علاجات منزلية لمرض التقرن الشعري

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

حالة جلديّة شائعة تبدأ بالظهور عادة في مرحلة الطفولة. وسببها هو تراكم الكيراتين (خلايا الجلد الميتة) في بُصيْلات الشعر. وهذه المطبّات الوعرة تكون عادة موجودة في الجزء الخلفي من الذراع وعلى طول الجزء الداخلي من الفخذ وعلى الخدّين.

غالباً ما يكون التقرّن الشعري حالة وراثيّة، كما ويمكن أن يكون مرتبطاً بالأكزيما وحمّى القش. تتمّ معالجتها بالكريمات التي تحتوي على اليوريا، أو حمض الصفصاف الذي يساعد على تكسير الجلد الميّت.

يصيب التقرّن الشعري 50 % من سكّان العالم، وهو أكثر شيوعاً إلى حدّ ما لدى الأطفال والمراهقين؛ إذ يعاني منه ما بين 50 % و70 % من الأطفال، بينما يصيب 4 من كلّ 10 أشخاص من البالغين. النساء هنّ أكثر عرضة بقليل للإصابة بالتقرّن الشعري من الرجال. معظم الأشخاص الذين يعانون من التقرّن الشعري لا يعرفون أنّ هناك علاج لهذه الحالة.

عندما يكون التقرّن الشعري وراثياً، تتمّ وراثته على شكل مورث صبغي مهيمن. ويشبه بذلك ظاهرة العين البنّية مقابل العين الزرقاء. كلّ ما يتطلّبه الأمر هو مورث واحد من أيٍّ من الوالدين، ليرث المرء جلداً غير ناعم. ولكنْ لا يستطيع الجميع توجيه أصابع الإتّهام إلى المذنب، بما أنّ نسبة 30 % إلى 50 % من مرضى التقرّن الشعري لديها تاريخ وراثي إيجابي.

الأعـــــــــــــراض
تجمعات صغيره بيضاء او حمراء اللون توجد على الذراعين والارجل بالاضافه الى الفخذين والوجنتين
يصبح الجلد جافا وذو ملمس خشن
وجود حكه في الجلد
يزداد الامر سوءا في الشتاء نتيجة جفاف الجو والرطوبه .
احيانا تلتهب هذه التجمعات وتؤدي الى تكوين ندبات على سطح الجلد خصوصا في الوجه

الأسبــــــــــاب
– زياده تجمعات الكيراتين على سطح الجلد مما يؤدي الى انسداد بصيلات الشعر
– قد يرتبط الامر بعوامل جينيه او امراض اخرى مثل حساسية الجلد
– الجلد الجاف يجعل الامر اسوأ

طرق الوقاية

– الحفاظ على الجلد رطبا دائما .
– استخدام الماء الدافئ وليس الساخن للحفاظ على الزيوت الموجوده في الجلد .
– استخدام الصابون المرطب للجلد .
– تجفيف الجلد جيدا بعد الاستحمام .

العـــــــــــــلاج

* التقشير الموضعي
بإستخدام الكريمات التي تحتوى على حمض الالفا هيدروكسي Alpha hydroxy acid ، حمض اللاكتيك lactic acid وحمض السالسيلك Salicylic acid .
تعمل على ترطيب الجلد والتخلص من الخلايا الميته ولكنها قد تسبب احمرارالجلد لذلك لا ينصح بإستخدامها في الاطفال .

* الريتينويد الموضعي Retinoid :
عباره عن مشتقات من فيتامين أ مثل تريتينوين Tretinoin او تازاروتين Tazatotin .
تستخدم لمنع انسداد بصيلات الشعر بالكراتين .
يمنع استخدامها اثناء فترة الحمل او الرضاعه .

* العلاج بالليزر .

العلاجات المنزلية

بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن أن تحدّ من ظهور التقرن الشعري بالتزامن مع العقاقير الطبية والكريمات التي يوصي بها الطبيب المختص

1- خل التفاح
يعد خل التفاح من العلاجات الفعّالة التي تستخدم في علاج التقرن الشعري، لاحتوائه على خواص مضادة للالتهابات والجراثيم، فقومي بمزج كميات متساوية من خل التفاح والماء، ويوضع على المناطق المتضررة، ويترك لبضع دقائق ثم يغسل بالماء البارد، ويستخدم عدة مرات يوميا للحصول على النتائج المرجوة.

2- زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، لذا يُنصح به لعلاج التقرن الشعري، لذا يمكن تدليك المنطقة المُصابة بزيت جوز الهند في شكل حركات دائرية بعد الاستحمام، أو يمكن مزج زيت جوز الهند مع السكر الأبيض والبني وملعقة من العسل لعمل تقشير طبيعي للجلد.

3- صودا الخبز
يمكن عمل معجون من صودا الخبز والماء الفاتر، ثم يوضع على المنطقة المُصابة لبضع دقائق،
ثم يغسل بالماء الفاتر، حيثُ يساعد صودا الخبز على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام، وبالتالي يساعد على التخلص من المطبات الموجودة على الجلد.

4- دقيق الشوفان
يمكنك الاستعانة بدقيق الشوفان للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام، لذا يمكن نقع الجسم في حوض من الماء الدافئ المملوء بثلث كوب من دقيق الشوفان لمدة 15 : 20 دقيقة، ويكرر ذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحصول على النتيجة المثلي.

5- السكر
قومي بمزج ملعقة من السكر الأبيض أو البني مع ملعقتين من القشدة الحامضة، وضعيها على المنطقة المُصابة، حيثُ تحتوي القشدة الحامضة على حمض “اللاكتيك” الذي يساعد على تقشير البشرة لإزالة تراكم الكيراتين دون جفاف الجلد.

6- زيت الزيتون
يُعد زيت الزيتون من العلاجات الفعّالة في حالة التقرن الشعري لأنه أمر جيد لترطيب البشرة، لاحتوائه على فيتامينE .

7- اتباع نظام غذائي صحي
يعتبر اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات A و E ، وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية، من الوسائل الفعالة لحماية ووقاية الجلد من الإصابة بالتقرن الشعري.

8- ترطيب البشرة
الحرص على ترطيب البشرة باستمرار باستخدام كريمات الترطيب أو الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو الزيتون، أحد الوسائل الفعالة لحماية البشرة.

9- الاستحمام بالماء الفاتر
الحرص على الاستحمام بالماء الفاتر بدلا من الساخن لتجنب جفاف الجلد الذي يزيد من تفاقم المشكلة.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.