ولها القدرة على الحد من الأمراض المزمنة ذات الصلة بالاضطرابات السيئة لمستويات سكر الغلوكوز في الدم».

وخلال الدراسة، طُلب من المشاركين تناول طبق من الأرز أو طبق من البطاطس أو أطباق نصفها من البطاطا ونصفها الآخر من العدس أو نصفها من الأرز ونصفها الآخر من العدس. وتم قياس نسبة سكر الغلوكوز قبل تناول تلك الأطباق وبعد تناولها بساعتين. واستخدم الباحثون بشكل منفرد كلا من: العدس الأصفر والعدس الأحمر والعدس الأخضر، وتكرر إجراء اختبار تناول أنواع الأطباق تلك على جميع المشمولين بالدراسة. لاحظ الباحثون في نتائجهم تكرار حصول انخفاض مستوى الغلوكوز في الدم بكميات مماثلة عندما تم استبدال نصف الأرز أو البطاطس مع كل نوع من أنواع العدس الثلاثة.

تأتي نتائج هذه الدراسة الكندية الحديثة لتعزز نتائج إيجابية أظهرتها دراسات طبية سابقة بحثت في شأن العلاقة ما بين تناول العدس وبقية البقول وبين التعامل الغذائي العلاجي لحالات مرض السكري.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.