تجنب هذه الأطعمة تُقيك من التهاب المفاصل

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

خلصت دراسة حديثة إلى أن الوجبات السريعة وغيرها من المنتجات الغنية بالدهون تفاقم من آلام والتهاب المفاصل.
وأظهرت الدراسة التي نقلت نتائجها صحيفة “ديلي ميل”، أن البكتيريا التي تتجمع في القناة الهضمية بسبب تناول هذه الأطعمة، هي السبب وراء التهاب المفاصل المؤلم خاصة لدى أصحاب الوزن الزائد.

ولطالما افترضت دراسات سابقة أن الوزن الزائد للجسم هو السبب وراء التهاب المفاصل، إلا أن هذه الدراسة وجدت أن موازنة جراثيم القناة الهضمية مع الاستعانة بالبكتيريا النافعة “بروبايوتيك” قضت على مشكلة التهاب المفاصل لدى الفئران حتى مع بقاء وزنها كما هو.

وخلال الدراسة تمت تغذية الفئران بأطعمة عالية الدهون كالحليب والأجبان لمدة 12 أسبوعاً، بشكل ضاعف نسبه الدهون في أجسامهم مقارنة بنظرائهم ممن تناولوا أطعمة صحية منخفضة الدهون.

وتزامنت التغيرات في ميكروبات الأمعاء في الفئران التي تناولت نسبة عالية من الدهون مع علامات الالتهاب على مستوى الجسم، حيث أصيبوا بالتهاب المفاصل مع تمزق الغضروف الهلالي بالركبة.

لكن بعد تغذية تلك الفئران بالبكتيريا النافعة بروبايوتيك مع إلزامها بنظام غذائي منخفض الدهون تحسنت حالتهم.

من جانبه، أكد الباحث الدكتور إيريك شوت المشرف على الدراسة أنه لا توجد علاجات يمكن أن تبطئ تفاقم مشكلة التهاب المفاصل، لكن هذه الدراسة تمهد الطريق لتطوير علاجات تستهدف تعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي بدورها تعالج المرض.

ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تخفيف ألم التهاب المفاصل

تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا حيويًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل. فهي تزيد من القوة والمرونة، وتقلل من الام المفاصل، وتساعد على مقاومة التعب. بطبيعة الحال، عندما تعيقك المفاصل المؤلمة والمتيبسة عن ممارسة أنشطتك اليومية.

لماذا تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا حيويًا

يمكن لممارسة الرياضة أن تساعدك على تحسين صحتك ولياقتك البدنية دون الشعور بألم في المفاصل. جنبًا إلى جنب مع برنامج علاجك الحالي، يمكن لممارسة الرياضة أن تقوم بما يلي:

– تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل
– المساعدة في الحفاظ على قوة العظام
– منحك المزيد من القوة والطاقة للقيام بمهامك اليومية
– تسهيل النوم ليلاً بصورة جيدة
– منحك القدرة على التحكم في وزنك
– منحك شعور أفضل تجاه نفسك وتحسين إحساسك بالسعادة

رغم أنك قد تعتقد أن ممارسة الرياضة سوف تزيد من آلام وتيبس المفاصل لديك، إلا أن الأمر ليس كذلك. يمكن لعدم ممارسة الرياضة فعليًا أن تجعل المفاصل أكثر إيلامًا وتيبسًا.

ذلك لأن الحفاظ على العضلات والأنسجة المحيطة قوية أمر – حيوي للحفاظ على دعم العظام لديك. يمكن لعدم ممارسة الرياضة أن يضعف تلك العضلات الداعمة، مما يضع المزيد من الإجهاد على المفاصل.

نصائح لحماية مفاصلك

– يمكن لطبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي أن يوصي بالتمارين الرياضية المناسبة تمامًا لحالتك، والتي قد تشتمل على تمارين نطاق الحركة وتمارين التقوية والتمارين الهوائية وغيرها من الأنشطة.

– ابدأ ببطء لتهيئة المفاصل لممارسة الرياضة إذا لم تكن نشطًا لفترة طويلة. إذا ضغطت على نفسك أكثر من اللازم، فقد ترهق عضلاتك. وقد يفاقم هذا من آلام المفاصل لديك.

– عدّل من وضعيتك باستمرار.
– أمِل رقبتك من جنب إلى آخر وغيّر وضعية يديك واثنِ ساقيك وافردهما على نحو منتظم.
– ترفق بنفسك. استقطع أوقاتًا للراحة بحيث لا تطيل في استخدام مفصل واحد وتسبب مزيدًا من الألم.
– قِف وتمشى بالجوار كل نصف ساعة أو نحو ذلك.
– علاوة على ذلك، يعد تغيير نمط الحياة ضروريًا لتخفيف الألم.

اضبط وزنك: يمكن لفرط الوزن أن يزيد من مضاعفات التهاب المفاصل ويسبب ألم التهاب المفاصل. وبالتالي، غالبًا ما يعتبر تغيير نمط الحياة المتزايد والمستمر ـــ والذي يؤدي إلى نقصان الوزن تدريجيًا ــــ أكثر الطرق فاعلية لضبط الوزن.

الإقلاع عن التدخين: يسبب التدخين ضغطًا على الأنسجة الضامة؛ مما يؤدي إلى مزيد من ألم التهاب المفاصل.

ضع النصائح التالية في اعتبارك عند البدء:

– استعمل طرق العلاج الحرارية: تساعد الحرارة على استرخاء المفاصل والعضلات وتخفيف أي ألم تشعر به قبل ممارسة الرياضة. يجب أن تكون طرق العلاج الحرارية – المناشف الدافئة أو الكمادات الساخنة أو الدش – دافئة وليست ساخنة بشكل مؤلم، ويجب وضعها لمدة 20 دقيقة تقريبًا.

– تحرك بلطف: حرك المفاصل بلطف في البداية لغرض الإحماء. يمكنك البدء بتمارين نطاق الحركة لمدة خمس إلى عشر دقائق قبل الانتقال إلى تمارين التقوية أو التمارين الهوائية.

– الانتقال ببطء بين التمارين: ممارسة الرياضة بحركات بطيئة وسهلة. إذا بدأت في ملاحظة الألم، فخذ قسطًا من الراحة. قد يشير الألم الحاد والألم الذي يكون أقوى من آلام المفاصل المعتادة أن هناك شيئًا ما خطأ. أبطئ إذا لاحظت وجود التهاب أو احمرار في المفاصل.

– استعمال الثلج بعد الانتهاء من النشاط: ضع الثلج على مفاصلك حسب الحاجة بعد النشاط، خاصة بعد النشاط الذي يؤدي إلى أي تورم في المفاصل.

قد تلاحظ بعض الألم بعد ممارسة الرياضة إذا لم تمارس أي أنشطة بدنية لفترة طويلة. بشكل عام، إذا استمر الألم لفترة أطول من ساعتين بعد ممارسة الرياضة، فربما تمارس الرياضة بصورة مجهدة جدًا. تحدث مع طبيبك حول نوعية الألم الذي يعد طبيعيًا ونوعية الألم الذي يعد علامة على وجود شيء ما أكثر خطورة.

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، فاسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك ممارسة الرياضة أثناء احتداد الألم العام أو الموضعي. هناك خيار واحد يتمثل في العمل أثناء احتداد نوبات الألم في المفاصل عن طريق القيام بتمارين نطاق الحركة، فقط للحفاظ على حركة الجسم.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.