خرافات صحية ينبغي تجاهلها

www.123esaaf.com

www.123esaaf.com

هل سمعت من قبل أن الأطعمة البيضاء تسبب زيادة وزن أو أن الجبن بأنواعه ضار للقلب؟ لحسن الحظ ولمحبي هذه الأطعمة تعتبر هذه النصائح “الصحية” عارية تماماً من الصحة، بحسب استشارية التغذية الأسترالية فيونا تاك.

وكشفت خبيرة التغذية فيونا عن 5 أساطير صحية خرافية ينبغي تجاهلها وعدم الاكتراث بها، نستعرضها فيما يلي:

1- الجبن ضار على صحة القلب
ربما أخبرك البعض أن الجبن الغني بالدهون والكريمة مثل جبن “بري” الأبيض الطري ضار لصحة قلبك.

وتصحح فيونا أول خرافة صحية، موضحة أن الجبن مصدر غدائي غني بالمواد الغذائية مثل البروتين والكالسيوم والزنك والفوسفور والماغنسيوم وفيتامين إيه وفيتامين بي 2 وفيتامين ك 2 وفيتامين ب 12.

تناول 40 غراماً من الجبن يومياً قادر على خفض فرص تطور أمراض القلب بنسبة مذهلة تبلغ 14%، مضيفة أن جميع أنواع الجبن لها فوائد صحية، مشيرة إلى أن أكثر أنواع الجبن الغني بفيتامين ك 12 هي جبن بري وجودا.

2- تناول وجبات صغيرة منتظمة يمنع إبطاء التمثيل الغذائي
أكبر خرافة شائعة عن الحمية وهي تناول حصة “سناك” كل بضع ساعات للحفاظ على زيادة معدل الأيض الغذائي وتصحح فيونا، بأن تناول وجبات “سناك” الصغيرة المنتظمة تزيد الوزن، إذا استهلك الفرد أكثر مما يحتاج جسمه.

وأكدت أن الحل يكمن في احتساب السعرات الغذائية التي يحتاجها ويستهلكها الجسم، أي عدد السعرات الحرارية المكتسبة والمفقودة.

3- الأطعمة البيضاء تزيد الوزن
تقول فيونا ليس الابتعاد عن السكر والحلويات والكربوهيدرات المكررة عنها نهائياً هو الحل للتمتع بصحة جيدة وجسم رشيق خال من الأمراض.
وتصحح فيونا بأن تناول البطاطس والمعكرونة بطريقة صحية قد تحد من اكتساب الوزن، وإذا تم تناولها بكميات لا تزيد عن احتياجاته.

وأضافت بأن معظم الأطعمة البيضاء مثل البصل والكراث والقرنبيط تمد الجسم بمواد غذائية ذات قيمة عالية من الألياف والبروبايوتيك الضرورة لصحة جيدة.

4- لا تطهي بزيت الزيتون لأنه يصبح مسرطناً عند الحرارة
يعتبر زيت الزيتون البكر الخالص أو المعروف اختصاراً بـ”EVOO” الزيت الوحيد الصحي الذي يجب تناوله، نظراً لغنائه بمضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات، ومواصفاته غير المتغيرة إذ يحتفظ بطعمه الأصلي ورائحته المميزة.

ولكن تنصح فيونا بأن كلما زادت نسبة تسخين زيت الزيتون البكر الخالص فقد فوائده المضادة للأكسدة، لذا يفضل استخدامه على الأطعمة الباردة.

5- يجب تناول الفاكهة على معدة فارغة وإلا تعفنت داخلها
معلومة خاطئة تماماً، فلا الفواكه أو أي طعام آخر يتعفن داخل المعدة، فالأخيرة تقوم بتكسير أي طعام ليتمكن من المرور داخل الجهاز الهضمي الصغير لامتصاصها جيداً.

