كيف تقلل الاستيقاظ ليلاً للتبول

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

التبول الليلي هو من الأعراض الأكثر شيوعا التي تمس بشدة بجودة حياة المريض. الحاجة إلى القيام عدة مرات خلال الليل لا يتيح النوم المتواصل ذا الجودة طوال الليل، مما يسبب التعب، العصيبة، الاكتئاب وحتى الهبوط في القدرات الذهنية والأدائية خلال النهار. وفي بعض الحالات النادرة قد يؤدي التبول الليلي، أيضا، إلى خفض متوسط العمر المتوقع (Life expectancy) للمريض.

نسبة انتشار التبول الليلي تتناسب طرديا مع سن المريض، إذ أن احتمال الإصابة بهذه الظاهرة تزداد مع تقدم العمر. انتشار هذه الظاهرة يتراوح بين 16% – 40% لدى الذين تتراوح أعمارهم بين 40 – 45 سنة وحتى 50% – 90% لدى الذين تبلغ أعمارهم 80 سنة وما فوق. هذا الأمر ليس غريبا، لأنه من المعروف أن مشاكل عديدة في المسالك البولية هي أكثر احتمالا للظهور، بشكل أكبر، لدى المسنين.

في الحالة الطبيعية، عند أي شخص معافى، يصبح البول خلال النوم في الليل أكثر تركيزا. عند النوم بمعدل 6 – 8 ساعات يرفع تركيز البول كثيرا ليعادل عدة أضعاف من تركيزه في بداية الليل. في اللحظة التي يرتفع فيها تركيز الأسمولالية (Osmolality) في البول إلى ما فوق عتبة معينة، تبدأ المستقبلات الخاصة في المثانة بالإشارة بذلك إلى الدماغ، الذي يوقظ بدوره الجسم (لهذا السبب نشعر بالحاجة الشديدة إلى التبول في الصباح). عملية إنتاج البول في الجسم هي عملية دورية تتم مراقبتها وضبطها بواسطة هرمون يدعى “فازوبريسين” (Vasopressin). يتم إنتاج هذا الهرمون في الغدة النخامية (Hypophysis) ويتم إفرازه خلال النهار بنسبة أقل من نسبة إفرازه خلال الليل.

تتمثل وظيفة هذا الهرمون في إصدار أوامر لامتصاص متكرر في الكليتين، مما يعني أن كمية البول التي يتم إنتاجها خلال النهار هي أقل من تلك التي يتم إنتاجها خلال الليل. أما إذا زادت كمية البول التي يتم إنتاجها خلال الليل عن 20% من كمية البول التي يتم إنتاجها خلال النهار، فهذه حالة تعرف بأنها “إنتاج ليلي زائد” (إنتاج زائد للبول خلال الليل).

ووفقا لبعض الباحثين، يعتبر إنتاج أكثر من 0.9 – 1.3 سم مكعب من البول في الدقيقة خلال ساعات الليل “إنتاجا ليليا زائدا”. الإنسان الذي ينام 6 ساعات خلال الليل وإنتاج البول الليلي عنده هو 324 سم مكعب، أو أكثر، يعتبر شخصا يعاني من إنتاج بولي ليلي. لأنه ينتج أكثر من 0.9 سم مكعب في الدقيقة.

تجدر الإشارة إلى أنه ليس من المفترض أن يستيقظ الأشخاص المعافون من نومهم الليلي من أجل التبول.

أسباب وراء الاستيقاظ من النوم للتبول

1- إذا كنت تعانى من ورم في القدمين، هذا يعنى احتباس السوائل في الجزء السفلى من الجسم، مما يجعلك تحتاج إلى التبول، فعليك إذا كنت تعانى من ذلك برفع ساقيك بضع ساعات قبل الذهاب إلى السرير.

2- إذا كنت من يحبون تناول الكافيين قبل النوم مباشرة، فهذه تعتبر عوامل تزيد من احتياجك للاستيقاظ من أجل التبول، فيفضل عدم استخدام الكافيين بعد 6 مساء.

3- إذا كنت تتناول الكثير من الماء قبل النوم، فهذا يجعلك تستيقظ كثيرا من النوم من أجل دخول الحمام، لذلك يفضل عدم تناول الكثير من المياه قبل النوم بساعتين.

