كوليسترول الدم العائلي يتطلب معالجة سريعة

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

حالة وراثية تتسبب في ارتفاع الكوليسترول منذ الطفولة، وتنتج عن تغير جيني يورث من أحد الأبوين، ومن آثارها الأخرى غير التعرض للنوبات القلبية في منتصف العمر، هو ترسب الكوليسترول ببعض المناطق في الجسم مثل الجفون، والحول القرنية بالعين، وبالجلد، والأوتار.

ويقول العلماء إن تلك الحالة شائعة أكثر مما يعتقد، وهي عامل قوي في زيادة احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية مبكراً وحالة تصلب الشرايين والسكتة الدماغية، وهو أمر يدعو من لديهم تلك القابلية الوراثية إلى المتابعة الصحية والحصول على العلاج الوقائي المناسب لحالتهم

ما هو الكولسترول الوراثي؟

إن مرض ارتفاع الكولسترول العائلي أو الوراثي يحصل نتيجة خلل في الكروموسوم رقم 19، وهذا الخلل يمنع الجسم من التخلص من الكولسترول الضار، وبذلك يحدث ارتفاع في معدلات هذا الكولسترول، ما يؤدي إلى تعرّض الشخص المصاب إلى أزمات صحية خطيرة.

بما أن الكولسترول الضار LDL هو مادة دهنية غير قابلة للذوبان، فإنه يتراكم على جدران الأوعية الدموية مسبباً ما يسمى بتصلب الشرايين وصعوبة تدفّق الدماء إلى القلب والدماغ. كما أن هذه التراكمات الدهنية ممكن أن تتكسر أحياناً لتسبح جزيئات منها في الدم، كما يمكن أن تدخل هذه الجزيئات في الشرايين الرقيقة مسببة انسدادها وبالتالي النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. وهنا تكمن خطورة عدم اكتشاف الكولسترول الوراثي، لأنه ممكن أن يبدأ بالظهور منذ الطفولة من دون أن تكون له أعراض ملفتة، وهو بالتالي من الممكن أن يعرّض الطفل أو المراهق المصاب به إلى مشاكل في القلب أو الدماغ.

طريقة العلاج

غالباً يكون العلاج بواسطة الأدوية المساعدة على تخفيض معدّل الكولسترول الضار في الجسم ورفع مستوى الكولسترول المفيد HDL. ذلك جنباً لجنب مع ممارسة الرياضة، كما والإلتزام بنظام غذائي خالٍ من الدهون. وهذا النظام يقوم على التالي:

الإمتناع عن تناول اللحوم الغنية بالدهون لا سيما تلك المحفوظة والمعلبة، تجنّب منتجات الألبان المصنوعة من الحليب الكامل الدسم، عدم تناول الكريمات، الإبتعاد كلياً عن الزيوت المهدرجة وعن السمن والزبدة، وتجنّب تناول صفار البيض، جلد الدجاج وغير ذلك من الأطعمة المسببة لتراكم الكولسترول في الجسم.

كيفية الوقاية

هنالك بعض الطرق للوقاية كاتباع نمط حياة يومي يكون صحياً، واستخدام العقاقير المخصصة لتخفيض الكوليسترول والتي تمنع الإصابة بالأمراض القلبية أو تخفض معدل حدوثها إلى معدل يماثل المعدل الطبيعي لمن لا يعانون تلك الحالة الوراثية إن تم استخدامها مبكراً وبالتزام، وهي علاجات تعمل على منع امتصاص الكوليسترول، ويتم الكشف عن الكوليسترول عن طريق فحص الدم، والاختبار الجيني، وفحص الليفية وهي خلايا في النسيج الضام التي تنتج الكولاجين وأليافاً أخرى وذلك لمعرفة مدى امتصاص الكوليسترول داخل الجسم، وفحص الدهون الثلاثية والتي تتكون من الأحماض الدهنية وفي الأغلب تكون معدلاتها طبيعية في حالة ارتفاع الكوليسترول الوراثي.

إن الأشخاص الذين ينتمون إلى عائلات فيها حالات ارتفاع الكولسترول الضار، لا سيما إذا كان أحد والديهم أو كلاهما يعانيان من هذه المشكلة، من الضروري أن يخضعوا إلى فحوصات دورية للكشف على مستوى الكولسترول في دمهم، وذلك لأن هذه المشكلة ممكن أن تبدأ بالتفاقم تسبب المخاطر للأشخاص المصابين بها في أي مرحلة عمرية كانوا.

ومن الطرق الوقائية الأخرى أنه يجب على الشخص أن يحافظ على الوزن المناسب ومراقبة ما يتناوله من طعام والحفاظ على ضغط الدم ضمن المدى الطبيعي؛ ويتعرض الرجال ممن لديهم ارتفاع الكوليسترول الوراثي إلى النوبات القلبية في عمر 40 و 50، والنساء في عمر 50 و60.

إلى جانب ذلك، هؤلاء الأشخاص لا بد أن يلتزموا بالغذاء الصحي والتمارين الرياضية منذ صغرهم حتى يتجنّبوا المشاكل الصحية المتعلقة بارتفاع الكولسترول الوراثي.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.