وتوضح فيونا بأن تناول وجبة طعام كبيرة الحجم ربما تبطئ عملية الهضم أو تحد من عبور الطعام داخل الجهاز الهضمي، وتناول الفواكه بعد الوجبة قد يؤخر عملية تفريغ محتويات المعدة، ليمنح الفرد احساساً بالشبع، لكنها لا تتعفن أو تتسبب في الشعور بالغازات أو عسر الهضم، مؤكدة عدم وجود أي دليل علمي أو طبي على ذلك.

6- هل تزيد القهوة الوزن أم تخففه؟
في كثير من الأحيان لا يتم شُرب فنجان القهوة بمفرده، فعادة ما يتم تناول بعض الحلوى معه، وبالنسبة للبعض لا يكون مذاق القهوة مستساغاً إذا لم تتم إضافة السكر، أو الحليب أو القشدة إليها.

وعند إضافة السكر إلى القهوة ترتفع كمية السعرات الحرارية في الكوب الواحد من 4 سعرات إلى 100، وعند إضافة الحليب والقشدة والسكر يصل إجمالي السعرات إلى ما بين 300 و400 سعرة. ويعادل هذا القدر نصف السعرات الحرارية في وجبة رئيسية!

من ناحية أخرى، تحتوي القهوة على جرعة كبيرة من الكافيين مقارنة بالشاي مثلاً، فإذا كنت من عشاق القهوة الذي يشربون أكثر من فنجانين في اليوم ستؤدي زيادة الكافيين في الدم إلى زيادة هرموني التوتر (الكورتيزول والأدرينالين)، ويترتب على ذلك زيادة الإحساس بالجوع والرغبة في تناول الكربوهيدرات.

وقد تؤدي زيادة الكافيين إلى خصم من ساعات النوم، ومن المعروف أن نقص النوم يزيد اشتهاء تناول الأطعمة.

لذا، إذا كنت من عشاق القهوة وترغب في خفض الوزن احرص على تناولها خالية من السكر، وتناول القهوة منزوعة الكافيين في الصباح لأنها تحتوي على 20 بالمائة فقط من الكافيين في القهوة العادية، وعدم الجمع بين القهوة والحلوى، والاستفادة من زيادة الأدرينالين والكورتيزول عن طريق ممارسة التمارين والنشاط البدني.

7- الشاي باللبن خطر على الصحة
قال رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، الدكتور هاني الناظر إن المعلومات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي إن شرب الشاي بالحليب خطر على الصحة كلام غير صحيح.

وتابع الناظر، في تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم السبت، أن النتائج العلمية أظهرت أن خلط اللبن بالشاي يقلل من فوائده الطبية خاصة على القلب، لكنه ليس خطرا.

وتابع “وهذا يعني إذا كنت عاوز تشرب شاي علشان مفيد للقلب فلا تضع عليه لبن حليب، أما إذا كنت هاتشرب الشاي مع اللبن كعادة صباحية وللاستمتاع بطعمه فلا خوف ولا خطورة منه تماما علي صحة حضرتك”.

المصدر : « وكالات الانباء »
« صفحة اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/esaaf123
« جروب اسعاف على الفيس بوك »
www.facebook.com/groups/123esaaf
موقعنا على الانترنت :
www.123esaaf.com

عن admin

إن موقع 123 إسعاف هو موقع طبى معلوماتى ينتمى إلى ما يسمى بالطب الوقائى للأسرة و عن هذا الطب الوقائي للأسرة فهو فرع كامل من فروع علوم الطب الكثيرة ، إلا انه قد تم إهماله في عالمنا العربي بشكل غريب من قبل الجميع سواء وسائل الإعلام العربية أو حتى الأطباء العرب أنفسهم ، أما في الدول الغربية فنرى النقيض تماما ، حيث أعطوه من الاهتمام ما يستحق و يساوى قيمته . مع تحيات موقع اسعاف الطبي www.123esaaf.com
هذه المقالة كُتبت في التصنيف أخبار طبية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *