طرق تخلصك من سموم الملح في جسمك

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

الإفراط في تناول الملح يسبب العديد من الأمراض الضارة بالصحة؛ والمشكلة الرئيسة لملح الطعام، هو وجوده بكميات كبيرة جداً في الكثير من الوجبات، وحينما يبدأ الإنسان في التعود على مذاق الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الملح، فإنه لا يستطيع أكل الطعام الصحي الذي يحتوي على كميات معتدلة من الملح

الملح الذي نستخدمه فهو في الأساس كلوريد الصوديوم، وهذا المنتج يزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية. فالملح المكرَّر يسبب آثارًا جانبية ضارة تلحق بالذين يستخدمونه باستمرار، حيث أنّ النسبة العالية من استهلاك الملح تؤدي لأمراض ارتفاع ضغط الدم ويؤثر بذلك على القلب.

وتسمُّم الملح يكمن في إضافة كل من:

– اليود (الذي يتم إضافته للاعتقاد أنه يحسِّن وظيفة الغدة الدرقية)
ولكن اليود ليس سامًافي المُطلق؛ فسُمية اليود تكمُن في الزيادة المفرطة منه.

– والفلور (وهو من العناصر إشعاعية النشاط، ويضيفونه لأنهم يدّعون أن هذا السم يمنع تسوس الأسنان).

الأضرار التي يسببها الافراط في استهلاك الملح على صحة الإنسان :

هشاشة العظام : تؤثر زيادة الصوديوم على المعادن وتمنع امتصاصها في الجسم وخاصة الكالسيوم، مما يؤثر سلبا على كثافة العظام ويعرّض البعض للإصابة بهشاشة العظام.

ارتفاع الضغط الدموي: تتسبب زيادة كمية الصوديوم في ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب بدوره الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

التأثير على كفاءة الكلي الناتج عن ارتفاع الضغط الدموي : زيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى، مما يؤدى لتشكيل حصى الكلى .

وعادة ما تضيف الشركات المصنعة مكون الصوديوم للمساعدة في الحفاظ على الطعام، وتحسين النكهة.

وقد ذكرت سونيا أنجيليون وهي اختصاصية تغذية متخصصة في التغذية القلبية الوعائية والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: “إذا حاولت أن تصنع حساء الدجاج بدون ملح فستجد فارقاً كبيراً، وبدلًا من ذلك ، قلل نصف كمية الملح التي تستخدمها عادة”، وفقًا لموقع CNN عربية.

أشارتأنجيلون إلى أن”الصوديوم يؤدي إلى تصلب الشرايين، لكن البوتاسيوم يفعل العكس.” ومن خلال تناول كميات أقل من الأطعمة المالحة والمصنعة، واستبدالها بالأطعمة الطازجة البسيطة، سيستهلك الأفراد كمية أقل من الصوديوم وأكبر من البوتاسيوم بشكل تلقائي.

ووفقًا للموقع ذاته بعض بعض الطرق للحد من تناولالملح:

1- يساعد استخدام الأعشاب والتوابل في إبراز النكهة في الأطعمة التي لا تحتوي على الملح. ويمكن استخدام الكمون، والفلفل الحار، والفلفل الأحمر المدخن.

2- لدى تناول الطعام في الخارج، اطلب الخضار والأسماك المطبوخة على البخار، وابتعد عن الصلصات الجاهزة في المحلات التجارية.

3- عندما تتسوق للطعام، قارن معدلات الصوديوم بأطعمة مماثلة، وتعتبر أنواع الخبز واللفائف من أهم مصادر الصوديوم في النظام الغذائي الأمريكي، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، إلى جانب اللحوم الباردة، واللحوم المعالجة، والبيتزا، والحساء، والشطائر،والدواجن.

4- يجب التأكد من البحث عن مصادر خفية للصوديوم، والتي تشمل كلمات ترمز لمكون الصوديوم على الملصقات الغذائية. ولا تنخدع بأشكال مختلفة من الملح، بحسب ما قالت أنجيلون، لافتة إلى ضرورة التقليل من كمية الأطعمة المعالجة التي يتناولها الأفراد.

5- التركيز على زيادة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هو جزء مهم لإزالة سموم الملح من الجسم. ومن بين الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم المكسرات غير المملحة، والفول، والبقوليات.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.