أسباب ظهور الدمامل وطرق العلاج

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

الدمامل هى حبوب حمراء تظهر على الجلد وتتطور مع مرور الوقت فتزداد صلابتها على الجلد وتمتلئ بصديد أبيض، وتظهر فى أماكن مختلفة من الجسم، منها الوجه والرقبة والإبطين والكتفين والأرداف.

الخراج أو ما يعرف باسم ” الدمامل” يمكن أن يظهر فى أجزاء كثيرة من الجسم، وتؤثر على أى عضو بما فى ذلك الدماغ والكلى والكبد (الخراج الكبدى) والمعدة أو داخل منطقة البطن والرئتين والثدى والعنق والوجه والخدين والأسنان واللثة والحلق، أو اللوزتين.

وعلى عكس الشائع فإن المضادات الحيوية وحدها لن تكون قادرة على التخلص من الخراج، فهناك بعض الحالات قد تحتاج تدخلا جراحيا لفتح الخراج، وفى حالات أخرى يحدث فتح تلقائى للخراج .

أسباب ظهور الدمامل على الجلد

التلوث في مكان محدد، غالبا ما بسبب بكتيريا المكورات العنقودية. عادة يحدث بسبب سلالة من البكتيريا العنيفة بشكل خاص المسؤولة عن التلوث.
عندما تعيش هذه البكتيريا في الجلد، فان مشاكل الخراجات قد تستمر لأشهر أو سنوات.
غالبا ما يعاني أفراد الأسرة من المشكلة في نفس الوقت.

يمكن للخراج أن يظهر لوحدة أو في مجموعة، وفي أي مكان على الجسم. يتراوح حجم الخراج بين حجم حبة البازلاء الى حبة الجوز وحتى أكثر من ذلك. النسيج المحيط به يكون أحمر، سميك، حساس ويزيد من المشكلة أكثر.

يبدأ التلوث في النسيج الموجود تحت الجلد ويتحول إلى جيب مليئة بالقيح. مع مرور الوقت يتوجه رأس الخراج نحو سطح الجلد، وفي نهاية المطاف يتمزق ويسيل محتواه. وعندها يتم علاج الخراج ويشفى الجلد.

ان الخراج عادة يظهر بسبب رد فعل الجسم ضد التهاب بكتيرى أو طفيلى، أو وجود مشكلة فى الغدة العرقية أو التهاب بصيلات الشعر ، واحيانا قد تظهر بعد إجراء العمليات الجراحية.

بمجرد تعرض الجسم لعدوى أو التهاب معدى يبدأ الجهاز المناعى للجسم فى تشكيل تجويف لاحتواء العدوى ومنع انتشارها فى باقى أنحاء الجسم، لتجميع الصديد بداخلها الذى يحتوى على الخلايا الميتة والبروتينات والبكتيريا.

علاجات منزلية للتخلص من الخراج

1- إذا كان الخراج صغيرا (أقل من 1 سم )، يمكن وضع كمادات دافئة إلى المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة، أربع مرات يوميا.

2- لا تحاول الضغط على الخراج للتخلص من المواد المتجمعة بداخله، لأن ذلك يعمل على دفع الصديد والمواد المتجمعة مرة أخرى إلى الأنسجة العميقة.

3- عدم استخدام إبرة أو أى مادة حادة لمحاولة فتح الخراج الأمر الذى قد يؤدى إلى حدوث إصابة فى الأوعية الدموية أو يسبب انتشار العدوى.

علاج الخراج طبيا

في كثير من الأحيان، يشفى الخراج من تلقاء نفسه دون تدخل طبى، وأوقات أخرى يسبب ألما مزعجا للشخص تتطلب تدخلا طبيا من خلال إجراء عملية جراحية بسيطة يتم فيها شق الخراج للتخلص من الصديد وذلك من خلال الآتى:

1- عندما يصبح الخراج أكثر ليونة ويتخلص من الصلابة يتم عمل فتحة صغيرة للتخلص من الصديد.

2- سيقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بالخراج بمخدر موضعى.

3- يمكن إعطاء مهدئ إذا كان الخراج كبيرا.

4- سيتم تغطية المنطقة المصابة بمحلول مطهر ومناشف معقمة.

5- سيقوم الطبيب بقطع الخراج من خلال استخدام مشرط لتصريف الصديد والتخلص منه.

6- يتم وضع ضمادة فوق الخراج بعد التخلص من المواد بداخله، وإعطاء المريض تعليمات للرعاية المنزلية.

7- قد يصف الطبيب دواء لتخفيف الألم، اعتمادا على موقع وحجم الخراج.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.