4- إذا كنت تعانى من التهابات في المسالك البولية، فمن الممكن أن يتابع ذلك الرغبة الكثيرة في دخول الحمام، وذلك بسبب عدم الراحة والشعور بالألم.

5- إذا كنت مريض سكر، فأنك معرض للذهاب إلى التبول كثيرا، وذلك لأن الجسم ينتج الكثير من البول لمسح السكر الزائد في جسمك، لذلك من المفضل متابعة ذلك، فاذا كنت تستيقظ كثير من أجل التبول، يجب عليك القيام باختبارات فحص مستويات السكر في الدم.

6- هناك بعض الأمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا، فمن الممكن أن تسبب هذه الأمراض التبول المتكرر، مما يجعلك تستيقظ من النوم من أجله.

7- إذا كنت تعانى من ضعف عضلات قاع الحوض، سواء كانت نتيجة للسن أو الولادة، فغالبا ينتج ضعف العضلات نتيجة للولادة، فمن الممكن أن تشعر بالضغط عليه، فنتيجة لذلك يجعلك تريد أن تذهب إلى الحمام في كثير من الأحيان، فيفضل إجراء بعض التمارين الخاصة بتقوية عضلات الرحم.

خفض كمية ملح الطعام يقلل مرات التبول

وقد اقترحت دراسة يابانية عُرضت العام الماضي في مؤتمر جمعية جراحة المسالك البولية الأوروبية تقليل الملح في الطعام لتخفيف عدد مرات الاستيقاظ ليلاً للتبول.

وبحسب هذه الدراسة التي أجريت في جامعة ناغازاكي، عند خفض معدل تناول الملح يومياً إلى أقل من 8 غرامات تقل المشكلة على نحو فعّال، وينخفض عدد مرات التبول سواء أثناء النهاء أو خلال الليل.

وتحث التوصيات الصحية على عدم زيادة ملح الطعام عن 4 غرامات في كل وجبات اليوم، لكن نظراً لشيوع تناول الأكل في المطاعم، والوجبات والمخبوزات الجاهزة تتجاوز كمية الملح التي يتناولها البعض 10 غرامات في اليوم الواحد.

وقد بينت الدراسة اليابانية أن كمية الملح التي يتناولها الإنسان في اليوم تؤثر على عدد مرات التبول، وأنها كلما قلت انخفض عدد مرات الذهاب إلى دورة المياه.

ولكن سبب التبول الليلي قد يكون، في بعض الأحيان، أكثر خطورة ويتطلب المعالجة بواسطة الأدوية.

فغالبا ما يكون التبول الليلي ناجما عن تضخم في غدة البروستاتة. ومع ذلك، قد تكون لهذه المشكلة أسباب أخرى عدة، مثل:

– عدم انتظام إفراز هرمون فازوبريسين خلال الليل (هذه الظاهرة يمكن أن تنتقل بالوراثة أو يتم اكتسابها في مرحلة متقدمة من العمر). إفراز الفازوبريسين يقل مع تقدم السن، لذلك تزداد نسبة انتشار المرض عند كبار السن.

– إفراط في إفراز الماء و/ أو الأملاح بسبب فشل القلب الاحتقاني (CHF – Congestive heart failure). فشل القلب يعني أن القلب لا يستطيع ضخ جميع السوائل أو الدم بشكل فعال. نتيجة لذلك، تبقى بعض السوائل في الجسم، تتركز بالأساس في الفراغ ما بين الخلايا في الرجلين؛ فتسبب هذه السوائل تكون الوذمات (Edema). يختفي التورم في الصباح، لأن السوائل تعود، في وضعية الاستلقاء، إلى الأوعية الدموية، إلى القلب وإلى الكليتين، في نهاية المطاف.

– الفشل الكلوي

– النقص في هرمون الأستروجين (Estrogen) لدى النساء يمكن أن يسبب، هو أيضا، خللا في عمل الجهاز البولي ويؤدي إلى زيادة التبول الليلي، كما هو الحال، أيضا، بالنسبة إلى فرط نشاط المثانة (Overactive Bladder).

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.